كيف أسهمت رؤية 2030 في النمو الاقتصادي بالمملكة السعودية؟

الخميس 14 , أكتوبر, 2021

الكاتب : متن نيوز

03:01:41:م

رسخت المملكة العربية السعودية  الأعوام السابقة ومنذ انطلاق رؤية 2030 عدداً كبيراً من الإنجازات الاستثنائية التي انصبت في دعم رفع جودة الحياة بالمملكة ضمن بيئة حيوية ورائدة، حيث أسهمت الرؤية في النمو الاقتصادي وتنويع مصادر الدخل غير النفطية والاستفادة من إنتاج الطاقة المتجددة.


حييث استعرضت المملكة ستراتيجيتتها لتحقيق أهداف رؤية 2030، وإنجازاتها الاستثنائية على أرض الواقع، والمستمرة أيضًا، أمام الأمم المتحدة.

وعرضت المملكة الأشواط الكبيرة التي قطعتها لتحقيق أهدافها ومستويات التقدم الذي أحرزته وما زالت تحرزه في هذا الصدد.


◄برامج رؤية 2030 

و أثمر برامج رؤية 2030 عن وضع أساسات متينة لتحسين جودة الحياة وتعزيز أنماط الحياة الإيجابية، كما أسهمت كذلك في تطوير عدد من البرامج التي ركّزَت على تحسين الاستدامة المالية، وتطوير الصناعة الوطنية، وتنمية القدرات البشرية، والخطط التي أسهمت في تحسين مختلف القطاعات ومنها على سبيل المثال لا الحصر القطاع الصحي، والسياحي، والترفيهي.

◄مناطق اقتصادية

وتعتزم المملكة إنشاء حوالي خمس مناطق اقتصادية خاصة توفر حوافز لأصحاب رؤوس الأموال للاستثمار في قطاعات من بينها التصنيع والتكنولوجيا الحيوية والحوسبة السحابية في إطار تنافس إقليمي في هذا المجال.


وأطلقت السعودية"الاستراتيجية الوطنية للاستثمار"، التي تستهدف زيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة بحوالي 20 ضعفا لتصل إلى 103 مليارات دولار سنويا بحلول العام 2030.


وتهدف الرياض من إنشاء هذه المناطق إلى جلب الاستثمار الأجنبي المباشر ودفع عجلة النمو الاقتصادي.

وقال مسؤولون مشاركون في اللقاء إنّ السعودية تسعى إلى استقطاب مستثمرين في مجالات التصنيع والتكنولوجيا الحيوية والحوسبة السحابية إلى هذه المناطق.

وأقرّ الوزير أنّ الاستثمار الأجنبي كان "أقل من المأمول" منذ إطلاق "رؤية 2030" الهادفة لتنويع الاقتصاد ووقف ارتهانه بالنفط في العام 2016.


وتهدف الاستراتيجية الجديدة إلى رفع صافي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى 388 مليار ريال (103,4 مليار دولار) سنوياً، وزيادة الاستثمار المحلي ليصل إلى حوالى 1,7 تريليون ريال (453 مليار دولار)سنوياً بحلول عام 2030.

وكشفت البيانات الرسيمة أن الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة بلغ 5,5 مليارات دولار العام الماضي.


وتمثل الاستراتيجية الوطنية للاستثمار التى أطلقتها السعودية أحد الممكنات الرئيسة لتحقيق مستهدفات رؤية السعودية 2030، والتي أجملَها ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، عند إطلاق الرؤية، بقوله: "إن بلادنا تمتلك قدرات استثمارية ضخمة، وسنسعى إلى أن تكون محركاً لاقتصادنا ومورداً إضافياً لبلادنا".


وكشف مراقبون بأن المملكة تمر بسلسلة كبيرة من التحولات، بينها رؤية 2030 التي شملت جميع المجالات الاقتصادية والاجتماعية، و"التي بدأنا نجني ثمارها على أرض الواقع تحت قيادة فاعلة ومبادرة تعمل لتحويل الخطط إلى منجزات.
جاري إرسال التعليق
Error
تم إرسال التعليق بنجاح