من هي نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا؟ (تسلسل زمني)

نعمت شفيق
نعمت شفيق

جامعة كولومبيا.. من هي نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا؟ سؤال تصدر محركات البحث حيث تعاملت الدكتورة نعمت شفيق، في الأشهر الأخيرة مع الاحتجاجات داخل جامعة كولومبيا، بطريقة غير عادلة، حيث تناولت تقارير تكشف مدى كراهيتها للقضية الفلسطينية من خلال الإجراءات القاسية التى اتخذتها ضد الطلاب في الحرم الجامعي.

 

من هي نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا؟ 


الدكتورة نعمت شفيق، من مواليد الإسكندرية، وتعرف باسم مينوش، هي خبيرة اقتصادية بدأت حياتها المهنية في البنك الدولي، وتتضمن سيرتها الذاتية عملها كنائبة للمدير الإداري لصندوق النقد الدولي ونائبة لمحافظ بنك إنجلترا، كما عملت أيضًا في مجلس اللوردات البريطاني، وهي الغرفة العليا في البرلمان.

التسلسل الزمني لفترة عمل الدكتورة نعمت شفيق في الجامعة:

نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا الأمريكية
18 يناير 2023
تعيين الدكتورة نعمت شفيق، رئيسة جامعة كولومبيا.
4 أكتوبر 2023
ذكرت صحيفة كولومبيا اعتراض عدد كبير من الطلاب على سوء إدارة الجامعة لعقود من الاعتداء الجنسي على المرضى من قبل طبيب أمراض النساء السابق في المركز الطبي بجامعة كولومبيا، روبرت أ. هادن.

9 أكتوبر 2023
بعد يومين من الهجوم الذي قادته حماس على إسرائيل، أصدرت الدكتورة نعمت شفيق بيانًا قالت فيه إنها "دمرها الهجوم المروع على إسرائيل"، وأنه "يجب علينا رفض القوى التي تسعى إلى تفريقنا".
12 أكتوبر 2023
تتخذ جامعة كولومبيا خطوة غير عادية بإغلاق حرمها الجامعي أمام الجمهور حيث يتجمع مئات المتظاهرين في الجامعة للمشاركة في مظاهرات متنافسة مؤيدة لإسرائيل ومؤيدة للفلسطينيين.

23 أكتوبر 2023
وسط المظاهرات المتنافسة المؤيدة لإسرائيل والمؤيدة للفلسطينيين، ألغت جامعة كولومبيا يوم العطاء، وهو حدث سنوي يُطلب فيه من الخريجين والمانحين إرسال الأموال إلى الجامعة. وفي عام 2022، جمع الحدث ما يقرب من 30 مليون دولار في 24 ساعة.

1 نوفمبر 2023
بعد إصدار بيانات يومي 18 و27 أكتوبر لمحاولة تهدئة الحرم الجامعي وإدانة حالات التحيز، أعلنت الدكتورة نعمت شفيق، عن إنشاء فريق عمل لمكافحة معاداة السامية في محاولة لمعالجة "الأسباب الجذرية" للكراهية في الحرم الجامعي. كما أنها تتخذ بعض الخطوات لتقييد مكان وزمان تنظيم المظاهرات الطلابية.

كما أنها أنشأت أيضًا مجموعة موارد Doxing لمساعدة الطلاب المتظاهرين الذين يواجهون المضايقات بعد الكشف هوياتهم عبر الإنترنت، وهو تكتيك يستهدف بشكل خاص الطلاب المؤيدين للفلسطينيين.

10 نوفمبر 2023
أوقفت المدرسة مجموعتين طلابيتين مؤيدتين للفلسطينيين - طلاب من أجل العدالة في فلسطين وصوت يهودي من أجل السلام - اللتين تتهمهما المدرسة بانتهاك السياسات بشكل متكرر والتي تتطلب منهما الحصول على إذن وإعطاء إشعار قبل 10 أيام عمل قبل عقد أي حدث.

14 نوفمبر 2023
تجمع حوالي 400 طالب في الحرم الجامعي للمجموعتين الموقوفتين، وخرج 200 من أعضاء هيئة التدريس في اليوم التالي احتجاجًا.

5 ديسمبر 2023
يشهد رؤساء ثلاث جامعات عليا - جامعة هارفارد، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وجامعة بنسلفانيا - في جلسة استماع بالكونجرس عقدها الجمهوريون في مجلس النواب لمعالجة قضايا التحيز ضد الطلاب اليهود.تثير إجاباتهم القانونية انتقادات شديدة.

17 أبريل 2024
منذ جلسة الاستماع في الكونجرس في ديسمبر، استقال اثنان من قادة الحرم الجامعي الذين أدلوا بشهادتهم، كلودين جاي من جامعة هارفارد وإليزابيث ماجيل من ولاية بنسلفانيا، تحت الضغط.

وعندما أدلت الدكتورة نعمت شفيق بشهادتها أمام نفس لجنة مجلس النواب التي يقودها الجمهوريون، أخبرت المشرعين أنها تتخذ إجراءات جدية تجاه ما تسميه هي ومسؤولو الجامعة موجة معاداة السامية في الحرم الجامعي.

وفي اليوم نفسه، نصب العشرات من الطلاب خيامهم على العشب في وسط حرم جامعة كولومبيا في مانهاتن.

18 أبريل 2024
في وقت قصير، أرسلت الدكتورة نعمت شفيق خطابًا إلى شرطة نيويورك، تقول فيه إن الاضطرابات الداخلية تشكل خطرًا واضحًا وقائمًا "على الجامعة، وتم القبض على أكثر من 100 طالب في جامعة كولومبيا.

19 أبريل 2024
تم نصب الخيام مرة أخرى في حديقة الحرم الجامعي المجاورة من قبل المتظاهرين. تم إبلاغ جميع الطلاب المشاركين في المعسكر الأول بإيقافهم عن العمل وطرد بعضهم من السكن داخل الحرم الجامعي.

22 أبريل 2024
أعلنت رئيسة جامعة كولومبيا، أن جميع الفصول الدراسية ستعقد افتراضيًا، وأن أعضاء هيئة التدريس والموظفين يجب أن يعملوا عن بعد إن أمكن.

24 أبريل 2024
رئيس مجلس النواب مايك جونسون، الجمهوري عن ولاية لويزيانا، يزور الحرم الجامعي. ويقول إن على الدكتورة نعمت شفيق الاستقالة إذا لم تتمكن من السيطرة على الوضع على الفور.

26 أبريل 2024
تبنى مجلس شيوخ كولومبيا قرارًا، بأغلبية 62 صوتًا مقابل 14 وامتناع ثلاثة أعضاء عن التصويت، يدعو إلى إجراء تحقيق في قيادة الجامعة. كما تتهم الإدارة بانتهاك البروتوكولات المعمول بها، وتقويض الحرية الأكاديمية، وتعريض حرية الاستفسار للخطر، وانتهاك حقوق الإجراءات القانونية الواجبة لكل من الطلاب والأساتذة.

29 أبريل 2024
تحذر كولومبيا من أنها ستوقف الطلاب الذين يبقون في المعسكر وترفض عرضًا محدودًا ومشروطًا بالعفو. بعد انقضاء الموعد النهائي، تبدأ كولومبيا في فرض الإيقاف.

30 أبريل 2024
في ساعات الصباح الباكر، قامت مجموعة من المتظاهرين بالاستيلاء على قاعة هاميلتون. تشدد جامعة كولومبيا أيضًا الوصول إلى حرمها الجامعي، حيث تمنع أي شخص ليس موظفًا أساسيًا أو مقيمًا في إحدى قاعات الإقامة السبع.

بعد ساعات، كتبت رئيسة جامعة كولومبيا، رسالة إلى الشرطة تطلب منهم العودة إلى الحرم الجامعي ويبدأون في إجراء الاعتقالات.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1