الأزهر الشريف يدين اقتحام إسرائيل معبر رفح ويصفه بـ جريمة حرب

الدكتور أحمد الطيب
الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف

أدان الأزهر الشريف في مصر "اقتحام" إسرائيل معبر رفح البري من الجانب الفلسطيني، ووصف الخطوة بأنها "جريمة حرب".

 

وحذر الأزهر في بيان من المخططات الرامية "لإحكام حصار مليوني شخص من المدنيين الأبرياء وقتلهم وسجنهم وتجويعهم بغلق منفذهم الأخير على العالم".

وفي وقت سابق اليوم سيطر الجيش الإسرائيلي على معبر رفح من الجانب الفلسطيني على الحدود مع مصر غداة إعلان حركة حماس قبول مقترح الهدنة الذي جرى التفاوض بشأنه في العاصمة المصرية القاهرة.


وأضاف بيان الأزهر أن هذه المحاولات" الإجرامية غير الإنسانية"، تأتي ضمن سلسلة من التصعيدات التي دأبت إسرائيل على ارتكابها مؤخرًا في مدينة رفح، التي تعد الملاذ الأخير للمدنيين الفلسطينيين، وبما ينذر بـ "ارتكاب مجازر جديدة".

 

ودعا الأزهر المجتمع الدولي والمنظمات الدولية المعنية وجميع الأطراف الفاعلة بتحمل مسؤلياتها تجاه ما ترتكبه إسرائيل من "مجازر وحشية بحق أهالي قطاع غزة"، والتدخل الفوري "لوقف تلك الجرائم اليومية"، وبذل كل الجهود لرفع الحصار كليًّا عن قطاع المحاصر.

 

وطالب الأزهر أيضا بردع إسرائيل عن المضي قدما في مخطط لاقتحام رفح.


وفي وقت سابق اليوم دعت وزارة الخارجية المصرية في بيان الجانب الإسرائيلي إلى "ممارسة أقصى درجات ضبط النفس، والابتعاد عن سياسة حافة الهاوية ذات التأثير بعيد المدى، والتي من شأنها أن تهدد مصير الجهود المضنية المبذولة للتوصل إلى هدنة مستدامة داخل قطاع غزة".

 

كما طالبت مصر جميع الأطراف الدولية المؤثرة بالتدخل وممارسة الضغوط اللازمة لنزع فتيل الأزمة الراهنة، وإتاحة الفرصة للجهود الدبلوماسية لتحقق نتائجها المرجوة.


ويقع معبر رفح على الحدود الجنوبية بين قطاع غزة ومصر، وكان يخضع للسيطرة الفلسطينية بالتنسيق مع مصر، ويستخدم في المقام الأول لحركة الأشخاص من القطاع إلى العالم الخارجي والعكس، لكنه يمكن أن يكون بمثابة نقطة تصدير لبضائع غزة أيضا.

 

وبات المعبر محل اهتمام دولي في سياق الحرب المستعرة منذ أشهر بين إسرائيل وحركة حماس، خاصة أنه يعتبر المدخل الوحيد للمساعدات من خارج إسرائيل إلى القطاع مباشرة.

 

كما أنه المخرج الوحيد الذي لا يؤدي إلى الأراضي الإسرائيلية، وتضاعفت أهميته مع توجه مئات الآلاف من الفلسطينيين صوب جنوب غزة من شمال القطاع هربا من القصف الإسرائيلي.

 

والمعبر يقع في جنوب قطاع غزة، وهو شريط ضيق من الأرض يسكنه 2.3 مليون نسمة، بين إسرائيل ومصر والبحر المتوسط.

 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1