الأعمال المستحبة في ليلة القدر.. وعلامتها المميزة

 الأعمال المستحبة
الأعمال المستحبة في ليلة القدر.. وعلامتها المميزة

الأعمال المستحبة في ليلة القدر.. مع اقتراب انتهاء الشهر المبارك يتساءل الكثير عن أفضل العبادات في ليلة القدر، وهي أفضل ليالي السنة وقد ميزها الله جل وعلا بالعديد من المزايا والخصائص، وينتظرها المسلمين متحرين العشر الأواخر من الشهر المبارك من أجل الدعاء والتضرع إلى الله جل وعلا.

 

ما هي الأعمال المستحبة في ليلة القدر؟

إن الله جل وعلا فضل بعض الأماكن وبعض الأزمنة، ومن الأزمنة التي فضلها الله جل وعلا وأمرنا بتحريها وأخفى وقتها عن المسلمين، حتى يكثروا من الدعاء والعمل الصالح هي ليلة القدر، وأفضل العبادات في ليلة القدر هي:


إحياء ليلة القدر بالقيام وجاء عن الرسول صلى الله عليه وسلم“ مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ” [الراوي: أبو هريرة][المحدث: البخاري].
الدعاء والإلحاح والتضرع إلى الله جل وعلا.


الإكثار من تلاوة القرآن الكريم، ويصاحبه الطاعات الأخرى، ولا يجب على المرء ختم القرآن الكريم في هذه الليلة، ولكن من تمكن من ختمته فقد نال الأجر العظيم.


صلاة الليل تكون مثنى كما ورد عن الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام“ أنَّ رَجُلًا سَأَلَ رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عن صَلَاةِ اللَّيْلِ، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ عليه السَّلَامُ: صَلَاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى، فَإِذَا خَشِيَ أحَدُكُمُ الصُّبْحَ صَلَّى رَكْعَةً واحِدَةً تُوتِرُ له ما قدْ صَلَّى“[الراوي: عبد الله بن عمر][المحدث: البخاري].


كان الرسول عليه الصلاة والسلام يصلي إحدى عشر ركعة.

 

 

تعد ليلة القدر من الفرص العظيمة التي يهبها الله جل وعلا للمسلم، ولا أن يستغل هذه الفرصة في الدعاء والتوبة والاستغفار، والذكر وتلاوة القرآن الكريم، وتكون هذه الليلة من غروب الشمس إلى طلوع الفجر، وليلة القدر ليس ساعة محددة للاستجابة ولكن الليلة كلها استجابة.

 

ليلة القدر تكون في شهر رمضان في العشر الأواخر منه، وتحديدها يكون مختلف، ولكن الأرجح أننا نتحرى ليلة القدر في الليالي الوترية، ويكون فضلها عظيم لمن يحيها، وليلة القدر هي خير من ألف شهر، والطاعة والعبادة فيها خير من العبادة في ألف شهر.

 

العلامات المميزة لليلة القدر
 

  • العلامات التي تكون اثناء ليلة القدر كما جاء في الحديث الشريف“ تَذَاكَرْنَا لَيْلَةَ القَدْرِ عِنْدَ رَسولِ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ: أَيُّكُمْ يَذْكُرُ حِينَ طَلَعَ القَمَرُ وَهو مِثْلُ شِقِّ جَفْنَةٍ؟“[الراوي: أبو هريرة][المحدث: المسلم]، وقال العلماء أنها تكون في أواخر الشهر، لأن القمر لا يكون كذلك عند طلوعه إلا في أواخر الشهر.
  • العلامة التي تأتي بعد انقضائها، أن تكون الشمس في صبيحة يومها بيضاء لا شعاع لها.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1