الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

علاج حساسية الربيع في المنزل بـ 11 خطوة من بينها بعض الأدوية

علاج حساسية الربيع
علاج حساسية الربيع في المنزل

علاج حساسية الربيع في المنزل واحد من الأمور المهمة التي يبحث عنها قطاع كبير من الأفراد في الوقت الحالي، فقد بدأ موسم الربيع يوم 21 مارس المنصرم، وبالتزامن مع منتصف شهر أبريل الجاري يشعر البعض بـ أعراض حساسية الربيع التي تظهر تحديدا مع التعرض لحبوب لقاح الأشجار والأعشاب، ولذلك نوضح لكم في هذا التقرير كيفية علاج حساسية الربيع في المنزل.

 

علاج حساسية الربيع في المنزل

يعتمد علاج حساسية الربيع في المنزل على إتباع بعض الخطوات الأساسية للتخفيف من الأعراض الظاهرة والتي تصيب العينين والأنف ببعض العلامات المزعجة التي يطلق عليها أعراض حساسية الربيع، حيث سيلان الأنف، فرط دمع العين، العطاس والسعال، حكة العين والأنف، ظهور الهالات السوداء حول العينين، وضيق التنفس وخاصة لدى مرضى الربو، ويتمثل علاج حساسية الربيع في المنزل وفقا لموقع Health Line في:

علاج حساسية الربيع في المنزل

 

العقاقير الدوائية المضادة للهيستامين

تعمل هذه النوعية من الأدوية على تخفيف أعراض الحساسية كالحكة الجلدية والعطس من خلال تقليل إفراز الهيستامين في الجسم.

 

العقاقير الدوائية المزيلة لاحتقان الأنف

ومن العلاجات الموصوفة طبيا للتخلص من حساسية الربيع أيضا، أدوية مضادات الاحتقان سواء الفموية أو البخاخ الأنفي الذي يخفف الاحتقان من خلال تضييق الأوعية الدموية في الأنف، وتعد بخاخات الأنف أكثر فعالية وأقل أعراضا جانبية في تخفيف أعراض الاحتقان من مضادات الاحتقان الفموية.

 

الرذاذ الأنفي

وفي أغلب حالات المعاناة من حساسية الربيع، قد يصف الطبيب البخاخ الأنفي الذي يحتوي على الستيرويد وهو الأفضل من الأدوية الفموية، كما توصف قطرات العيون المخففة لحساسية العين للقضاء على سيلان العين وتهيجها.

 

تجنب مسببات الحساسية

ومن ضمن خطوات علاج حساسية الربيع في المنزل، يجب تجنب مسببات الحساسية، بتقليل الخروج في الأيام ذات مستويات حبوب اللقاح العالية، والحرص على إغلاق النوافذ والأبواب في المنزل، واستخدم مرشح هواء HEPA في المنزل، وأخذ حمام بعد الخروج من المنزل لإزالة حبوب اللقاح من البشرة والشعر، والاهتمام أيضا بارتداء النظارة الشمسية لحماية العيون من حبوب اللقاح.

 

الحفاظ على نظافة المنزل

يتطلب علاج حساسية الربيع في المنزل، تنظيف المنزل بانتظام لإزالة الغبار وحبوب اللقاح، واستخدام مكنسة كهربائية مزودة بمرشح HEPA، مع غسل أغطية الفراش والوسائد بالماء الساخن بانتظام.

 

تعزيز صحة الجهاز المناعي

لا بد من تناول نظامًا غذائيًا صحيًا غنيًا بالفواكه والخضروات، والحصول على قسط كافٍ من النوم، وممارسة الرياضة بانتظام، وتناول مكملات غذائية مثل فيتامين C أو الزنك للوقاية من الإصابة بحساسية الربيع.

 

علاجات منزلية

ومن ضمن العلاجات المنزلية للتخلص من حساسية الربيع أيضا إتباع ما يلي:

  • شطف الأنف بالمحلول الملحي لإزالة حبوب اللقاح والمخاط من الممرات الأنفية.
  • الغرغرة بالماء المالح حيث يساعد على تخفيف تهيج الحلق.
  • استخدام الكمادات الباردة على العينين لتخفيف الحكة والتورم.
  • شرب الكثير من السوائل لترطيب الجسم وتخفيف احتقان الأنف.
  • استخدام العسل لتخفيف أعراض الحساسية، مثل السعال وسيلان الأنف.