التصلب اللويحي والبصر.. قد يؤدى إلى فقدان مؤقت

التصلب اللويحي والبصر
التصلب اللويحي والبصر

التصلب اللويحي والبصر.. من الممكن أن يسبب التصلب المتعدد أو ما يعرف بالتصلب اللويحي وهو مرض مزمن، التهابا وتورما في العصب البصري، ما يؤدي بدوره إلى ظهور أعراض التصلب اللويحي في العين والتى تتمثل في حدوث مشاكل في الرؤيا في واحدة من كلتا العينين، وفي حالات نادرة يمكن أن يصاب العصب البصري كلتا العينين.

التصلب اللويحي والبصر

التصلب اللويحي والبصر

التصلب اللويحي والبصر.. وجدير بالذكر أن مشاكل الرؤية البصرية تعد من أعراض التصلب اللويحي المبكرة، كما يمكن أن تشمل أعراض التصلب اللويحي في العين حدوث ألم تزداد شدته عند تحريك العين، كما ان من اعراضه العمى المؤقت أو الدائم، وعمى الألوان، وحركات العين اللاإرادية، وازدواج الرؤية.

وفعليا لا يمكن التنبؤ بأعراض التصلب اللويحي لدى كل فرد، حيث تختلف من شخص لآخر من ناحية شدتها وخطورتها، فبعض الناس يعانون من التعب والخدر كأحد أعراض التصلب المتعدد، بينما قد تظهر أعراض أكثر حدة مثل الشلل، أو فقدان البصر ووظائف الدماغ.

 

وتختلف هذه الأعراض من حيث تكرار حدوثها، فقد تظهر أعراض هجمة التصلب اللويحي مرة واحدة ولا تعود، فضلًا عن معدل تطور أعراض مرض التصلب اللويحي فقد يظهر عرض واحد على الفرد وتمر شهور أو سنوات دون أي أعراض أخرى، بينما لدى بعض الأشخاص قد تزداد الأعراض سوءًا في غضون أسابيع أو شهور.

ويعد الشعور بالتعب والإرهاق من ابرز أعراض التصلب الويحي الشائعة، حيث يشعر المريض بتعب شديد عند القيام بأبسط مجهود، وغالبًا تزداد شدة التعب لدى المريض في الطقس الحار، أو بعد أداء التمارين الرياضية، وفي نهاية يومه.

ومن الممكن أن يعاني المصاب بالتصلب المتعدد من اعراض الاكتئاب، والتوتر، والإحباط، وفقدان الشهية وفقدان الوزن، وفقدان الرغبة الجنسية. 

وتعد الإصابة بالإمساك، من أعراض التصلب اللويحي الشائعة، كما يمكن أن يتسبب ضرر الأعصاب الحسية والحركية في فقدان المريض للقدرة على التحكم في عضلات الأمعاء والمثانة.

ومن أهم أعراض التصلب المتعدد أو التصلب اللويحي النفسية النادرة، كثرة التقلبات المزاجية السريعة بين الفرح والحزن، أو البكاء والضحك، أو الغضب والهدوء.