بعد الحديث عن تغيير الساعة.. متى بدأت فكرة التوقيت الصيفى؟

متن نيوز

ما هي قصة تغيير الساعة؟.. سؤال تزايد البحث عنه خلال الساعات الماضية.

 

متى بدأت فكرة التوقيت الصيفى؟

 

حيث بدأت فكرة التوقيت الصيفى تاريخيًا مع مطلع القرن العشرين بهدف الحفاظ على الطاقة وتقليل الاستهلاك، خاصة أوقات الحروب.

 

 وكانت بداية تنفيذها بتقديم الساعة 60 دقيقة قبل بداية فصل الصيف ثم إعادتها مرة أخرى إلى ما كانت عليه قبل بداية فصل الشتاء بهدف استغلال طول النهار مع بداية فصل الربيع لتوفير الطاقة.

وتفصلنا ساعات قليلة، وسيتم بدء العمل بالتوقيت الجديد الذي أعلن عنه مجلس الوزراء، بعد موافقة مجلس النواب على القانون الذي تقدمت به الحكومة مؤخرا، بشأن تغيير الساعة ومواعيد العمل بهدف ترشيد استغلال الطاقة وترشيد الاستهلاك.

 

وأكد السفير نادر سعد، المتحدث الرسمى باسم رئاسة مجلس الوزراء، أنه وفقًا للقانون الصادر مؤخرًا في شأن إقرار نظام التوقيت الصيفي، تكون الساعة القانونية في مصر هي الساعة حسب التوقيت المتبع مقدمة بمقدار ستين دقيقة، وذلك اعتبارًا من يوم الجمعة الأخيرة من شهر أبريل، وحتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر، من كل عام ميلادى.

 

وأضاف المتحدث الرسمى أنه تطبيقًا لنص القانون الصادر فى شأن إقرار نظام التوقيت الصيفى، فسيتم تقديم التوقيت المتبع حاليًا بمقدار ستين دقيقة، اعتبارًا من الساعة 12 صباحًا (00:01) من يوم الجمعة الموافق 28/4/2023، وحتى نهاية يوم الخميس الأخير من شهر أكتوبر الموافق 26/10/2023 الساعة (23:59).

 

وأصدرت محافظة القاهرة، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بيانا نبهت خلاله المواطنين بشأن موعد التوقيت الصيفي في مصر 2023، ووقت تغيير الساعة.

 

ويعتقد البعض أن مصر هي البلد الوحيدة التي تقوم بتغيير التوقيت خلال العام، وتعمل بتوقيتين خلال السنة، الأول التوقيت الصيفي والثاني هو التوقيت الشتوي، لكن في الحقيقة، هناك عدد كبير من الدول تتبع هذا النظام، وتعمل بالتوقيت الصيفي بشكل طبيعي، ويصل عددها إلى 87 دولة على مستوى العالم.

 

موعد التوقيت الصيفي في مصر 2023


ويتم تطبيق موعد التوقيت الصيفي في مصر 2023، وفق بيان الحكومة يوم الخميس، كما ذكرت محافظة القاهرة، أنه اعتبارا من يوم الجمعة 28 أبريل الجاري وحتى نهاية يوم الخميس الموافق 26 أكتوبر 2023، سيتم تقديم الساعة لمدة 60 دقيقة.

 

وأوضحت محافظة القاهرة في بيانها، أن تطبيق التوقيت الصيفي سيكون بتقديم الساعة 60 دقيقة، فبمجرد وصول الساعة إلى 12 مساء يوم الخميس المقبل، ستصبح الساعة 1 وليس 12 بعد تعديلها.