بمخاطبات رسمية.. 58 منظمة دولية تطالب مجلس الأمن بسرعة وقف الحرب على غزة

مجلس الأمن
مجلس الأمن

طالبت 58 منظمة دولية، اليوم الثلاثاء، مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بضرورة التدخل للوقف الفوري لإطلاق النار في قطاع غزة.

جاء ذلك في بيان أصدرته المنظمات الدولية الـ58 لإدانة الجريمة غير الإنسانية التي ارتكبتها القوات الإسرائيلية في الأول من أبريل الحالي، والمتمثلة في قيام الطيران الإسرائيلي بقصف فريق المتطوعين التابعين لمنظمة المطبخ المركزي العالمي الأمريكي، والتي أودت بحياة 7 من المتطوعين في تقديم الدعم الإنساني وإصابة العديد من العاملين والمتطوعين في برامج ومبادرات المنظمة الإنسانية التي تقوم بتنفيذها بقطاع غزة.

وعبرت المنظمات، في البيان الذي تم توزيعه اليوم على هامش أعمال لجنة الميثاق العربي لحقوق الإنسان المنعقدة بجامعة الدول العربية، عن بالغ تعازيها لأسر الضحايا وعائلاتهم ولشعب وحكومة أستراليا وبولندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وكندا وفلسطين وإلى الرئيس التنفيذي لمنظمة المطبخ المركزي العالمي إيرين غور ولكافة العاملين والمتطوعين في المنظمة، متمنين الشفاء العاجل للمصابين والجرحى.

واستذكر البيان تضحيات الضحايا وما قدموه من عمل سامٍ جسّد الروح الإنسانية النبيلة..مؤكدا أن هذه الجريمة اللاإنسانية تتجاوز كيان المنظمة ذاتها وتمتد إلى كافة منظمات المجتمع المدني بالعالم.

وطالب مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته الدولية في فرض احترام قواعد القانون الدولي الإنساني وحماية المدنيين والعاملين في تقديم الإغاثة الإنسانية ومنع كافة التجاوزات التي تستهدف العاملين في تقديم المساعدات الإنسانية خلال النزاعات المسلحة، والوقوف بقوة إزاء هذه الجريمة اللاإنسانية وما تمثله من تجاوز صارخ للقانون الدولي الإنساني.

وحث البيان، الولايات المتحدة التي تنتسب المنظمة لها وبقية دول العالم، إدانة هذه الجريمة البشعة وكافة الجرائم والانتهاكات التي يقوم بها الجيش الإسرائيلي بحق المدنيين والصحفيين وعمال الإغاثة الانسانية والعمل على محاسبة المسؤولين عن ارتكاب وتنفيذ هذه الجرائم اللاإنسانية وتحقيق العدالة للضحايا.

وطالب بضرورة التنفيذ الفوري لقرارات مجلس الأمن ومحكمة العدل الدولية، وتمكين الجنايات الدولية من القيام بدورها عملًا بالنظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية لعام 1998 والسعي لتصنيف الهجمات على العاملين في المجال الإنساني كجرائم حرب ومنح الحماية الدولية للمدنيين، بموجب القانون الدولي الإنساني والسماح بمحاكمة المسئولين والقائمين بتلك الهجمات استنادًا إلى النظام الأساسي للجنائية الدولية المعني بتجريم تعريض موظفي الإغاثة الإنسانية للانتهاكات الجسيمة للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

وأكدت المنظمات الدولية، في بيانها، على ضرورة قيام مجلس الأمن بفرض وقف شامل ودائم لإطلاق النار في قطاع غزة وبما يشمل تنفيذ القاعدة (55) من القانون الدولي الإنساني التي تفرض على جميع أطراف النزاع، السماح بمرور مواد الإغاثة الإنسانية، والعمل على إنهاء المعاناة الإنسانية التي يعيشها المدنيون في قطاع غزة..داعية مجلس حقوق الإنسان إلى تحمل مسؤولياته القانونية والأخلاقية وتفعيل آلياته وقرارته التي تحقق الحماية للمدنيين ولفرق الإغاثة الإنسانية خلال النزاعات المسلحة وبما يؤكد احترام وتطبيق كافة الدول للقانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني.

ويمثل هذا البيان الدولي للمنظمات الدولية، أكبر إدانة تتعرض لها الحكومة الإسرائيلية من قبل المجتمع المدني الدولي، ويوسع الحراك المدني الدولي في مواجهة الجرائم غير الإنسانية وجرائم الحرب التي تقوم بها القوات الإسرائيلية بحق العاملين في تقديم الخدمات الإنسانية خلال الحروب والنزاعات المسلحة.

وسيسعى البيان بموجب المنظمات الدولية إلى تفعيل مختلف الآليات الدولية المعنية بحماية العاملين في تقديم الخدمات الإنسانية ونقل قضايا الحماية الدولية للمدنيين والعاملين في تقديم الخدمات الإنسانية إلى صدارة الاهتمام الدولي وتضمينها لكافة اجندات العمل الخاصة بالأحداث والفعاليات الدولية المعنية بحقوق الانسان على المستوى الإقليمي والدولي.