جو بايدن يستقبل قرابة 50 زعيما أفريقيًا في القمة الأمريكية (أبرز الملفات)

متن نيوز

استقبل الرئيس الأمريكي جو بايدن قرابة 50 زعيما أفريقيًا، في القمة الأمريكية الأفريقية.

 

سلط الرئيس الامريكي الضوء على بعض المشروعات التي تعمل عليها إدارته بالفعل هناك؛ بينها تقديم 231 مليون جرعة لقاح كورونا، وتعزيز قدرة إفريقيا على تصنيع اللقاحات، وتوسيع برنامج الغذاء للمستقبل ليشمل ثمانية بلدان أفريقية إضافية، بالإضافة إلى تخصيص 150 مليون دولار مؤخرًا لدعم جهو التكيف مع آثار تغير المناخ.


وأعلن بايدن عن مناقشات حول شراكات مع أربع دول أفريقية: غامبيا وتوغو لتعزيز التنمية الاقتصادية؛ واتفاق مع السنغال لتعزيز الروابط الإقليمية؛ وبرنامج مع موريتانيا للمساعدة في تعزيز الحكم الديمقراطي ومتابعة إصلاح السياسات لإطلاق النمو الاقتصادي.

وتعهد بتخصيص 8 مليارات دولار في التمويل العام والخاص لمساعدة جنوب إفريقيا على استبدال محطات الطاقة التي تعمل بالفحم بمصادر الطاقة المتجددة وتطوير حلول الطاقة المتطورة، وتخصيص 2.6 مليار دولار لأنغولا، لبناء مشاريع طاقة شمسية وكابل اتصالات عالي السرعة سيربط جنوب شرق آسيا بأوروبا عبر مصر والقرن الأفريقي ويساعد على توفير اتصال إنترنت عالي السرعة للبلدان على طول الطريق.

 

كما أعلن عن مبادرة جديدة للتحول الرقمي مع إفريقيا، يعمل من خلالها الكونغرس للتأكد من أن المزيد من الناس في جميع أنحاء إفريقيا يمكنهم المشاركة في الاقتصاد الرقمي، وتتضمن التعاون لتوفير الوصول إلى الإنترنت لـ5 ملايين أفريقي، بالإضافة إلى شراكات لتقديم خدمات الأمن السيبراني للتأكد من أن البيئة الرقمية في إفريقيا موثوقة وآمنة. وأكد إبرام عقود جديدة بقيمة 800 مليون دولار لحماية البلدان الأفريقية من التهديدات السيبرانية.

 

حيث قالت شبكة "سي إن إن"، إن الإدارة الأمريكية، أعربت عن دعمها لحصول القارة السمراء على مقعد دائم في مجموعة العشرين لممثل من الاتحاد الأفريقي، مشيرة إلى أن بايدن من المتوقع أن يكشف عن خطط للسفر إلى إفريقيا وأن يعين ممثلًا خاصًا جديدًا لتنفيذ التزامات القمة.