حكم إخراج زكاة الفطر عبر الجمعيات الخيرية

حكم إخراج زكاة الفطر
حكم إخراج زكاة الفطر عبر الجمعيات الخيرية

اخراج زكاة الفطر.. يقوم جميع المسلمين بالسعي إلى إخراج زكاة الفطر قبل انتهاء شهر رمضان، وهناك بعض من المسلمين يقومون بإخراجها للفقراء من خلال دفع الزكاة إلى الجمعيات والمؤسسات الخيرية.

 

ما هو مقدار إخراج المسلمين زكاة الفطر؟


لقد اتفق جميع الفقهاء على المقدار المحدد لزكاة الفطر حيثُ أنه من المحدد إخراج صاع من أي من الحبوب والأصناف، ولكن هناك بعض الاستثناءات التي تدور حول القمح والزبيب، وذلك لأن هناك بعض الآراء المختلفة التي تتعلق بالقمح حيثُ يرى بعض الفقهاء أنه يجب إخراج صاعًا واحدًا من حبوب القمح لزكاة الفطر، ولقد قام مذهب الحنفية باعتبار نصف صاع من القمح كافي، وفيما يتعلق بالزبيب فهناك آراء حول كميته حيثُ اختلفت الآراء فأبو حنيفة يرى أن إخراج الزبيب يكون بمقدار نصف صاع، وأما الجمهور يرى أنه يجب إخراج صاع من الزبيب كاملًا.

 

حكم إخراج زكاة الفطر عبر الجمعيات الخيرية


لقد أكد علماء الشريعة الإسلامية أنه يجوز المسلمين دفع زكاة الفطر إلى الجمعيات والمؤسسات الخيرية حتى يتم توزيعها على المساكين والفقراء، ولكن يجب التأكد من موثوقية الجمعيات الخيرية التي يتم التعامل معها، ولا بد من التأكد من صرف الزكاة قبل أداء صلاة العيد، حيثُ يجب عدم تأخيرها عن ذلك الوقت.


يوجد بعض الاختلافات بين آراء العلماء الفقهاء حول زكاة الفطر وإخراج قيمتها مالًا، وذلك بوجود بعض التفسيرات المختلفة والنصوص الشرعية حول هذا الموضوع، حيثُ أغلب المذاهب الفقهية أنه لا يجوز للمسلم إخراج قيمة الزكاة مالًا حيثُ لا يوجد نص يوضح ذلك، ولكن قام مذهب الحنفية بتأييد إخراجها مالًا تسهيلًا على المسلمين وتيسر للفقراء في يوم العيد ليقوموا بتوفير احتياجاتهم الناقصة والضرورية.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1