الأربعاء 23 أكتوبر 2024
booked.net

البلجيكي تيبو كورتوا يوجه رسالة مؤثرة إلى المخضرم جيانلويجي بوفون

متن نيوز

وجه البلجيكي تيبو كورتوا حارس ريال مدريد، رسالة وداع إلى المخضرم جيانلويجي بوفون، الحارس التاريخي ليوفنتوس والكرة الإيطالية.

 

وكان جيانلويجي بوفون، حارس بارما، أعلن تعليق قفازه واعتزال كرة القدم بشكل نهائي، الأربعاء.

 

ونشر كورتوا، على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، صورة لبوفون، وكتب عليها: "لقد كنت مصدر إلهام للجميع ومرجعا لنا كحراس مرمى. شكرا لك بوفون وأوجه لك تهنئة على مسيرتك.

ورغم ارتباطه بعقد مع بارما حتى صيف 2024، إلا أن بوفون قرر إنهاء مسيرته الكروية، لينهي مشوار دام ل28 عاما في الملاعب الأوروبية.

 

وسبق لبوفون أن لعب بالدوري الإيطالي، رفقة أندية بارما ويوفنتوس، كما ارتدى قميص باريس سان جيرمان.

 

يذكر ان جانلويجي “جيجي” بوفون مواليد 28 يناير 1978 يُختصر عادةً بـ جيجي بوفون. هو لاعب كرة قدم إيطالي معتزل.


يُعتبر على نطاق واسع من قبل العديد اللاعبين والنقاد والمدربين كأحد أعظم حراس المرمى في كل العصور، والبعض الآخر، يرى بأنه أعظم حارس مرمى عبر التاريخ،  إنه أحد اللاعبين القلائل الذين شاركوا في أكثر من 1100 مباراة رسمية.

على مستوى الأندية، بدأ بوفون مسيرته الاحترافية مع بارما في عام 1995، حيث وصل سريعًا للدوري الإيطالي الدرجة الأولى لأول مرة، وسرعان ما تطور في المستوى والأدوار مع نادي بارما، كسب سمعة باعتباره واحد من الحراس الشباب الواعدين في إيطاليا، خلال الفترة التي قضاها مع النادي، وحصل معهم على كأس إيطاليا والدوري الأوروبي وكأس السوبر الإيطالي، وكلها كانت في عام 1999.

 

وبعد أن انضم ليوفنتوس في عام 2001، فاز بوفون فورًا بلقبين للدوري الإيطالي الدرجة الأولى في أول موسمين له مع النادي، وتم الاعتراف به بأنه واحد من أفضل اللاعبين في العالم في مركزه. بعد فوز بالدوري الإيطالي مرتين متتالية وفوزه أيضًا في عام 2005 و2006، والذي تم تجريدها من النادي لاحقًا وهُبط النادي إلى دوري الدرجة الثاني بسبب التورط في فضيحة كرة القدم الإيطالية 2006. وعلى الرغم من الشائعات التي تحدثت عن رحيله، ما زال بوفون مع يوفنتوس، وساهم في الفوز بلقب الدوري الإيطالي الدرجة الثانية للنادي والعودة مجددًا إلى دوري الدرجة الأولى في عام 2007. وبعد عدة مواسم دون ألقاب، لعب بوفون في وقت لاحق دورًا رئيسيًا في عودة يوفنتوس، والذي ساعد النادي على الفوز بلقب الدوري الإيطالي 6 مرات متتالية من عام 2011 حتى 2017.

 

أيضًا حمل شارة القيادة بعد رحيل القائد الأسبق للنادي أليساندرو دل بييرو في عام 2012. وفي المجموع، فاز بوفون بالدوري الإيطالي ثمن مرات، وثلاثة في كأس إيطاليا، وخمسة ألقاب كأس السوبر الإيطالي مع يوفنتوس.

 

مع المنتخب الإيطالي، بوفون تم إٍستدعائه في خمس بطولات لنهائيات كأس العالم (1998، 2002، 2006، 2010، 2014) مُنذ أو ظهور له في عام 1997، وكان يضم المنتخب أربعة حراس (لم يشارك في أي مباراة عام 1998). وكان الحارس الأساسي للمنتخب الأول الذي فاز بكأس العالم 2006، واستطاع خلالها بالحفاظ على شباكه نظيفة خلال 5 مباريات، ودخل في مرماه فقط هدفين خلال البطولة، وكانت الأهداف عن طريق لعب غير مفتوح. كما أنه مثل إيطاليا في أربعة بطولات أمم أوروبا، وفي دورة الألعاب الأولمبية 1996، وفي بطولتين لكأس القارات لكرة القدم، وفاز بالميدالية البرونزية في نسخة 2013 من كأس القارات.

 

قرر جيانلويجي بوفون، حارس مرمى نادي بارما، المنافس بدوري الدرجة الثانية الإيطالي، اعتزال كرة القدم هذا الصيف.

وبحسب الصحفي الإيطالي الموثوق فابريزيو رومانو، فقد قرر جانلويجي بوفون اعتزال كرة القدم. سيعلن عن القرار رسميًا خلال الأيام القادمة.

لم يستطع الحارس المخضرم البالغ من العمر 45 عامًا قيادة ناديه بارما للتأهل إلى الدوري الإيطالي الموسم الماضي، كما رفض العروض التي وصلت  إليه للانتقال إلى الدوري السعودي للمحترفين.

وارتدى جيانلويجي بوفون قمصان 3 أندية فقط، هي بارما ويوفنتوس الإيطاليين إلى جانب باريس سان جيرمان الفرنسي.

يذكر أن جانلويجي بوفون توج بـ10 ألقاب سكوديتو، 6 كأس إيطاليا و7 كأس السوبر الإيطالي مع يوفنتوس. كما فاز مع باريس سان جيرمان، بالدوري وكأس السوبر الفرنسي مرة واحدة لكل منهما. وقاد منتخب إيطاليا ليصبح بطلًا لكأس العالم في عام 2006.

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1