الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

بعد الهجوم الأخير.. هل سترد إسرائيل على إيران أم ستتراجع؟

متن نيوز

وفقًا لمسؤولين إسرائيليين، فقد تم اعتراض نحو 99% من الأسلحة الإيرانية البالغ عددها 300 أو أكثر التي تم إطلاقها على إسرائيل بنجاح. وتسببت الطائرات التي سقطت في أضرار طفيفة فقط في قاعدة نيفاتيم الجوية في جنوب البلاد، والتي لا تزال تعمل بكامل طاقتها. وكانت الضحية الرئيسية فتاة بدوية تبلغ من العمر سبع سنوات، ويبدو أنها أصيبت بجروح بسبب سقوط الحطام. وقال بايدن إن إسرائيل “أظهرت قدرة رائعة على الدفاع ضد الهجمات غير المسبوقة وهزيمتها”، حسب “إيكونوميست”.
 

 

وراء تحياته تكمن رغبة أميركا في تجنب الانتقام الإسرائيلي الذي قد يؤدي إلى تصعيد إقليمي مرعب وجر العم سام إلى عمق الشرق الأوسط. ولكن بعد المواجهة بين الدولتين بين القوتين العسكريتين الرئيسيتين في المنطقة، قد لا تكون الأمور بهذه البساطة. 

 

تشعر إسرائيل بالقلق من أن قوتها الرادعة قد تلقت ضربة، وقد تشعر بأنها مضطرة للرد، من الناحية المثالية دون إبعاد مجموعة الدول العربية والغربية التي ساعدت في الدفاع عنها. وفي الرابع عشر من أبريل، كانت حكومة الحرب التابعة لها تتصارع مع هذه المعضلة. وسواء شئنا أم أبينا فإن هذا الهجوم يعيد رسم قواعد الردع في المنطقة ويظهر كيف سيكون لأميركا دور حيوي في أي جهد إقليمي لاحتواء إيران.

 

هناك سابقة لضبط النفس الإسرائيلي في مواجهة هجوم صاروخي مباشر. في عام 1991، أطلق العراق عشرات من صواريخ سكود على الدولة اليهودية والمملكة العربية السعودية خلال عاصفة الصحراء، وهو الهجوم الذي قادته الولايات المتحدة لطرد القوات العراقية التي كانت تحتل الكويت. وعلى نحو غير عادي، لم ينتقم إسحق شامير، رئيس الوزراء، إذ خضع للضغوط الأمريكية. 

 

كانت ضربات صواريخ سكود غير الدقيقة التي أطلقها صدام حسين بمثابة استفزاز يهدف إلى جر إسرائيل إلى الحرب وتقويض الدعم العربي للتحالف الأمريكي. لقد أطلق حوالي 40 صاروخًا برؤوس حربية تقليدية، مما تسبب في أضرار محدودة في إسرائيل، حيث توفي معظم القتلى البالغ عددهم عشرات بسبب النوبات القلبية والاستخدام غير الصحيح لأقنعة الغاز.

 

إنها حادثة ستكون مألوفة بالنسبة لنتنياهو، الذي كان نائبا لوزير الخارجية في حكومة شامير التي يقودها الليكود، والذي أصبح مشهورا بإجرائه مقابلة تلفزيونية وهو يرتدي قناع غاز في عام 1991. ومع ذلك، فإن المقارنة لا تذهب إلى أبعد من ذلك. وخلافًا للعراق، فإن إيران ليست في حالة حرب مع جيش حليف. إن الضربات الإيرانية المباشرة بالطائرات دون طيار والصواريخ على إسرائيل هي تتويج لحرب شبه سرية استمرت لعقود من الزمن وتحولت إلى علنية بشكل خطير. 

 

لا تدعم إيران حماس فحسب، بل تدعم شبكة من الميليشيات الشيعية وغيرها من الميليشيات في العراق وسوريا ولبنان واليمن المعروفة باسم "محور المقاومة". لقد تحسنت الدفاعات الجوية الإسرائيلية. وخلصت التحقيقات بعد عام 1991 إلى أن معدل اعتراض نسخة سابقة من بطاريات باتريوت الأمريكية المرسلة إلى إسرائيل ربما كان أقل من 10%. ومن ناحية أخرى، فإن التهديد الصاروخي أكبر بكثير: إذ تمتلك إيران وحلفاؤها الآن مئات الآلاف من الصواريخ والقذائف الصاروخية من مختلف الأنواع. 

 

تتلون استراتيجية نتنياهو بجهوده اليائسة للبقاء في السلطة في مواجهة عدم الشعبية على نطاق واسع. فقد دفع شركاؤه في الائتلاف اليميني المتطرف إلى شن حرب طويلة الأمد لتدمير حماس في غزة، ويطالبونه الآن باتخاذ إجراءات ضد إيران. وفي لبنان وأماكن أخرى، كثيرًا ما ردت إسرائيل على الموقع المحدد الذي كان المصدر الأصلي لإطلاق النار وضد كبار القادة. ربما تكون الأهداف المحتملة في إيران مختلفة: تالمنشآت النووية التي كانت في مرمى البصر منذ فترة طويلة؛ قواعد الحرس الثوري؛ أو ربما مرافق لصنع الطائرات دون طيار والصواريخ.

 

مع ذلك،  أظهرت الهجمات كيف يعتمد أمن إسرائيل الواسع على دول أخرى أقل حرصًا على التصعيد. يتعين على نتنياهو أن يقيس مدى الضغط الذي يمكنه أن يفرضه على العلاقات مع أمريكا، الحامية الحيوية لإسرائيل. وهو يعلم أن السيد شامير خسر الانتخابات عام 1992، ويرجع ذلك جزئيًا إلى تدهور العلاقات مع أمريكا بسبب بناء المستوطنات. 

 

أدت الضربات الإيرانية حتى الآن إلى رأب الصدع بين بايدن ونتنياهو، اللذين كانا على خلاف بشأن سلوك إسرائيل في الحرب في غزة. لكن الانتقام الكبير من شأنه أن يعرض ذلك للخطر.