إنقاذ الرهائن أو حكومته.. معضلة بنيامين نتنياهو في حرب غزة

متن نيوز

انتظر بنيامين نتنياهو لعدة أشهر قبل أن يرسل قوات إلى رفح، الطرف الجنوبي من قطاع غزة، حيث لجأ أكثر من مليون فلسطيني هربًا من القتال،  حسب “فايننشال تايمز”.

 

وفي أقل من 72 ساعة تمكن بالإجماع من رفض اقتراح حماس وإصدار قرار بالدخول إلى رفح”.

 

وقال مخيمر أبو سعدة، الأستاذ في جامعة الأزهر في غزة والذي يعيش الآن في في القاهرة، إن التوغل الإسرائيلي في رفح غيّر على الفور الحسابات في الجيب المحاصر. وقال إنه مع مقتل ما يقرب من 35 ألف فلسطيني خلال سبعة أشهر من الهجوم الإسرائيلي على غزة، وتدمير "منازلهم ومدارسهم ومستشفياتهم وطرقهم وخطوط الكهرباء والمياه بالكامل"، فإن أي وقف لإطلاق النار سيكون مقبولا للفلسطينيين من أجل إنقاذ ما تبقى منهم. 

 

أصاف: “ليس لحماس اليد العليا. لكن ليس لنتنياهو أيضًا..  الآن بعد أن قبلت حماس بنوع من الصفقة، فهو في معضلة كبيرة”.

 

يشتبه بعض الإسرائيليين داخل الحكومة في أن استعداد حماس للصمود في صفقة الرهائن كان مدفوعًا بالسنوار، زعيم الجماعة في غزة، الذي خلص إلى أن الحرب على وشك الانتهاء على أي حال.

 

قال شخص مطلع على خطط الحرب الإسرائيلية عن السنوار، أحد العقول المدبرة لهجوم 7 أكتوبر على إسرائيل، والذي قُتل فيه 1200 شخص واحتُجز 240 رهينة، وفقًا لمسؤولين إسرائيليين، “إنه يعتقد أن العالم سيوقف إسرائيل”.

 

أثار التوغل الإسرائيلي في رفح إدانة دولية شديدة، من الاتحاد الأوروبي إلى المملكة العربية السعودية. كما أنها تمثل تحديًا واضحًا للرئيس الأمريكي جو بايدن، الذي دفع من أجل إنهاء الحرب وحذر من أن عملية رفح التي تعرض المدنيين الفلسطينيين للخطر هي خط أحمر بالنسبة له.

 

بالنسبة لمصر، يُنظر إلى الأمر باعتباره تهديدًا خطيرًا للأمن القومي، مع مخاوف من أن يؤدي القتال العنيف بين الجيش الإسرائيلي وحماس على طول حدودها مع غزة التي يبلغ طولها 14 كيلومترًا إلى نزوح عشرات الآلاف من الفلسطينيين اليائسين إلى شبه جزيرة سيناء.

 

مصير المفاوضات الآن معلق على التفاصيل الدقيقة، وفقا لأحد الدبلوماسيين المشاركين في الدبلوماسية المكوكية المحمومة. توفر مسودة الاقتراح على نطاق واسع الفرصة لإطلاق سراح 33 رهينة إسرائيلية – بما في ذلك النساء والأطفال والمسنين والجرحى – مقابل إطلاق سراح مئات السجناء الفلسطينيين؛ السماح لسكان غزة بالعودة إلى شمال القطاع؛ وزيادة في المساعدات الإنسانية.

 

سيتبع ذلك ما يأمل الوسطاء أن يكون وقفًا ممتدًا لإطلاق النار، يتم خلاله إطلاق سراح الرهائن المتبقين. واقترح الوسطاء صياغة بشأن "الهدوء المستدام" في محاولة لكسر الجمود بشأن دعوات حماس لوقف دائم لإطلاق النار وإصرار إسرائيل على أن أي اتفاق لن يؤدي إلى إنهاء الحرب.

 

قال يسرائيل زيف، وهو لواء متقاعد يرأس فرقة غزة في الجيش الإسرائيلي: "إن الأسس السياسية ضيقة للغاية - هذا إذا كان هناك أي أرضية على الإطلاق.. إذا لم يكن هناك اتفاق، عليه أن يذهب إلى رفح. والذهاب إلى رفح يعني أنه عليه أن يواجه العواقب".