روسيا تضيف مخرج مسرحي وكاتب إلى قائمة "الإرهابيين والمتطرفين"

متن نيوز

 

أضافت هيئة الرقابة المالية الحكومية الروسية "روسفين مونيتورينج"، المخرجة المسرحية يفغينيا (زينيا) بيركوفيتش والكاتبة المسرحية سفيتلانا بيتريتشوك إلى قائمتها "للإرهابيين والمتطرفين".

 

وتم القبض على بيركوفيتش وبيتريتشوك في مايو 2023 بسبب مسرحيتهما الحائزة على جوائز "Finist the Brave Falcon"، والتي تحكي قصة نساء روسيات يتواصلن مع المتشددين، ويقعون في حبهم ويخططون للانضمام إليهم في سوريا.

 

وطلبت بيركوفيتش، وهي أم لابنتين مراهقتين بالتبني، من المحكمة مرارًا وتكرارًا وضعها تحت الإقامة الجبرية، خوفًا من أن يعاني أطفالها من "انهيار نفسي" في غيابها، لكن الطلبات قوبلت بالرفض.

 

و شددت بيركوفيتش خلال جلسة المحكمة على أن مسرحيتها تلقت تمويلا من وزارة الثقافة.  ووفقا لها، فإن المسرحية كانت لديها  "فكرة بسيطة وشفافة للغاية وهي أن عشرات النساء في عصرنا يصبحن، كما أؤكد، ضحايا عشوائيين للشر".

 

وقالت: "إن فهم وتبرير سبب حدوث ذلك أمران مختلفان".

 

منذ أن شنت روسيا غزوها الواسع النطاق لأوكرانيا، كتب بيركوفيتش أيضًا قصائد عاطفية ضد الحرب. ويعتقد العديد من المراقبين أن تصريحاتها ضد الغزو والشعر  المناهض للحرب كانت الأسباب الحقيقية لاعتقال مخرجة المسرح. 

 

كما تمت إضافة فيلق المتطوعين الروسي، وهو وحدة شبه عسكرية تقاتل إلى جانب الجيش الأوكراني ضد القوات الروسية، إلى قائمة Rosfinmonitoring لـ "الإرهابيين والمتطرفين" يوم الاثنين. يشار إلى أن إضافتهم إلى قوائم "المتطرفين والإرهابيين" الروسية يسمح للسلطات بتجميد الحسابات المصرفية للأشخاص المدرجين دون أمر من المحكمة.