قبل شم النسيم

طريقة سلق البيض الصحيحة للحفاظ على قشرته.. 5 أخطاء تجنبيها

طريقة سلق البيض
طريقة سلق البيض

طريقة سلق البيض الصحيحة للحفاظ على قشرته السليمة دون أن تتكسر أو تتقشر هي الوصفة التي نوضحها لكم في هذا التقرير قبل حلول موعد شم النسيم المرتقب يوم الإثنين 6 مايو 2024، حيث يظن الكثير من الأفراد أن سلق البيض أمر سهل ومعتاد، ولكن هناك بعض الخطوات التي تضمن بيض مسلوق بقشرة سليمة تمكن الأطفال من تلوينها بطرق صحية عديدة في شم النسيم.

 

طريقة سلق البيض الصحيحة

طريقة سلق البيض الصحيحة ومدة التسوية نوضحها لكم لاتباعها بخطوات مضمونة تمنع انكسار البيض أثناء سلقه وتسرب الصفار على البياض وهو ما يجعل البيضة المسلوقة بمنظر غير مرغوب في تناوله خصوصا للأطفال، ولذلك نوضح طريقة سلق البيض بـ 4 نصائح ذهبية كالتالي:

 

  1. يجب إخراج البيض من الثلاجة قبل سلقه بمدة 10 دقائق فقط ليأخذ درجة حرارة الغرفة قبل وضعه بالماء.
  2. لا بد من وضع البيض في ماء بارد ويرفع على النار حتى يتحول الماء بالحرارة إلى المغلي ما يضمن عدم انكسار قشرة البيضة.
  3. يفضل وضع ملعقة صغيرة من الخل الأبيض لكل بيضة في ماء السلق الخاص بها حيث يحتوي الخل على مكونات تساعد على تماسك قشرة البيضة.
  4. يستحسن إضافة نصف ملعقة صغيرة من الملح إلى ماء سلق البيضة، لأن الملح يساعد على سد التسربات الصغيرة إذا كسرت القشرة أثناء عملية السلق.
طريقة سلق البيض

 

أخطاء في سلق البيض

سلق البيض البارد

لا تسلقي البيض فور خروجه من الثلاجة مباشرة لأن قشرته ستنكسر في هذه الحالة بسبب تبادل الغازات وتمدد ما داخل القشرة وهو بارد، ولذلك يمكنك شطف البيض بالماء الجاري ليأخذ درجة الحرارة الطبيعية قبل السلق.

 

سلق البيض في ماء مغلي

لا تسلقي البيض بوضعه في ماء مغلي مباشرة، لأنه وفقا لخبراء التغذية فإن الماء الساخن يضغط على القشرة ويجعلها تنفجر بسرعة خلال السلق ويتسرب الصفار والبياض في الماء ويتلف بالكامل.

 

سلق البيض في ماء فقط

لا تسلقي البيض بوضعه في الماء فقط، ولكن يجب إضافة الخل والملح لأنها مكونات تعمل على تماسك قشرة البيض، وتساعد بروتينات بياض البيض على التخثر بسرعة لسد أي شقوق قد تتكون في القشرة.

 

سلق البيض على نار مرتفعة

من أخطاء سلق البيض أيضا أن يتم وضعه على نار مرتفعة جدا تؤدي إلى زيادة الضغط والحرارة داخل البيضة ما يجعل قشرتها تنكسر وصفارها يخرج إلى البياض، ولذلك يجب سلق البيض على نار هادئة.

طريقة سلق البيض

 

مدة سلق البيض

ومن الأمور الأخرى المتعلقة بـ طريقة سلق البيض الصحيحة للحفاظ على قشرتها سليمة، أن يتم التعرف على مدة التسوية اللازمة لسلق البيض، وهي المدة التي تتراوح بين 5 إلى 15 دقيقة على حسب الرغبة في الحصول على بيض نصف تسوية أو كامل النضج، مع العلم أن البيضة المسلوقة الناضجة بشكل صلب تستغرق 10 دقائق فقط.

 

أضرار زيادة مدة سلق البيض

وأما ترك البيض المسلوق على النار لمدة تزيد عن 15 دقيقة، سينتج عنه أضرار زيادة مدة سلق البيض، حيث فقدان بعض العناصر الغذائية المهمة، مثل فيتامين B5 وB6، ووفقا للدراسات الطبية فإن سلق البيض لفترة طويلة يؤدي إلى تكوين مركب الأفيدين حول الصفار، ما يمنع امتصاص الجسم للبروتين الموجود في البيض.