الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

طرق منزلية للتخلص من رائحة العرق.. قاوم الحرج بأساليب بسيطة

طرق منزلية للتخلص
طرق منزلية للتخلص من رائحة العرق

طرق منزلية للتخلص من رائحة العرق.. التعرق هو طريقة طبيعية تحدث لتنظيم درجة حرارة الجسم ومنع ارتفاعها، ولكن قد تتسبب الرائحة المزعجة الناتجة عنه في التعرض للإحراج، وتقليل الثقة بالنفس إضافة للتأثير على الجلد، لذلك من الضروري الاهتمام بوسائل التخلص منها.

طرق منزلية للتخلص من رائحة العرق 

طرق منزلية للتخلص من رائحة العرق.. ولمعرفة كيفية التخلص من رائحة العرق الكريهة نهائيًا يمكن اتباع التالى: 

استخدام خل التفاح، حيث يعتبر خل التفاح من البدائل الطبيعية الفعالة لمزيلات العرق المُصنعة، وذلك لخصائصه المضادة للبكتيريا التي تمنع تكاثرها وتساعد على القضاء عليها، ويمكن استخدام خل التفاح للقضاء على رائحة العرق من خلال وضع كمية بسيطة منه في وعاء ثم غمس قطعة أو قماشة قطنية فيه ومسح المنطقة المتعرقة التي تنبعث منها الرائحة، أو مزج كمية من خل التفاح بالماء بالتساوي وضعه في زجاجة، ورشه على الجلد، سوف يقلل خل التفاح من درجة الحموضة في الجلد وبالتالي يقضي على البكتيريا والرائحة الكريهة الناتجة عن تحللها. 

استخدام صودا الخبز، وتستخدم صودا الخبز كوسيلة طبيعية للتخلص من رائحة العرق المزعجة، ويمكن استخدامها عن طريق امزج ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون، وخلط المزيج جيدًا ثم وضعه على المنطقة التي يحدث بها التعرق وتركه لبعض الوقت، ثم شطف الجلد بالماء النظيف، أو خلط كمية بسيطة من النشا مع صودا الخبز، ووضعه على المنطقة المتعرقة لامتصاص العرق الزائد والتخلص من الرائحة الكريهة، أو عمل عجينة خفيفة من صودا الخبز بمزجها بقطرات من زيت شجرة الشاي أو زيت اللافندر ووضعها تحت الإبطين بعد الاستحمام لمنح الجلد رائحة لطيفة وتقليل التعرق.

يعتبر خل التفاح من البدائل الطبيعية الفعالة لمزيلات العرق المُصنعة

 استخدام الليمون، فالخواص الحمضية التي يمتلكها الليمون تعمل على قتل البكتيريا المسببة لرائحة العرق إضافةً إلى تفتيح لون الجلد الداكن، ويمكن استخدام الليمون بطرق مختلفة منها قطع شريحة من ثمرة ليمون وتمريرها برفق تحت الذراعين، ويمكنك عصر من 1 إلى 2 من ثمرة الليمون الطازج للحصول على كمية من عصير الليمون، ثم وضعه مباشرة تحت الإبطين لإزالة الرائحة الكريهة، أو بدلًا من ذلك اغمس قطعة قماش قطنية في عصير الليمون وافرك الجلد برفق، ويمكن أيضًا خلط عصير الليمون مع كمية بسيطة من الماء النقي واستخدامه كرذاذ أو مزيل عرق. 

علاجات طبية لرائحة العرق

وعن العلاجات الطبية لرائحة العرق، فقد ينصح الطبيب باستخدام كريم هيكساهيدرات كلوريد الألومنيوم لتقليل العرق، ويمكن استخدام الكريم خلال فترة النوم في أول 3 أيام بانتظام ثم يستخدم يوم بعد يوم. 

ويمكن أن يصف الطبيب بعض الأدوية الموضعية لعلاج فرط التعرق. 

وفي حالة عدم استجابة الجسم للأدوية قد يلجأ الطبيب لاستعمال حقن توكسين البوتولينوم التي تسد بشكل مؤقت الأعصاب المسببة للعرق، وقد يستمر تأثير الحقن لمدة من 6 إلى 12 شهر وبعد ذلك يجب تكرار العلاج. 

وفي الحالات القصوى وإذا لم تنجح الطرق العلاجية السابقة، فقد يلجأ الطبيب للجراحة وتعطيل الإمداد العصبي للغدد العرقية، وقد يفضل بعض الأشخاص إزالة بعض الغدد العرقية للتخلص من فرط التعرق.