زيت الزيتون لخفض الكوليسترول.. احرص على اضافته لطعامك

زيت الزيتون لخفض
زيت الزيتون لخفض الكوليسترول

زيت الزيتون لخفض الكوليسترول.. من المهم الحرص على الطهي بزيت الزيتون لخفض نسبة الكوليسترول في الدم، حيث يعتبر هذا الزيت رائعًا لدعم صحة القلب والأوعية الدموية، ويجب أن يكون الزيت المفضل في طهى الطعام.

زيت الزيتون لخفض الكوليسترول

زيت الزيتون لخفض الكوليسترول.. وزيت الزيتون من الزيوت الصحية الرئيسية في النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط، والذي يُعرف بأنه نظام غذائي رائع لدعم صحة القلب والأوعية الدموية.

فوائد زيت الزيتون لخفض الكوليسترول

وتساعد الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون على خفض كوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة أو ما يعرف بالكوليسترول الضار، بينما تعمل مضادات الأكسدة الموجودة فيه على تقليل الالتهاب، كما  أن زيت الزيتون يخفض ضغط الدم، ويدعم صحة القلب والأوعية الدموية بشكل عام، وهو أمر بالغ الأهمية لصحة القلب.

وهناك الكثير من الأبحاث حول فوائد زيت الزيتون ومحتواه من الدهون، وهو أمر يتفق عليه معظم المتخصصين في الرعاية الصحية.

وتسلط الأبحاث العلمية الضوء أيضًا على المحتوى العالي لمضادات الأكسدة في زيت الزيتون، والذي يشارك أيضًا في الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية.

وقام أحد التقارير العلمية، بتحليل 13 دراسة موجودة حول تأثير زيت الزيتون على صحة القلب والأوعية الدموية ووجد ان ارتفاع استهلاك زيت الزيتون أدى إلى انخفاض كبير في خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما وجد بحث منفصل، نُشر في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب، أن تناول أكثر من نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يوميًا قد يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

تساعد الدهون الأحادية غير المشبعة الموجودة في زيت الزيتون على خفض كوليسترول البروتين الدهني

الزيوت الأكثر استعمالا للطهى  

زيت الذرة والصويا، تستخدم في الطهي، لكن لا يجب ابدا استخدامها في القلي حيث ينتج عنها مركبات ضارة قد تتسبب في الاصابة بالأورام.

زيت عباد الشمس: غني بـ "فيتامين E" يعتبر من افضل الزيوت المستخدمة في القلي.

زيت الزيتون البكر الخالص، وهو الأفضل للطبخ والتناول مع الطعام على البارد.

زيت بذرة الكتان "الزيت الحار": لا ينبغي أن يستخدم أيضا للطهي، بل يمكن استخدامه على البارد.

زيت النخيل، ويتميز بالثبات الحراري ورخص ثمنه لذلك يكثر استخدامه في مصانع الشيبسي والمقليات، ويستخدم بصورته الصلبة "السمن الصناعي" في صناعة البسكويت والكحك والبتيفور، ويستخدم كذلك في صناعة الجبن النباتي وباقي منتجات الالبان نباتية الدهن يوجد في مصر مخلوطا بزيوت اخرى كزيت الصويا وعباد الشمس، ومن عيوبه أنه يسبب ترسبات على جدران التوعية الدموية، ما يزيد من فرص الاصابة بأمراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم، لذا من المهم الاعتدال في استخدامه أو استخدام المنتجات الغذائية التي يدخل في تركيبها.