قائد كتيبة السيسي وأحد أبطال حرب أكتوبر.. من هو اللواء سمير فرج؟

الأربعاء 06 , أكتوبر, 2021

الكاتب : بوابة متن الاخبارية

12:32:29:م

شهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، الندوة التثقيفية للقوات المسلحة الرابعة والثلاثون "العبور إلى المستقبل" بمناسبة احتفالات القوات المسلحة بنصر أكتوبر المجيد.

وتحتفل مصر والقوات المسلحة بمرور 48 عامًا على ذكرى نصر السادس من أكتوبر عام 1973، حينما عبر عشرات الآلاف من أبطال القوات المسلحة إلى الضفة الشرقية لقناة السويس، لاستعادة أغلى بقعة في الوطن.


تصريحات السيسي
قدم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسى التحية إلى اللواء سمير فرج مدير الشئون المعنوية المصرية الأسبق، قائلا: "أوجه له التحية.. وكتير ميعرفوش الكلام ده وكتير من الجيش ميعرفوش الكلام ده.. اللواء سمير فرج كان قائد كتيبتي.. واسمح لى يا فندم أنى أتكلم .. عمرى ما ذكرتها في أي لقاء تليفزيوني.. وهذا الأمر اقدره لأنى مش رافضه.. دائما في الجيش الوحدة قائد.. لو القائد جاى يدير الوحدة قائد عظيم الوحدة تكون عظيمة والعكس صحيح".

وأضاف الرئيس المصري السيسى، خلال كلمته بالندوة التثقيفية للقوات المسلحة: "كنت في الوقت ده ملازم أول.. والمقدم سمير فرج جاى يمسك الكتيبة.. القدرة العلمية للواء سمير معروفة جدا والسمعة الطيبة عنه.. وكان راجع من كلية القادة والأركان في بريطانيا.. المناظرة اللى تمت بين اللواء دكتور سمير فرج والرئيس شارون بعد حرب أكتوبر.. ولما روحت الكلية دى كانت المناظرة دى أشهر حاجة".

وتابع الرئيس المصري : "دى السمعة للمقدم سمير فرج.. طب انا اتعلمت ايه منه؟ .. اتعلمت منه حل المشاكل.. في كل وحدة في الجيش فيه مشاكل.. خدنا ضابط استطلاع وأمن الكتيبة بعد أسبوع.. فوجئت أن كل المشاكل الموجودة في الكتيبة حلها.. له تاريخ في إيجاد حلول للمشاكل.. كل مشكلة وليها حل بهدوء ويسر وفكر".

واستطرد: "اتعلمت منه ده.. وكان لى حظ أنى خدمت وهو رئيس اركان الفرقة 33 .. أوجه كل التحية والتقدير يا فندم.. مكنشى ممكن اعدى ومجتش الفرصة قبل كده أنى اشوف سيادتك".


تصريحات سمير فرج
قال اللواء سمير فرج، رئيس هيئة الشئون المعنوية الأسبق، إنه حينما كان قائد كتيبة أتى إليه الملازم أول عبد الفتاح السيسي منذ 40 عامًا، وكتب فرج في التقرير الخاص به عن السيسي "ضابط له مستقبل وصاحب قرار"، ولم يكن يتوقع أنه سيصبح رئيسًا للجمهورية.

وأضاف "فرج": "أنا سني كبر وهقابل رب كريم، ولا أنافق وبقول كلمة حق هقابل بيها ربنا وهيحاسبني لو كذبت في كلمة واحدة، إحنا كنا مع بعض في المجلس العسكري، وقرارك بالتخلص من الإخوان هيتكتبلك بعد 100 سنة، ويوم 30 يونيو افتكرت قرار الملازم أول عبد الفتاح السيسي، وبفتخر أني كنت مع حضرتك في الكتيبة"، مما دفع الرئيس للتعقيب: "أنا اللي كنت مع حضرتك".

وتابع، أنه أثناء عودته من بعثته من إنجلترا ودخل فرنسا، ووجد الطريق 6 حارات، وقال لنفسه: "يارب هيبقى عندنا طريق زي ده وحصل، ربنا دايما بيكرم مصر بالناس بتوعها، عبد الناصر كان قائدا عظيما، والسادات كان قائدا عظيما، ومبارك كان رجلا عظيما، وأنت رجل عظيم، وسعداء بيك وبهذا التطوير وأيدينا في إيديك هنكمل المشوار"، مما دفع الرئيس للتعقيب: "شكرا يا فندم وعمر العين ما هتترفع على الحاجب".


من هو اللواء سمير فرج؟
ولد سمير سعيد محمود فرج في 14 يناير بمدينة بورسعيد، وتخرج من الكلية الحربية بتقدير امتياز عام 1963، والتحق بسلاح المشاة ليتدرج في المناصب العسكرية حتى منصب قائد فرقة مشاة ميكانيكي، وتخرج من كلية أركان حرب المصرية في عام 1973، والتحق بعدها بكلية كمبرلي الملكية لأركان الحرب بإنجلترا في عام 1974، وعُين مدرسًا بها فور تخرجه منها ليكون بذلك أول ضابط من خارج دول حلف الناتو والكومنولث يُعين في هذا المنصب.

شغل عدة مناصب عسكرية ومدنية، حيث تولى العديد من المناصب في القوات المسلحة المصرية في هيئة العمليات وهيئة البحوث العسكرية، وعمل مدرساً في معهد المشاة ومدرسا بكلية القادة والأركان، كما عين مديرًا لمكتب مدير عام المخابرات الحربية.

 شارك في حرب أكتوبر 1973 حيث كان ظابط عمليات في "مركز 10" ضمن عمليات القيادة العامة للقوات المسلحة وكان أصغر ضابط سنًا ورتبة في ذلك الوقت.

تولى مدير إدارة الشئون المعنوية للقوات المسلحة المصرية لمدة 7 أعوام في الفترة من 1993 إلى 2000، وعُين ملحقًا عسكريًا إلى تركيا في الفترة من 1990 إلى 1993، كما تولى رئاسة المجلس الأعلى لمدينة الأقصر في عام 2004، ثم تولى منصب محافظ الأقصر حتى عام 2011، ووكيل أول وزارة السياحة، وشغل منصب مدير دار الأوبرا المصرية.

وحصل اللواء سمير فرج، على عضوية مجلس إدارة كلية الفنون الجميلة بجامعة عين شمس، كما كان عضوًا لـ مجلس إدارة جامعة جنوب الوادي في قنا، وعضو المجلس الأمريكي المصري، كما مثّل مصر لمدة عامين كعضو مركز الدراسات الإستراتيجية في لندن.

وحصل على وسام الجمهورية طبقة ثانية، ونوط الواجب العسكري طبقة ثانية، ونوط الخدمة الممتازة، وميدالية الخدمة الطويلة والقدوة الحسنة.




 
جاري إرسال التعليق
Error
تم إرسال التعليق بنجاح