هل المساج يطيل العمر؟.. تعرف على فوائد تدليك الجسم وأضراره المحتملة

هل المساج يطيل العمر
هل المساج يطيل العمر

هل المساج يطيل العمر؟ سؤال يدور في أذهان العديد من الأشخاص، حيث فوائد المساج للنساء والرجال وكبار السن، كما أن المساج أو التدليك من الطرق العلاجية المعتمدة في الطب الصيني التقليدي والذي يعالج بالوخز بالإبر والتمرينات والأعشاب والتدليك والتغذية، وفيما يتعلق بـ فوائد المساج للجسم، نقدم لكم هل المساج يطيل العمر أم لا؟

 

هل المساج يطيل العمر

لكل من يتساءل هل المساج يطيل العمر؟ فلا يوجد دليل علمي قاطع يثبت أن المساج يطيل العمر بشكل مباشر، ولكن المساج أو التدليك يساهم في تكوين جسم صحي وقوي، ويعزز اللياقة البدنية ويقي من الإصابة بالأمراض وبالتالي يطيل العمر، كما أن التدليك لمناطق معينة في الجسم مثل منطقة البطن من عند السرة، يعزز عملية التمثيل الغذائي وينفع الأشخاص الراغبين في إنقاص الوزن والتخلص من القولون العصبي والإمساك.

 

ووفقا لموقع WebMD ينصح بتدليك منطقة الأذن لمنعها من التجمد والمساعدة على نمو العظم فيها، كما أن تدليك منطقة الصدر يعزز وظيفة القلب والرئة، وهو أمر نصح به للنساء وكبار السن تحديدا، فضلا عن إجراء المساج في الظهر أو الجانب الخلفي من الجسم لتعزيز جهاز المناعة والوقاية من البرد، والمساج كذلك في العمود الفقري لتعزيز الهضم السليم والوقاية من أمراض العمود الفقري.

 

فوائد المساج للجسم

استكمالا لتوضيح هل المساج يطيل العمر؟ فه لا يطيل العمر بشكل مباشر، ولكنه يساهم في تحقيق ذلك الأمر من خلال تحسين الصحة العامة للجسم كما أوضحنا في الأعلى، ومن ضمن فوائد المساج للجسم أيضا ما نرصده وفقا لتقرير منشور على موقع Health Line كالتالي:

هل المساج يطيل العمر

 

تقليل التوتر

يعد التوتر أحد العوامل الرئيسية التي تساهم في الشيخوخة المبكرة والأمراض المزمنة، ولكن المساج يساعد على تقليل التوتر عن طريق تحفيز إفراز هرمونات السعادة السيروتونين والدوبامين وتقليل هرمونات التوتر الكورتيزول.

 

تحسين الدورة الدموية

يساعد المساج على تحسين الدورة الدموية، مما يساعد على نقل العناصر الغذائية والأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم بشكل أكثر كفاءة، وهو يعود بالنفع على صحة القلب والضغط.

 

تعزيز وظائف المناعة

إجراء المساج في منطقة الظهر يعزز جهاز المناعة شرط إجراء المساج بشكل صحيح، وبالتالي يساعد على مقاومة الأمراض بشكل أفضل.

 

فوائد المساج للجسم للرجال

وبخلاف الفوائد المذكورة في الأعلى هناك فوائد المساج للجسم للرجال كالتالي:

  • تقليل الألم والالتهابات مما يساعد على تحسين الصحة العامة والشعور بالراحة.
  • تخفيف آلام العضلات وخصوصا لدى الرياضيين.
  • تحسين جودة النوم ما يؤدي إلى تجديد طاقة الجسم والعقل.
  • تقليل القلق والاكتئاب، وتحسين التركيز والانتباه.
  • زيادة الشعور بالطاقة، وتحسين المرونة والحركة.

 

أضرار المساج الخاطئ

على الرغم من فوائد المساج للجسم، إلا أن هناك أضرار محتملة الحدوث إذا ما أجري المساج بيد شخص غير متخصص في هذا الشأن، فالمساج أو التدليك من الطرق العلاجية القديمة ولكن يحتاج إجراء هذه الجلسات إلى اللجوء للمراكز المتخصصة تجنبا لهذه الأضرار:

  • التعرض لكسور في العظام.
  • الإصابة بجلطات دموية.
  • إصابات في الأعصاب.