توافق أمريكي على دعم المقترح المصري لوقف إطلاق النار في غزة

البيت الأبيض
البيت الأبيض

توافقت المؤسسات الأمريكية المعنية بوقف إطلاق النار في غزة، وإنهاء حالة الحرب الدائرة منذ السابع من أكتوبر الماضي، على دعم المقترح المصري الداعي لوقف إطلاق النار، ووقف الحديث عن العملية العسكرية البرية في رفح الفلسطينية، حيث اعتبر كلًا من البيت الأبيض الأمريكي ووزارة الخارجية أن المقترح المصري يسهم في حل الأزمة، ويوقف الحرب لمدة ستة أسابيع، تبدأ بعدها مفاوضات نهائية لوقف شامل لإطلاق النار والسعي لتطبيق حل الدولتين.

قال البيت الأبيض، إن اقتراح المحتجزين الجديد جيد ونحث حماس على قبوله، وذلك حسبما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية"، فى خبر عاجل لها.

وأوضح البيت الأبيض، أن اتفاق المحتجزين سيؤدى إلى وقف القتال لستة أسابيع في كل مكان، مضيفا أنه لا شك فى جدية إسرائيل بشأن اتفاق تبادل السجناء والمحتجزين.

وسبق  أن قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن مصر قدمت مقترحا قويا لوقف إطلاق النار في غزة وعلى حماس عدم التأجيل وحان الوقت للموافقة على المقترح، وذلك خلال كلمة له من العاصمة الأردنية عمان.

وذكر بلينكن أن العبء يقع على عاتق حماس ونريد اتفاقا بشأن المحتجزين، مردفا: "سأتوجه إلى إسرائيل غدا وسأتحدث مع حكومة نتنياهو".

وأوضح أنه يدعم كل الجهود لزيادة المساعدات إلى غزة، مشددا على ضرورة أن تكون هناك قائمة واضحة للمساعدات لغزة.

وتابع وزير الخارجية الأمريكي: "لمسنا تقدما ملحوظا مؤخرا في تقديم المساعدات لغزة".

ولفت وزير الخارجية الأمريكي، إلى أن الرصيف البحري في غزة سيكون جاهزا خلال أسبوع، مضيفا أن أول شحنة مساعدات تغادر الأردن لغزة اليوم عبر معبر إيريز.