فوائد البشملة.. فاكهة الوقاية من السرطان والسكرى

فوائد البشملة
فوائد البشملة

فوائد البشملة.. ثمرة البشملة، هي أحد أنواع الفواكه الصيفية التي تكثر في قارة آسيا، وتمتاز بطعمها الحلو عندما تكون ناضجة، أما قبل ذلك فتكون ذات مذاق حامض، وهي تمتلك العديد من الفوائد الصحية، وذلك بسبب قيمتها الغذائية العالية.

فوائد البشملة

فوائد البشملة.. والبشملة أو الاسكنديا شجرة دائمة الخضرة، تنتج فاكهة لذيذة لونها أصفر براق ولها نكهة لذيذة ومنعشة وهى من الفواكه التى لها فوائد صحية رائعة حيث تقى من السرطان ومرض السكرى، وتقى من ارتفاع نسبة الكوليسترول فى الدم، وتقى من مرض هشاشة العظام، والبشملة أو الاسكنديا لها فوائد صحية أيضًا فى تقوية الجهاز المناعى، وتحسين صحة الجهاز الهضمى، وتنشيط الدورة الدموية، وتحسين الإبصار، وتستخدم أوراقها فى عمل كمادات، ومسحوق أوراق البشملة يمكن تصنيع مراهم منها تستخدم كعلاج موضعى للجروح والآلام.

وقد يساعد تناول هذه الثمرة على تحسين صحة القلب والشرايين وخفض فرص إصابتها ببعض الأمراض، وذلك بسبب احتوائها على نسبة جيدة من بعض الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة الهامة لصحة القلب، مثل: المغنسيوم، والبوتاسيوم، والكاروتينات، إذ قد تساعد العناصر الغذائية المذكورة على الآتي: تنظيم ضغط الدم. 

وكميه البوتاسيوم التي تحتوي عليها البشملة تساعد على تقليل من الضغط على الاوعية الدموية والشرايين. 

البشملة أو الاسكنديا شجرة دائمة الخضرة تنتج فاكهة لذيذة لونها أصفر براق

فوائد البشملة الصحية 

وعن فوائد البشملة الصحية فهى كالتالى: 

تقي من السكري. 

تقي من السرطان. 

محاربة الالتهابات.

 غنية بالعناصر الغذائية. 

تحسن عملية التمثيل الغذائي. 

وتحتوي البشملة على نسبة عالية جدًا من مضادات الأكسدة والمواد الكيميائية التي تساعد على حماية خلاياك من التلف والأمراض.

تحتوي حبة واحدة من هذه الفاكهة على نحو 60% من الحاجة اليومية من فيتامين C و20% من فيتامين E و10% من بيتا كاروتين. 

تحتوى على مجموعة كبيرة من الفيتامينات منها فيتامين A، C  وتحتوى على العديد من العناصر والمعادن منها الحديد والبوتاسيوم والبكتين.

مفيدة لتنظيم ضغط الدم والسكتات الدماغية وتعمل على تدفق الدم فى الشعيرات الدموية، كما أنها تقى من مرض السكرى وتنظيم نسبة الأنسولين ومستويات السكر.

تقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان لوجود مضادات الأكسدة بها وتقى أيضا من التهابات البروستاتا والرحم والمسالك البولية، وتعالج الرشح والانفلونزا وفقر الدم والنقرس والبواسير.

تساعد على علاج التهابات الحلق واللثة وتعمل على تطهير الفم وتخفف من السعال والكحة.