رئيس الشؤون الدينية للحرمين: رؤية المملكة 2030 تهدف لاستقبال 30 مليون معتمر

عبدالرحمن السديسي
عبدالرحمن السديسي

 


قال الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، رئيس الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي، إن المملكة العربية السعودية شهدت زيادة تاريخية في أعداد المعتمرين القادمين من الخارج، حيث وصل عددهم إلى 13.56 مليون معتمر، متجاوزًا المستهدف المقدر لعام 2023 البالغ 10 ملايين، ومقارنة بالرقم الأساسي السابق البالغ 6.2 مليون معتمر.

 

وأوضح السديس أن رؤية المملكة لعام 2023 تهدف إلى جذب 30 مليون معتمر، وأن عدد المتطوعين لخدمة ضيوف الرحمن تجاوز 131 ألف متطوع، متجاوزًا المستهدف السابق البالغ 110 آلاف متطوع.

 

وأشار إلى جهود رئاسة الشؤون الدينية في استخدام التقنية وتوفير الخدمات الرقمية الدينية عبر منصاتها المتطورة، لتعزيز الوسائل التقنية وإيصال رسالة الحرمين الشريفين باللغات العالمية، وتحقيق رؤية 2030، وإظهار الصورة المشرقة الحضارية للمملكة، وتسهيل خدمة القاصدين والزائرين دينيًا، ومواكبة التحولات العالمية الملائمة لبيئة الحرمين الشريفين.

 

وأكد السديس أن رؤية المملكة لعام 2030 تهدف إلى توازن بين الأصالة والمعاصرة، وتعزيز منطلقات الأصل الديني الوسطي، وخدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما، وتثرية تجربتهم الدينية من خلال مبادرات تطويرية دينية.