الفرق بين اللبن الرائب والزبادي.. هل تختلف طريقة الصنع والفوائد؟

الفرق بين اللبن الرائب
الفرق بين اللبن الرائب والزبادي

الفرق بين اللبن الرائب والزبادي.. قد لا يستطيع البعض التفريق بين اللبن الرائب واللبن الزبادي، فكلاهما من منتجات الألبان، يتميّزان باللون الأبيض ولهما تقريبًا نفس الفوائد الصحية، لكن اللبن الرايب واللبن الزبادي منتجان مختلفان، يتمّ إعدادهما بطرق مختلفة، الأمر الذي يجعل فوائدهما الصحية متنوعة. 

الفرق بين اللبن الرائب والزبادي 

الفرق بين اللبن الرائب والزبادي.. وتختلف طريقة اعداد اللبن الرائب عن اللبن الزبادي من حيث طريقة الاعداد والتصنيع حيث يقول خبراء صناعة الالبان ان لكل منهما طريقة خاصة تختلف كلبا عن الاخرى كما يلي:

طريقة إعداد اللبن الرائب

فعن طريقة اعداد اللبن الرائب، يصنع اللبن الرائب بإضافة ملعقة من لبن جاهز، وتسخين الحليب إلى درجة حرارة 43ْ م، ثمّ يحفظ في مكان دافئ بدرجة 37ْ - 44ْ لمدّة 6-8 ساعات.

طريقة إعداد اللبن الزبادي 

اما عن صنع لبن الزبادي فنقوم بوضع مقدار معين من حليب البقر على النار حتى يغلي، ثم نقوم بوضعه جانبا حتى يبرد قليلا، وبعدها نقوم بإضافة علبة من اللبن الجاهز إليه بهدف الحصول على البكتيريا، ونحركه جيدا، وبعدها نقوم بتغطية الوعاء، ولفه جيدا بغطاء وهذا ما سيساعده على التخثر، ومن ثم نقوم بوضعه في مكان دافئ حتى تتم عليه التخثر عى أكمل وجه، ويجب عدم الكشف عنه قبل عشر ساعات على الأقل وهي أقل مدة يحتاجها حتى يكون قد تخثر على أكمل وجه.

يعتبر اللبن الزبادي مصدر ممتاز للبروتين

القيمة الغذائية في اللبن الرائب 

اللبن الرائب يعتبر مصدر غني بالكالسيوم الذي يحفّز على حرق الدهون المتراكمة في الجسم، كما يحتوي على العديد من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى والمتمثلة في الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين B2، فيتامين B12، البوتاسيوم والماغنيسيوم، المفيدة لصحة الجسم والشعر والتي تعمل على مكافحة علامات الشيخوخة. 

بالإضافة إلى ذلك، اللبن الرائب لا يحتوي على أي مواد كيميائية ويمكنكِ إعداده في المنزل.

القيمة الغذائية في اللبن الزبادي 

يعتبر اللبن الزبادي مصدر ممتاز للبروتين، الكالسيوم والبوتاسيوم، كما أنه مليء بالعديد من الفيتامينات والمعادن ويفيد في عملية تخسيس الوزن، حيث يوصي خبراء التغذية في إدخال ضمن الأنظمة الغذائية المتوازنة.