مخاطر النظر للشمس وقت الكسوف.. احذر حروق شبكية العين والعمى

مخاطر النظر للشمس
مخاطر النظر للشمس وقت الكسوف

مخاطر النظر للشمس وقت الكسوف هو ما نوضحه لكم في هذا التوقيت الذي تبدأ فيه ظاهرة كسوف الشمس الجزئي اليوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2022، حيث تشهد الكرة الأرضية هذه الظاهرة الفلكية الكونية، وقد حذر معهد البحوث الفلكية من النظر لقرص الشمس أثناء الكسوف تجنبا للأضرار الخطيرة المحتمل حدوثها والتي نوضحها لكم في السطور التالية عبر "متن نيوز".

 

مخاطر النظر للشمس وقت الكسوف

تتوالى التحذيرات الطبية بشأن مخاطر النظر للشمس وقت الكسوف دون حماية، حيث تضر بشبكية العين وقد تهدد بالعمى، والسبب يكمن في الأشعة تحت الحمراء المخفية، وهي لا تُرى بالعين المجردة، ولذلك يظن الناظر إلى الشمس أنه لا مشكلة في ذلك وهو لا يعلم أن هذه الأشعة الخطرة إذا ما دخلت عيناه فيمكن أن تسبب جروحا بالغة في الشبكية لا تظهر أعراضه إلا في اليوم التالي أو بعد مرور 12 ساعة من النظر للكسوف.

 

ومن جانبه أوضح الدكتور أشرف تادرس أستاذ الفلك بمعهد البحوث الفلكية، مخاطر النظر للشمس وقت الكسوف، مؤكدا أن النظر لأشعة الشمس وقت الكسوف يؤدي إلى الإصابة بـ عمى الكسوف أو حروق الشبكية، والتي تعرف أيضا باسم اعتلال الشبكية الشمسي، وهذا قد يؤدي إلى تلف وتدمير خلايا شبكية العين، وهو الضرر الذي يحدث دون ألم.

مخاطر النظر للشمس وقت الكسوف 

 

ماذا يحدث للعين عند النظر للشمس؟

استكمالا لتوضيح مخاطر النظر للشمس وقت الكسوف، يرغب الكثيرون في معرفة ماذا يحدث للعين عند النظر للشمس؟ وهو ما أجاب عند الأطباء المتخصصون مؤكدين أن الأشعة فوق البنفسجية الصادرة عن الشمس تسبب ضررا شديدا في شبكية العين، وتسبب الإصابة بـ عمى الكسوف الشمسي.

 

عمى الكسوف الشمسي يحدث لمن يحدقون أبصارهم في قرص الشمس مباشرة لمتابعة عملية الكسوف، فيؤدي ذلك إلى إتلاف الخلايا الحساسة للضوء الموجودة في شبكية العين، بسبب التعرض للأشعة ذات الطاقة العالية والتي تخترق مركز الإبصار، ولذلك تتزايد التحذيرات من النظر لكسوف الشمس، وعدم الاعتماد على النظارات الشمسية، التي يستعملها البعض لأنها لا تمنع كل الأشعة تحت الحمراء الضارة.

 

ووفقا للإحصائيات العالمية، فقد تم إبلاغ أطباء العيون في بريطانيا عام 1999 عن وجود 70 حالة من إصابات العين غالبيتهم شاهدوا الكسوف دون مرشحات، وفي كندا تم الإبلاغ عن 20 حالة في أعقاب الكسوف الكلي للشمس عام 1979.

مخاطر النظر للشمس وقت الكسوف 

 

ظاهرة كسوف الشمس

تشير ظاهرة كسوف الشمس إلى تواجد القمر على خط واحد بين الشمس والأرض، وهو ما يحدث حاليا، حيث الكسوف الجزئي وتشهده جميع دول العالم اليوم الثلاثاء الموافق هجريا 29 ربيع الأول 1444، حيث يستغرق الكسوف منذ بدايته في الساعة العاشرة و58 دقيقة و10 ثوان تقريبا، وحتى نهايته ككسوف شبه ظلي في الساعة الثالثة ودقيقتين، و8 ثوان حوالي 4 ساعات و4 دقائق تقريبا.

 

جدير بالذكر أن كسوف الشمس الجزئي الذي تشهده مصر اليوم، هو الثاني والأخير لعام 2022 ولن تتكرر رؤيته في مصر إلا في أغسطس 2027، وفقا لما أعلنه الدكتور جاد القاضي رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية.

 

ونختم لكم مخاطر النظر للشمس وقت الكسوف بتأكيد النبي محمد صلى الله عليه وسلم لهذه الأضرار المحتملة على العين، فقال في حديثه الشريف:"إن الشمس والقمر لا يخسفان لموت أحد ولا لحياته ولكنهما آيتان من آيات الله فإذا رأيتموهما فصلوا" وهي دعوة نبوية لعدم الخروج والنظر إلى الشمس، ولكن ينشغل المسلم بـ صلاة كسوف الشمس الطويلة حتى ينجلي الحدث.