Ballon d'Or.. لماذا لم يحقق مارادونا الكرة الذهبية؟

Ballon d'Or
Ballon d'Or

مارادونا.. لماذا لم يحقق مارادونا الكرة الذهبية؟.. سؤال نستعرض إجابته خلال السطور المقبلة، لم تكن جائزة الكرة الذهبية تمنح خلال فترة تألق مارادونا إلا للاعبين الأوروبيين، بل إن اسمها المتداول في إنجلترا ظل لعقود "جائزة أفضل لاعب في أوروبا".

 

لكن منذ عام 1995 تم فتح الباب ليحصل عليها لاعبون غير أوروبيين، وهو ما جعل الليبيري جورج وايا يحققها في أول سنة لتغيير النظام، وتبعه مجموعة من اللاعبين اللاتينيين أبرزهم ليونيل ميسي الذي حققها 7 مرات، والنجوم البرازيليون رونالدو الظاهرة وريفالدو ورونالدينيو وريكاردو كاكا.


وتوج ميسي في نهاية 2022 بكأس العالم الثالثة في تاريخ الأرجنتين والأولى منذ لقب 1986 الذي كان بطله دييغو مارادونا بلا منازع، والأولى في تاريخ البرغوث.


إذا كان مارادونا لم يحقق الكرة الذهبية فإن "فرانس فوتبول" منحته لاحقًا جائزة شرفية عن السنوات التي لم يكن يدرج خلالها اللاعبون غير الأوروبيين في القائمة.

 

ومنحت "فرانس فوتبول" في عام 1995 جائزة الكرة الذهبية الشرفية لمارادونا عن خدماته لكرة القدم.

 

وحصد مارادونا الكرة الذهبية عن عامي 1986 و1990 تعويضًا له عن سنوات عدم إدراج اللاتينيين، علمًا بأنه قاد منتخب الأرجنتين في مونديال إيطاليا 1990 إلى النهائي.


وعن الكرة الذهبية يتحدث الأرجنتيني: "لو كان غير الأوروبيين يفوزون بها في عصري لحققت كرات أكثر من ميسي وكريستيانو رونالدو".

 

وتوج ميسي 7 مرات بالكرة الذهبية، يليه بفارق كرتين كريستيانو رونالدو، وهما الأكثر تتويجًا بالجائزة على مر التاريخ.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1