"يؤثر على الخصوبة".. دراسة تكشف خطورة التدخين على الحامل

متن نيوز

كشفت دراسة، خطورة التدخين على الحامل، مبينة أنه يجب على النساء التوقف عن التدخين الإلكتروني إذا كن يأملن في الحمل، وفقا لدراسة تشير إلى أنه قد يؤثر على الخصوبة.

 

في أول بحث لإثبات وجود صلة بين توقعات الخصوبة والسجائر الإلكترونية بين عدد كبير من السكان، كشف تحليل عينات الدم من 8340 امرأة أن الأشخاص الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية أو يدخنون التبغ لديهم مستويات أقل من الهرمون المضاد لمولر (AMH)، مما يشير إلى عدد الأشخاص الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية أو يدخنونها. البيض الذي تركته المرأة في مبايضها.

 

وجدت الدراسة أن مستويات هرمون AMH في جميع الفئات العمرية كانت أقل لدى الأشخاص الذين يستخدمون السجائر الإلكترونية مقارنةً بغير المدخنين.

 

ما يقرب من ربع أولئك الذين يحاولون الحمل قالوا إنهم يدخنون السجائر الإلكترونية بشكل منتظم أو أحيانًا، وفقًا لتقرير صادر عن شركة صحة المرأة هيرتيليتي بناءً على بيانات من 325 ألف امرأة، معظمهن في العشرينات والثلاثينات من أعمارهن. أجريت الدراسة في المملكة المتحدة واستندت إلى تحليل بيانات مجهولة المصدر.

 

وقالت مؤلفة الدراسة، الدكتورة هيلين أونيل، المحاضرة في علم الوراثة الإنجابية والجزيئية في جامعة كوليدج لندن والرئيس التنفيذي لشركة هيرتيليتي، إنه يجب نصح النساء بالإقلاع عن هذه العادة لتجنب إحباط فرصهن في الحمل.

 

وذكرت صحيفة التايمز أنها قالت إن النساء اللاتي يخططن للحمل يجب أن يحصلن على إرشادات واضحة بشأن "عدم شرب الخمر، أو التدخين الإلكتروني، أو التدخين، أو المخدرات".

 

وقال أونيل: "هذا هو أول دليل يظهر وجود صلة بين الخصوبة والتدخين الإلكتروني بين عدد كبير من السكان. ويظهر أن AMH يتم قمعه في الـ vapers مقارنة بغير الـ vapers، بطريقة مشابهة لما تم عرضه بالفعل لدى المدخنين. AMHهو هرمون يستخدم لتقييم احتياطي المبيض، وبالتالي الخصوبة.

 

ووجد التقرير، الذي حلل عادات نمط الحياة للنساء في الأشهر التي سبقت الحمل، أن 7% اعترفن بتناول المخدرات الترفيهية، وقال 40% إنهن يتناولن الكحول أسبوعيًا.

 

قال أونيل: "إن محاولة الشرب باعتدال يمكن أن تكون منحدرًا زلقًا عندما يتعلق الأمر بكميات وتناول النبيذ أو الكحول في الأسبوع. أفضل نصيحة هي التوقف، بدلًا من التقليل أو المحاولة باعتدال.

 

هناك مخاوف متزايدة بشأن ارتفاع إدمان النيكوتين لدى الأطفال الصغار. في الشهر الماضي، أصدرت الحكومة قانونًا لحظر التدخين لأي شخص ولد بعد عام 2009، كما أنها تفرض قيودًا جديدة على السجائر الإلكترونية بما في ذلك حظر بيع وتوريد السجائر الإلكترونية التي تستخدم لمرة واحدة بموجب التشريعات البيئية.

 

في وقت سابق من هذا الأسبوع، أشارت دراسة إلى أن الفتيات اللاتي تتراوح أعمارهن بين 13 و15 عامًا في بريطانيا العظمى يشربن ويدخنن ويدخنن السجائر الإلكترونية أكثر من الأولاد. وجدت الأبحاث التي أجرتها منظمة الصحة العالمية في 44 دولة أن خمسي الفتيات في إنجلترا واسكتلندا قد استخدمن السجائر الإلكترونية في سن 15 عامًا - وهي نسبة أعلى من دول أخرى مثل فرنسا وألمانيا وإسبانيا.

 

ووجد الباحثون أيضًا أن 30% من الفتيات بعمر 15 عامًا و17% من الأولاد بعمر 15 عامًا في إنجلترا قد استخدموا السجائر الإلكترونية خلال الثلاثين يومًا الماضية، وهي نسبة أعلى من الأطفال في العديد من البلدان الأخرى بما في ذلك أيرلندا وكندا وإسبانيا.

 

ووجدت الدراسة أن الفتيات كن أكثر عرضة لاستخدام السجائر الإلكترونية بعمر 15 عامًا مقارنة بالمتوسط ​​في جميع البلدان الـ 44 التي شملتها الدراسة، حيث تجاوز التدخين الإلكتروني الآن التدخين.

 

وفي الأسبوع الماضي، ذكر تقرير أن الأطفال المدمنين على التدخين الإلكتروني يجب أن يحصلوا على لصقات النيكوتين أو العلكة لمساعدتهم على التخلص من هذه العادة. وقالت هيئة الصحة العامة في ويلز، وهي إحدى المنظمات التي تشكل هيئة الخدمات الصحية الوطنية في ويلز، إنه ينبغي النظر إلى تدخين السجائر الإلكترونية على أنها "مسألة تبعية" وليس عملًا متعمدًا من سوء السلوك، حيث يحتاج الشباب إلى الدعم للإقلاع عن التدخين.