علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية.. 10 نصائح منزلية أبرزها موزة ناضجة

علاج حموضة المعدة
علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية

علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية هو ما يبحث عنه نسبة كبيرة من الأشخاص وخصوصا في شهر رمضان المبارك، حيث تتزايد العادات الغذائية الخاطئة لدى البعض ما يتسبب لهم في عسر الهضم وكذلك حموضة المعدة، ولذلك نوضح لكم في هذا التقرير كيفية علاج حموضة المعدة في البيت.

 

علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية

قبل التطرق إلى علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية، يجب التنويه بأن حموضة المعدة من الإصابات المزعجة والتي يرافقها حرقة في الصدر، وآلام حارقة أيضا في الحلق مع الشعور بمذاق مر أو لاذع في الفم، وعلى الأغلب ما تكون أسباب حموضة المعدة، أسباب متعلقة بالعادات الغذائية الخاطئة كالتالي:

  • تناول الطعام بسرعة شديدة.
  • النوم على الظهر بعد الأكل مباشرة.
  • الإفراط في تناول أطعمة دسمة وحمضية ودهنية وحارة.
  • تناول الكافيين أو المشروبات الغازية وكذلك التدخين.
  • الإصابة بالسمنة والشعور المستمر بالضغط والقلق.

 

وبخلاف هذه العوامل، هناك أسباب حموضة المعدة المرضية والتي تستوجب زيارة الطبيب، حيث قرحة المعدة والالتهابات وبعض أنواع السرطانات، ولـ علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية، نوضح لكم هذه النصائح وفقا لتقرير منشور على موقع Eat This Not That:

علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية

 

تناول موزة ناضجة

يحتوي الموز الناضج على بوتاسيوم يساعد في مقاومة الحمض المعوي الذي يسبب تهيج المريء، ولذلك يمكن علاج حموضة المعدة في البيت بتناول موزة ناضجة، لأن الموز غير الناضج يحتوي على نشويات مرتفعة وقد يسبب في الأساس حموضة المعدة لدى البعض، وبجانب الموز يفضل تناول أطعمة أخرى تحتوي على البوتاسيوم كالشمام والشمر.

 

مضغ علكة خالية من السكر

مضغ العلكة أو اللبان الخالي من السكر، طريقة طبيعية لـ علاج حموضة المعدة، حيث يساهم في زيادة إفراز اللعاب ما يقلل الإحساس بالحرقة، كما إنه يعزز عملية البلع ما يؤدي إلى معادلة الحمض المعوي المرتجع إلى المريء.

 

النظام الغذائي

يجب على من يعاني من حموضة المعدة، الالتزام بالنظام الغذائي الصحي، وتجنب الأطعمة المسببة للحرقة، كما ينبغي تناول الطعام ببطء ومضغه جيدا دون إسراع أو إفراط في تناول كميات كبيرة.

 

تجنب تناول الوجبات في وقت متأخر

ومن ضمن علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية، ينبغي تناول الوجبات الخفيفة قبل النوم بمدة ساعتين، حتى يتم هضم الطعام قبل النوم، لأن الاستلقاء بمعدة مليئة بالطعام يسبب الارتجاع الحمضي ويجعل أعراض الحرقة المعوية أسوأ. 

 

ارتداء ملابس فضفاضة 

تتطلب حموضة المعدة ارتداء ملابس واسعة ومريحة، لأن الملابس الضيقة والتي تحتوي على أحزمة تساهم في زيادة الشعور بالحرقة المعوية بل وضيق التنفس.

 

ضبط وضع النوم

مريض حموضة المعدة لا بد له وأن ينام بطريقة مناسبة تقلل الإحساس بالألم والحرقة، حيث رفع الرأس والصدر عن مستوى الجسم لتقليل الارتجاع الحمضي والحرقة المعوية، كما يعتقد طبيا أن النوم على الجانب الأيسر يساعد في الهضم وقد يعمل على تخفيف ارتجاع الحمض المعوي.

 

إنقاص الوزن

يزداد الشعور بـ حموضة المعد في حال الإصابة بالسمنة، لأنها تشكل ضغطا زائدا على المعدة، ولذلك ينبغي إنقاص الوزن أو الحفاظ على الوزن من خلال تناول النظام الغذائي الصحي وإجراء تمارين رياضية متوازنة يوميا.

 

 الإقلاع عن التدخين 

وللمدخنين، لا بد من الإقلاع عن التدخين، لأنها يقلل من إفراز اللعاب ويؤثر على كفاءة الصمام الذي يمنع الحمض المعوي من الدخول إلى المريء، مما قد يزيد من احتمالية حدوث الحرقة المعوية. 

 

تقليل الضغط النفسي

وأخيرا، يمكن علاج حموضة المعدة بطرق طبيعية من خلال تقليل مستويات الشعور بالضغط النفسي، حيث يؤثر القلق والضغط على عملية الهضم، وكلما بقي الطعام في المعدة فترة طويلة كلما زادت احتمالية ارتجاع الحمض المعوي.