مشاهير على الجبهة .. كيف لعبت القوة الناعمة دوراً كبيرة في نصر 6 أكتوبر العظيم؟

الأربعاء 06 , أكتوبر, 2021

الكاتب : متن نيوز

03:55:30:م

في ذكرى نصر السادس من أكتوبر عام 1973، ذلك اليوم العظيم والذي تمكنت فيه القوات المسلحة المصرية من تسطير مجد كبير بعبور قناة السويس وتحطيم خط بارليف وحطمت الكيان الصهيوني.

ونشاهد كل عام في ذكرى النصر العديد من الأفلام السينمائية التي تجسد مشاهد الحرب، ويقدم أدوار البطولة بها عدد من نجومنا الكبار، لكن الحقيقة أن هناك في حرب أكتوبر أبطال حقيقيين من نجوم الفن وكورة القدم  شاركوا في نصر أكتوبر وقاتلوا على الجبهة.


ولعبت القوة الناعمة وفي مقدمتها أندية كرة القدم التي تتمتع بشعبيه كبيرة، دورًا كبيرًا في دعم أبطال الجيش المصري خلال أيام الحرب المجيدة ومنهم.


◄على حفظي

شارك عدد كبير من نجوم النادي الأهلي المصري في حرب السادس من أكتوبر عام 1973، ويأتي في مقدمتهم اللواء على حفظي، نجم المارد الأحمر في خمسينيات القرن الماضي.

ويمتلك على حفظي سجلًا ذهبيًا حيث تلقد عدد من المهام الرفيعة في مقدمتها رئاسة جهاز الاستطلاع بالقوات المسلحة وقيادة قوات حرس الحدود وتولي إدارة الشرطة العسكرية وعمله كمساعد لوزير الدفاع بالإضافة إلى التواجد في مجلس إدارة اتحاد الكرة.



◄محمود الجوهري

اُطلق على الجوهري لقب الجنرال نظرًا لنشأته العسكرية وعمله كضابط في القوات المسلحة وشارك في حرب أكتوبر وبرتبة مقدم ضمن سلاح الإشارة.

سمير زاهر

حصل سمير زاهر على بكالوريس العلوم العسكرية، وتم استدعاؤه عقب حرب 1967 ليشارك في نصر أكتوبر ضمن قوات سلاح المشاة، وفضل زاهر اعتزال كرة القدم بعد الحرب مباشرة وذلك بعدما قضى 6 مواسم مع النادي الأهلي، وواصل تواجده الإداري في الكرة المصرية وقاد الجبلاية خلال الفترة الذهبية التي شهدت التتويج بالثلاثية الأفريقية المتتالية بالإضافة إلى لقب 1998 والمشاركة التاريخية في كأس العالم للقارات عام 2009.


كما شارك عدد من نجوم الفن في حرب أكتوبر المجيد، الذي يحتفل به الشعب المصري العظيم اليوم 6 أكتوبر حيث جاء كالاتي..



◄أحمد بدير

الفنان المصري أحمد بدير شارك في الحرب المجيدة، وعاش يوم السادس من أكتوبر من قلب المعركة التي انتظرها وغيره من المصريين لسنوات طويلة، وقال عن هذا اليوم في حوار ببرنامج "بين اتنين" عبر شاشة "المحور"، أغسطس 2014: "بالنسبة لي من أعظم وأطول الأيام في التاريخ، كل لحظة فيه لا أستطيع نسيانها من ذاكرتي، العبور كان عبورا من الظلام إلى النور بعدما عشنا قبل الحرب أياما صعبة بسبب هزيمة 67"،

وحمل بدير (المراسل الحربي في الشئون المعنوية آنذاك)، وصية زميله الذي استشهد أمام عينيه، قبل زفافه بفترة قصيرة ليوصلها إلى أهله، وكانت تلك الوصية ألا يأخذون عزاءه إلا بعد تحرير الأرض، وبالفعل نفذت الأسرة وصيته.


أحمد فؤاد سليم

الفنان المصري أحمد فؤاد سليم قال إنه شارك في حرب 6 أكتوبر 1973 ضمن جنود الفرقة الثامنة دفاع جوي تحت قيادة اللواء سعيد علي، متابعا خلال حوار مع الإعلامي عمرو خليل ببرنامج "اليوم" عبر قناة DMC، أكتوبر 2018: "وقعنا كمية طائرات أسطورية، كنا بنزّف عريس، الحرب كانت فرحة عمنا، فرحة وشوق بعد انتظار 6 سنوات إعدادات وتدريبات وتجهيزات وحلم العبور".

أضاف سليم، أن الحرب لم تبدأ في 6 أكتوبر، بل بدأت في 5 أكتوبر بعبور جنود الصاعقة وقطع خط الإمداد الأوسط، مستكملا: "إسرائيل عملوا كل الحسابات للحرب، وتجاهلوا حاجة واحدة، ودي كانت الثغرة التي هزمت إسرائيل، وهي قناة السويس نفسها، إذ تحولت مياه القناة إلى طلقة في صرح الضخم خط بارليف، وأصبحت المياه ذخيرة الجندي المصري لإزالة هذا الخط الذي قاله عنه لا يُمكن إبادته إلا بقنبلة ذرية، تجاهلوا عبقرية الشعب المصري فانهزموا بعد 6 ساعات فقط".


محمود الجندي

النجم  المصري الراحل محمود الجندي قال إنه قضى في الجيش 7 سنوات منذ عام 1967 وحتى 1973، مضيفا خلال حوار ببرنامج "الستات مايعرفوش يكدبوا"، مارس 2017: "دول أحسن 7 سنين في حياتي رغم أني كنت محروم من حلم أني أشتغل ممثل وبدلا من ذلك أصبحت ضابط احتياط في الجيش، وكان معي في نفس الوحدة المخرج عاطف الطيب".

أوضح الجندي أنه كان ضمن سلاح الطيران بالقوات الجوية والتي كان يقودها آنذاك الفريق محمد حسني مبارك، متابعا: "قبل الحرب كنا في مرحلة يأس، اتعلمنا إزاي نكتم عواطفنا في سبيل هدف أكبر نحلم بتحقيقه، وموعد الحرب كان مفاجأة بالنسبة لنا كضباط أيضا".



لطفي لبيب

النجم المصري لطفي لبيب قال خلال حواره ببرنامج "لازم نفهم" مع الإعلامي مجدي الجلاد، مايو 2016، إنه كان من بين جنود الكتيبة 26 ضمن سلاح المشاة، وهي أول كتيبة عبّرت قناة السويس خلال حرب 6 أكتوبر، متابعا: "أنا بحمد ربنا إني لسه على قيد الحياة".

أضاف لبيب: "6 أكتوبر هو لحظة اختلط فيها الموت بالحياة، كان يأتي الموت مستعرضا، وينتقي من ينتقي"، مؤكدا أن "معجزة حرب أكتوبر هو عسكري المشاة، لأنه من عبّر وتشبث بالأرض مترجلا قبل كل الأسلحة".


أحمد عبد الوارث

وشارك من الفنانين أيضا الفنان المصري أحمد عبد الوارث، والذي ولد في 18 أكتوبر 1947، وحصل على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية، وبدأ حياته الفنية في التليفزيون من خلال مسلسل «هروب» إخراج نيازي مصطفى، وتم تكريمه من نقابة المهن التمثيلية بالاشتراك مع السيرك القومي لاشتراكه في حرب أكتوبر.


خليل مرسي


كما شارك في حرب أكتوبر الفنان خليل مرسي، والذي رحل عن عالمنا في 2014 عقب تعرضه لأزمة صحية حادة في القلب والمخ داخل مستشفى السلام الدولي، وهو ممثل وأكاديمي مسرحي مثل في المسرح والتلفزيون والسينما.

حسن العدل

شارك في حرب أكتوبر، وحصل على بكالوريوس معهد الكفاية الانتاجية عام 1972، وعمل في المسرح والسينما، وأهم مسرحياته: «لن تسقط القدس - في عز الضهر – عجبي - رقصة سالومي الأخيرة»، ومن المسلسلات مذكرات زوج معاصر، والمرأة في الإسلام، والخيانة والرجل الذي فكر.


عبد الله حنفي

من الفنانين الذين شاركوا في حرب أكتوبر، وتوفى في 2015 عن عمر يناهز 61 عاما في إحدى المستشفيات بحي الدقي، وذلك إثر تعرضه لأزمة صحية مفاجئة، وحصل على نجمة سيناء لكونه أحد أبطال حرب أكتوبر 1973.

سامي عبد الحليم

ممثل مصري شارك في حرب أكتوبر، وقدم العديد من الأدوار المساعدة في التليفزيون والمسرح، ومن أهم مسلسلاته: «خالتي صفية والدير، أم كلثوم، قاسم أمين، السيرة العاشورية»، كما مثل في مسرحيات «الجوكر، طبيب رغم أنفه، عطية اﻹرهابية.


 
جاري إرسال التعليق
Error
تم إرسال التعليق بنجاح