محلل سياسي لـ "متن نيوز": زيارة أردوغان لأبوظبي تعكس حرصه لتخطي الخلافات السابقة

متن نيوز

قال عبد العزيز المعمري الكاتب والمحلل السياسي الإماراتي، إن دولة الإمارات تحظى باحترام وثقة من قبل الكثير من دول المنطقة، مشيرًا إلى أن السياسة الإماراتية جعلت منها دولة فاعلة ومؤثرة في المنطقة.

وأضاف المعمري، في تصريحات خاصة لـ "متن نيوز"، أن العلاقات الإماراتية التركية شهدت تحول إيجابي منذ نهاية العام الماضي، مشيرً إلى أننا لاحظنا ذلك في زيارة الشيخ محمد بن زايد ولي عهد أبوظبي إلى العاصمة التركية أنقرة، والاستقبال الحافل الذي حظي به.

وتابع المحلل السياسي الإماراتي، أن تلك الزيارة توجت بتوقيع 10 اتفاقيات ومذكرات تفاهم مشتركة، بالإضافة إلى تأسيس صندوق بقيمة 10 مليار دولار، الأمر الذي يؤكد الرغبة لدى القيادات بالتعاون والتشاور والتنسيق للمستقبل بما يخدم الدولتين والمنطقة.

وتوقع المحلل السياسي الإماراتي، حرص تركيا خلال الفترة القادمة على حلحلة القضايا العالقة بينها وبعض الدول العربية، مشيرًا إلى أن الوضع الإقليمي والعالمي والاقتصادي يتطلب التعامل بشكل مختلف مع المتغيرات.

وأكد المعمري، أن التصريحات الإيجابية التي يقودها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان تعطي دلالات ومؤشرات بتخطي المرحلة الماضية، مشيرًا إلى أن المرحلة القادمة ستشهد تنسيق وتعاون مشترك.

وأوضح أن تركيا من مصلحتها التعامل مع دول المنطقة والحرص على بناء علاقات قائمة على الاحترام والتعاون وحسن الجوار واحترام القرارات السيادية لكل دولة، والتركيز على العمل بما يحقق الاستقرار الإقليمي.

هذا واستقبل الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي يوم الثلاثاء الماضي، الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في زيارة رسمية يشارك خلالها في احتفالات بلاده بيومها الوطني في "إكسبو 2020 دبي".

وأكد الرئيس التركي، على اعتزازه بمشاركة بلاده في إكسبو 2020، الذي أثنى على مستوى تنظيمه الرفيع، منوها بقيمة الحدث العالمي الضخم والفرص التي يؤهل لها من خلال استضافته في دولة الإمارات للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا وجنوب آسيا.