الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

فوائد الطماطم للوقاية من السرطان.. تكافح الجذور الحرة

فوائد الطماطم للوقاية
فوائد الطماطم للوقاية من السرطان

فوائد الطماطم للوقاية من السرطان..  تؤكد دراسات أهمية تناول الطماطم بشكل يومي نظرا لاحتوائها على عناصر غذائية قيمة لصحة الجسم، إذ كشفت الدراسات عن دورها فى تعزيز صحة القلب والجلد ومكافحة الأمراض المزمنة والمستعصية مثل الاورام السرطانية والتخلص من التجاعيد وتعزيز صحة الجهاز الهضمى.

فوائد الطماطم للوقاية من السرطان

فوائد الطماطم للوقاية من السرطان.. ويؤكد خبراء التغذية أن الطماطم تحتوى على نسبة كبيرة من المعادن مثل البوتاسيوم والماغنسيوم والمنجنيز والنحاس والفسفور بالاضافة إلى البروتين والألياف الغذائية، ومن أهم فوائد التى تمنحها للجسم ما يلي:

الطماطم تقي من السرطان 

حيث تحتوى الطماطم على نسب مرتفعة من فيتامين ج وفيتامين أ كما تحتوى على اهم مضادات الاكسدة مثل اللايكوبين والبيتاكاروتين، الأمر الذى يساهم فى مكافحة الجذور الحرة والوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض السرطانية مثل سرطان البروستاتا وسرطان الرئة.

الطماطم تنظم السكر فى الدم 

وتساعد الطماطم على ضبط نسبة السكر فى الدم من خلال احتوائها على كمية مرتفعة من الألياف الغذائية والتى تساهم فى بطء امتصاص السكر في الدم، كما تعد من الأغذية منخفضة الكربوهيدرات، وتحتوى على الكروميوم الذي له تأثير فعال فى ضبط مستوى السكر فى الدم والحفاظ عليه بشكل مستقر.

تساعد الطماطم على ضبط نسبة السكر فى الدم 

الطماطم تحمى القلب 

والطماطم غنية بالليكوبين والتى تساهم فى منع اكسدة الدهون فى الدم، الامر الذى يساهم في منع تراكم الدهون فى الشرايين والقلب والأوعية الدموية، كما تحتوى على حمض الفوليك الذى يعمل على موازنة مستويات الهوموسيستين فى الجسم، ما يساهم في تقليل خطر الإصابة بالنوبة القلبية والسكتة الدماغية.

الطماطم لتعزيز صحة الدماغ 

ووجود خلل فى مضادات الاكسدة فى الجسم والجذور الحرة، يترتب عليه حدوث تلف فى البروتينات والأنسجة الدهنية والحمض النووى، ما يؤدى إلى الاجهاد التأكسدى وخطر التعرض للانتكاس بالنسبة للدماغ، ونظرا لاحتواء الطماطم على نسب مرتفعة من مضادات الاكسدة، الأمر الذى يساهم فى تقييد الجذور الحرة ما يساهم فى تحسين حالة الذاكرة، ونظرا لاحتواء الطماطم أيضا على الليكوبين بنسبة مرتفعة، يساهم ذلك في زيادة تدفق الدم إلى جميع اجزاء الدماغ، ما يقل خطر الإصابة بالانتكاس الدماغى.

تحتوى الطماطم على مضادات الاكسدة

الطماطم لخسارة الوزن 

والحرص على تناول الطماطم الطازجة بشكل يومي يساهم في إعطاء احساس قوى بالشبع والامتلاء نظرا لأنها تحتوى على سعرات حرارية بسيطة، الأمر الذي لا يسمح بزيادة الوزن، ويساهم فى القدرة على تناول كميات منها، كما تحتوى على الالياف الغذائية الهامة التى تساهم فى اعطاء احساس قوى بالشبع.