هل رائحة الفم الكريهة مرض مزمن؟.. اختبارات الشم توضح الحقيقة

هل رائحة الفم الكريهة
هل رائحة الفم الكريهة مرض مزمن؟

هل رائحة الفم الكريهة مرض مزمن؟.. رائحة الفم الكريهة هى الرائحة المزمنة التي تستمر لفترة طويلة من الوقت، ولا يُقصد بها التي تزول بمجرد التنظيف بواسطة غسول الفم، ولا تعني أيضًا رائحة الفم عند الاستيقاظ من النوم، أو الرائحة الناجمة عن تناول شيء ذو رائحة قوية.

هل رائحة الفم الكريهة مرض مزمن؟

هل رائحة الفم الكريهة مرض مزمن؟.. ويقول الاطباء إن هذه الرائحة قد لا تكون مجرد رائحة كريهة ومزعجة فقط إنما قد تُشير لحالة صحية أكثر خطورة، وقد يعتقد بعض الغير المُصابين برائحة الفم الكريهة بإصابتهم بها، وقد يحدث العكس أيضًا لذوي رائحة الفم الكريهة فقد لا يعتقدون بأنهم مُصابين بهذه المشكلة، وغالبًا قد يتمكن الشخص من تحديد ما إن كانت رائحة فمهم كريهة اعتمادًا على رائحة النفس فقط.

وحتى الآن لا يوجد تفسير محدد قادر على تفسير سبب صعوبة شم الأنفاس؛ إذ قد يرجع سبب ذلك لقدرة الجهاز العصبي الحسي على التكيف مع المنبهات المتغيرة باستمرار، وبالتالي لا يمكن تمييز التغييرات التي طرأت عليه، لذا يمكن الاستعانة بما يلي لتمييز ما إذا كانت رائحة الفم كريهة أم لا

 هذه الرائحة قد تُشير لحالة صحية خطيرة

ما طرق معرفة طبيعة رائحة النفس الكريه منزليًا؟

ويمكن معرفة رائحة الأنفاس الكريهة منزليًا بسرعة من خلال إجراء اختبارات الشم والتي تتمثل فى التالى:

  • استخدام خيط ووضعه باتجاه الجزء الخلفي من الفم ثم شم رائحة الخيط، أو كشط اللسان برفق باستخدام مكشطة اللسان أو فرشاة أسنان ناعمة ثم القيام بشم الرائحة.
  • لعق معصم اليد ثم تركه ليجف لثواني قليلة، ثم القيام بشم مكان اللعق إذ يمكن من خلال هذه الطريقة الحصول على إشارة مبدئية إذا ما كانت رائحة الأنفاس كريهة أم لا.

ما طرق معرفة رائحة النفس الكريه طبيا؟

ويمكن معرفة رائحة النفس الكريه فى عيادة طبيب الاسنان من خلال إجراء التقييم الشخصي من قِبل طبيب الأسنان من خلال الاستعانة بالقشة البلاستيكية، وسيقوم الطبيب كذلك بمقارنة النفس الخارج من الأنف مع النفس الخارج من الفم ومعرفة إذا ما وجدت مشكلة أم لا، أو اجراء اختبار هالومتر حيث يقيس مستويات مركب الكبريت المتطاير والناتج عن فرط نمو البكتيريا سواء أكان ذلك في الفم أم الأمعاء.