أضرار الحلزون للوجه.. قد يحمل مخاطر على البشرة

أضرار الحلزون للوجه
أضرار الحلزون للوجه

أضرار الحلزون للوجه.. رغم ان البعض يستخدم مخاط كائن الحلزون، فى العناية بالبشرة بل أصبح واحدا من أهم مكونات بعض مستحضرات العناية بالبشرة، نتيجة الإفرازات التي تنتجها هذه الكائنات الا إنه قد يحمل مخاطر جسيمة على البشرة وصحتها.

أضرار الحلزون للوجه 

أضرار الحلزون للوجه.. ويحذر الاطباء من مخاطر استخدام الحلزون لنضارة البشرة، لأن الحلزون يعتبر من الآفات الزراعية الضارة الضارة التي تصيب النباتات ويتم مقاومتها باستمرار لأنها شيء ضار وغير مفيد.

واستخدام الحلزون للحفاظ على جمال ونضارة البشرة ليس له أي مرجعية علمية أو طبية ولا توجد أبحاث علمية نشرت في أي مجلة علمية تتحدث عن فوائده، حسب أطباء الامراض الجلدية.

والحلزون يفرز سائل على الجلد يمكن أن يتسبب في التهابات وحساسية للبشرة، ولا توجد حقائق علمية بأنه يقوم بإفراز مادة الكولاجين ولا ينصح إطلاقا باستخدام الحلزون على البشرة لأنه قد يسبب خطورة.

الحلزون من الحيوانات اللافقارية

نصائح للحفاظ على البشرة

ويقدم أطباء الامراض الجلدية مجموعة من النصائح للحفاظ على البشرة متمثلة في التالى:

  • عدم التعرض لأشعة الشمس وقت الظهيرة.
  • وضع واقي للشمس في حالة التعرض لها.
  • شرب كميات قليلة من المياه.
  • تناول السلطة الخضراء يوميًا.
  • تجنب التدخين.
  • عدم وضع المكياج على الجلد والتعرض للشمس.
  • الحصول على قسط كافي من النوم بما لا يقل عن ثمانى ساعات في اليوم.

ما هو كائن الحلزون؟

الحلزون من الحيوانات اللافقارية وينتمي لعائلة الرخويات، وتتميز بأنها تحمل قوقعة أو صدفة على جسدها الرخوي لحمايته،، ويتواجد  نوعان من الحلزون أحداهما بري يعيش في البر، والأخر بحري يعيش في البحر.

وجاءت فكرة استخدام الحلزون للبشرة عام 1980 في شيلي بإحدى المزارع، حيث لاحظ المزارعون نعومة أيديهم بعد الإمساك بالحلزونات. 

ولا يسير الكائن الحلزونى على الأرض العادية، بل يقوم بإفراز مادة مخاطية شفافة لزجة تشكل غطاء واقيًا تحته عندما ينتقل من مكان إلى آخر؛ وتلك المادة الفعالة التى يمتاز بها الحلزون تمكنه من السير فوق أى شفرة حادة دون أن يصاب بأذى.

الحلزون هل هو خطير على الانسان؟

يقول العلماء ان الحلزون يقوم بحقن السمّ من خلال سنّ يُشبه حربة الصيد عندما يجري التعامل معه بعدوانية مثل ما يحدث في أثناء تنظيف الصدفة أو عندما يجري وضعه في جيب، ويُمكن أن يُسبب السم شللًا مؤقتًا يُهدد حياة الشخص في حالاتٍ نادرةٍ.