ما هو التقدّم المحرز في مجال التغيّر المناخي يوم الأرض 2024؟

تعبيرية
تعبيرية

التقدّم المحرز في مجال التغيّر المناخي.. ما هو التقدّم المحرز في مجال التغيّر المناخي يوم الأرض 2024؟.

 

حيث احتفل العالم اليوم من كل عام بـ يوم الأرض، حيث يجتمع الملايين من الناس من كافة أنحاء العالم للاحتفال بالحركة البيئية.

 

تم الاحتفال بـ اليوم العالمي للأرض لأول مرة في عام 1970 في الولايات المتحدة الأمريكية، ويرجع سبب اختيار يوم 22 أبريل، للاحتفال بيوم الأرض، لأنه يمثل فصل الربيع في نصف الكرة الأرضية الشمالي، وفصل الخريف في نصف الكرة الأرضية الجنوبي، وهو يتضمن الآن فعاليات نظمتها عالميا شبكة يوم الأرض في أكثر من 193 دولة حول العالم.

 

يوم الأرض التقدّم المحرز في مجال التغيّر المناخي يوم الأرض 2024، سلط رسم الشعار المبتكر ليوم الأرض السنوي، الضوء على كيفية عمل الأفراد والمجتمعات معًا بطرق كبيرة وصغيرة لاتخاذ إجراءات ضد تغير المناخ.



سلطت رسومات الشعار المبتكرة ليوم الأرض» التي تم الكشف عنها الضوء على التأثير البيئي للنشاط البشري على الكوكب، من الطريقة التي نسافر بها إلى الطعام الذي نتناوله.


احتفل محرك البحث الشهير جوجل الذي يعد واحدا من أكثر محركات البحث في العالم شهرة ويستخدمه الملايين حول العالم بالتقدم المحرز في مجال التغيير المناخي يوم الأرض 2024.

 

واحتفلت جوجل بالتقدّم المحرز في مجال التغيّر المناخي يوم الأرض 2024 ليلفت انتباه قاعدة الدول العالم إلى مخاطر التغيير المناخي.



وصُنعت رسومات الشعار المبتكرة ليوم الأرض في Google من «أوراق حقيقية»، وهي تصور مجموعة من الإجراءات التي يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا على نطاق واسع.

 

ويعتبر هذا الاحتفال هاما للغاية نظرا للمخاطر التي تحوم حول كوكب الأرض بسبب انبعاثات الكربون وأيضا لتذكير الأمم والشعوب بأهمية يوم الأرض وتقديم إضافة كبيرة للغاية في مكافحة انبعاثات الكربون التي ازدادت بشكل كبير في السنوات الماضية بسبب الحروب.

 

وتحت شعار يوم الأرض التقدم المحرز في مجال التغيير المناخي يوجه إنذارا قويا للغاية إلى حكام وشعوب وسكان الأرض الأهمية سلامه الكوكب والتوجه بشكل كبير إلى التغيير المناخي للحفاظ على كوكبنا الذي بدأ بشكل كبير يزداد في السخونة يوما بعد يوم.


في السنوات الأخيرة، حدث تقدم في مكافحة تغير المناخ على مستوى العالم، على الرغم من وجود الكثير من التحديات في عام 2015، تم توقيع اتفاقية مشتركة مع باريس التاريخية، حيث اتفقت الدول على انخفاض انبعاثات غازات الاحتباسات الحرارية، حيث أن هذا الاتفاق زاد الوعي العالمي بأهمية العمل المشترك للحفاظ على المناخ، حيث لاحظنا زيادة في الاستثمارات في الطاقة المتجددة مثل طاقة الرياح، والطاقة الشمسية وهي بدائل نظيفة للطاقة الأحفورية التي تسبب تغير المناخ.


لا تقتصر مسؤولية حماية البيئة على الحكومات والشركات الكبرى، بل تقع على عاتق كل فرد منا. فكل تصرف صغير يُمكن أن يُحدث فرقًا كبيرًا، إليك بعض المبادرات الفردية التي يُمكنك اتباعها للمساهمة في حماية البيئة:

 

- استخدام وسائل النقل العام أو ركوب الدراجة أو المشي بدلًا من استخدام السيارات.

- ترشيد استهلاك الماء والكهرباء.

- استخدام المنتجات الصديقة للبيئة والتخلص من النفايات بشكل سليم.

- المشاركة في حملات تنظيف البيئة.

- نشر الوعي بأهمية حماية البيئة بين أفراد العائلة والأصدقاء.
- أطلق هذا اليوم السيناتور الأمريكي المدافع عن البيئة غايلورد نيلسون وطالب الدراسات العليا في جامعة هارفارد دينيس هايز، بعدما شاهدا الضرر البيئي الناجم عن تسرب النفط في سانتا باربرا بولاية كاليفورنيا الأميركية عام 1969، ما زاد مخاوفهما بشأن الأضرار البيئة في الولايات المتحدة.

- كانت الفكرة من يوم الأرض هي جعله وسيلة لإشراك الشعب بقضايا البيئة، ودفع تلك القضايا إلى الأجندة الوطنية.

- شهد يوم الأرض الأول خروج 20 مليون شخص إلى شوارع المدن الرئيسية في جميع أنحاء الولايات المتحدة.


- في عام 1990، أصبح يوم الأرض حدثًا عالميًا يشارك فيه الآن أكثر من مليار شخص من جميع الأعمار موزعين على نحو 200 دولة، وفقًا للمنظمين.

- بعد بضع سنوات من أول احتفال بيوم الأرض عام 1970، تم تأسيس وكالة حماية البيئة الأمريكية، وتم إصدار أو تعزيز العديد من القوانين البيئية مثل قانون الهواء النظيف.

- شملت الفعاليات الأخيرة زراعة مئات الملايين من الأشجار، ودعم المزارعين بممارسات زراعية مستدامة، وبدء مشاريع محو الأمية المناخية في جميع أنحاء العالم.

- في عام 2016، تم اختيار يوم الأرض رمزيًا للتوقيع الرسمي على اتفاق باريس التاريخي للمناخ، الذي تم الاتفاق عليه في أواخر عام 2015.

- في عام 2022 غردت الناشطة المناخية غريتا ثونبيرغ بأن يوم الأرض «تحول إلى فرصة للأشخاص الممسكين بزمام السلطة لنشر حبهم للكوكب، وفي الوقت نفسه تدميره بأقصى سرعة».

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1