بعد ضرب برج التلفزيون في خاركيف.. المخابرات الأوكرانية تكشف الوضع على الخطوط الأمامية

متن نيوز

سقط برج تلفزيون كبير في مدينة خاركيف التي مزقتها الحرب في أوكرانيا، بعد قصف من القوات الروسية، حيث حذر رئيس المخابرات العسكرية في البلاد من أن الوضع على الخطوط الأمامية من المرجح أن يتدهور في الأسابيع المقبلة.

 

وأظهرت الصور المتداولة على وسائل التواصل الاجتماعي أعمدة من الدخان الرمادي تتصاعد حول الهوائي الكبير ونصفه العلوي يميل إلى الأرض بعد ضربة واضحة.

 

وأعلن حاكم المنطقة أوليه سينيهوبوف على وسائل التواصل الاجتماعي أن "المحتلين هاجموا منشأة للبنية التحتية التلفزيونية في خاركيف". وأضاف أن "الموظفين كانوا مختبئين أثناء الإنذار. ولم تقع إصابات"، لكن البث التلفزيوني تعطل.

 

تعرض البرج لآخر مرة في الأيام الأولى من الغزو، عندما كادت القوات البرية الروسية أن تسيطر على المدينة، وحذر المسؤولون الأوكرانيون من أن موسكو من المرجح أن تضغط بقوة لكسب المزيد من الأراضي، بما في ذلك على الأرجح بالقرب من خاركيف، في الأسابيع المقبلة.

 

وقد تعرضت خاركيف للقصف المستمر منذ ذلك الحين، وتم قصف برج التلفزيون في مارس 2022.

 

وجاء الهجوم الواضح بعد ساعات من إعلان رئيس المخابرات العسكرية الأوكرانية أن الوضع يزداد سوءًا على الجبهة، وإعلان روسيا الاستيلاء على نوفوميخيليفكا، وهي قرية تبعد حوالي 20 كيلومترًا عن فوليدار، والتي كانت القوات الروسية تحاول الاستيلاء عليها.

 

وضع صعب

وحققت القوات الروسية مكاسب مطردة في منطقة دونيتسك التي يعتبرها الكرملين جزءا من روسيا. جاء ادعاء وزارة الدفاع الروسية بالقبض على نوفوميخيليفكا بعد أن حذر رئيس المخابرات العسكرية الأوكرانية من أن القتال من أجل قوات بلاده في الشرق من المرجح أن يصبح أكثر صعوبة في الأسابيع المقبلة.

 

وتكافح القوات الأوكرانية التي تعاني من نقص التسليح وعدد الأفراد منذ أشهر من أجل صد القوات الروسية التي من المتوقع أن تكثف هجومها قريبا.

 

وقال كيريلو بودانوف، رئيس المخابرات العسكرية الأوكرانية: "في رأينا، ينتظرنا وضع صعب إلى حد ما في المستقبل القريب".

 

وأضاف في مقابلة مع الخدمة الأوكرانية لهيئة الإذاعة البريطانية: "لكن ستكون هناك مشاكل اعتبارا من منتصف مايو. أنا أتحدث عن الجبهة على وجه الخصوص"، مشيرًا إلى أنه على الرغم من أن الوضع قد يتفاقم بالنسبة للقوات الأوكرانية، إلا أن القتال لن يصبح "كارثيا".

 

"إعادة التفكير في الإستراتيجية"

وحذر الرئيس فولوديمير زيلينسكي من أن موسكو ستحاول تحقيق انتصارات في ساحة المعركة قبل التاسع من مايو - وهو يوم عطلة وطنية روسية للاحتفال بهزيمة ألمانيا النازية - "بغض النظر عن خسائرها".

 

وتعاني كييف منذ أشهر من نقص متزايد في الذخيرة، لكن من المتوقع أن يتحسن الوضع في الأسابيع المقبلة، حيث وافق مجلس النواب الأمريكي، السبت، على حزمة مساعدات عسكرية بقيمة 61 مليار دولار بعد أشهر من الجمود.

 

وقال أحد كبار مساعدي الرئيس الأوكراني، ميخايلو بودولياك، إن الحزمة الأمريكية أعطت البلاد المنهكة من الحرب دفعة معنوية، وأعرب عن أمله في أن يؤدي الدعم قريبًا إلى نتائج على الجبهة، مضيفا على وسائل التواصل الاجتماعي: "الإمدادات الجديدة من الذخيرة والمعدات ستمكن القوات المسلحة من صد الهجوم الروسي، وتمنح حلفاءنا الوقت لإعادة التفكير في استراتيجيتهم".

 

وبين مسؤولون أوكرانيون في شرق وجنوب أوكرانيا، اليوم الاثنين، إن الهجمات الروسية أدت إلى إصابة عدة أشخاص.

 

وفي مدينة خيرسون بجنوب البلاد، قال مسؤولون إن القصف الروسي أصاب شخصين، بينما قالت وزارة الداخلية إن رجلا أصيب في بلدة سيليدوف بمنطقة دونيتسك.

 

وكانت روسيا قد أعلنت أنها حققت مكاسب باتجاه بلدة تشاسيف يار، وهي ساحة معركة رئيسية الآن، وتقع أيضًا في منطقة دونيتسك.