أضرار تناول الفسيخ.. استشاري قلب يحذر

متن نيوز

أضرار تناول الفسيخ.. يستعد الكثيرون اليوم الاثنين للخروج إلى الحدائق والمتنزهات، لقضاء بعض الوقت والاستمتاع بالطقس اللطيف في يوم شم النسيم، وقد يصطحبون بعض الماكولات والمشروبات لتناولها وسط أجواء الطبيعة الخلابة، والتى ياتى على راسها أسماك الفسيخ والرنجة والملوحة والسردين، وهى الماكولات المشبعة بالاملاح.

أضرار تناول الفسيخ 

أضرار تناول الفسيخ.. ومن أجل قضاء يوم لطيف خالي من اى مشكلات صحية تعكر صفوه فهناك بعض التحذيرات التي يقدمها الدكتور جمال شعبان، استشارى امراض القلب "عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" من أجل تجنب أى عارض طارئ يؤدي لافساد اليوم، ونستعرض في تلك السطور ما يلي:

يؤكد الدكتور جمال شعبان استشارى امراض القلب والشرايين، أن الملح هو العدو  الأول لصحة القلب والشرايين، ولذا ينصح مرضي السكر والقلب وأصحاب الامراض المزمنة بعدم تناول هذه الاسماك المملحة لما لها من اثار ضارة علي صحتهم، أما بخصوص الأصحاء المصممين علي  تناول الفسيخ والرنجة فلا بد من الاكثار من تناول الخضراوات الطازجة مثل البصل الاخضر والخس مع الفسيخ والرنجة لما لتلك الخضروات من خواص مضادة للأكسدة وقدرة علي امتصاص السموم من الجسم.

الدكتور جمال شعبان

توصيات طبية عند تناول الفسيخ والرنجة

ويفرد الدكتور جمال شعبان مجموعة من التوصيات الهامة عند تناول الفسيخ والرنجة فسي شم النسيم منها:

  • عدم الاسراف في تناول الأسماك المملحة، بحيث لا يتجاوز كمية الذى يتم تناوله 150 جرامًا في الوجبة الواحدة، لتجنب حدوث وعكة صحية قد تكون خفيفة مثل التلبك المعوي وسوء الهضم والحموضة، وقد تكون متفاقمة في صورة احتقان رئوي وارتفاع شديد في ضغط الدم، وربما تصل إلي حد التسمم.
  • التأكيد علي ضرورة مقاطعة  الأسماك المملحة  من الذين يعانون 
  • من أمراض القلب، والشريان التاجي، وهبوط القلب، وارتفاع ضغط الدم حيث تتعارض تلك الحالات المرضية مع الملح.
  • المرضي الذين يعانون هبوطا في القلب يجب عليهم الابتعاد تماما عن الفسيخ لان تناوله يسبب لهم هبوطا حادا وارتشاحا رئويا متفاقمًا وهبوطا عاما من الممكن ان يدخل بموجبها المريض العناية المركزة، حيث تظهر الاعراض علي هؤلاء في صورة تورم في القدمين والبطن قد يتفاقم إلي احتقان رئوي حاد وأوديما رئوية خطيرة جدًا.
  • لمرضي الضغط المرتفع، تناول هذه الاسماك بهذه الكميات من الاملاح يؤدي إلى ارتفاع قد ينتهي بذبحة صدرية وارتشاح في المخ، ولذا ننصح تلك الشريحة من المرضي بعدم الاقتراب من هذه الاسماك بكل انواعها تفاديا لعواقب وخيمة وحتي لا تحدث وعكات صحية غير محمودة العواقب.
  • مشكلة التسمم الناتج عن أكل الفسيخ فهي ناتجة من طريقة التحضير غير السليمة من الناحية الصحية لقلة وجود الملح بالفسيخ وعدم تركه وقتا كافيا لمدة لا تقل عن 30 يوما.
  • ومن المعلوم حسب الدكتور جمال شعبان فإن السموم الموجودة بالفسيخ لا يبطل مفعولها وتأثيرها علي الانسان إلا إذا تعرض الفسيخ لدرجة حرارة عالية جدا.