فوائد الكركم لصحة الجسم.. 8 منافع مذهلة أبرزها الوقاية من السرطان

فوائد الكركم
فوائد الكركم

فوائد الكركم من أنفع الفوائد الخاصة بالتوابل التي يبحث عنها الكثير من الأشخاص، فالكركم هو نبات عشبي من عائلة الزنجبيل، موطنه الأصلي جنوب شرق آسيا، ويستخدم الكركم في الطب الصيني التقليدي منذ قرون، ويستخدم اليوم في جميع أنحاء العالم لفوائده الصحية العديدة التي نرصدها لكم في هذا التقرير عبر متن نيوز.

 

فوائد الكركم

تنبع فوائد الكركم من احتوائه على مادة الكركمين، وهي مركب مضاد للالتهابات قوي ويؤثر إيجابا على الجسم حيث المنافع التي نوضحها لكم وفقا لموقع Health Line كالتالي:

فوائد الكركم

 

مضاد قوي للالتهابات

يحتوي الكركم على مادة الكركمين، وهي مادة نشطة لها خصائص مضادة للالتهابات، يمكن أن يساعد الكركم في تقليل الالتهاب المرتبط بمجموعة متنوعة من الحالات الصحية، بما في ذلك التهاب المفاصل والتهاب القولون التقرحي ومرض كرون.

 

خصائص مضادة للأكسدة

يحتوي الكركم أيضًا على خصائص مضادة للأكسدة، يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة في حماية الخلايا من التلف الناتج عن الجذور الحرة، وهي جزيئات يمكن أن تساهم في تطور الأمراض المزمنة.

 

تحسين وظائف الدماغ

يُعتقد أن الكركم يمكن أن يساعد في تحسين وظائف الدماغ، مثل الذاكرة والتعلم، وقد يكون هذا بسبب خصائصه المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة، كما أثبتت الدراسات الطبية أن استهلاكه يوميا بانتظام يرتبط بخفض فرص الإصابة بمرض الزهايمر.

 

تحسين صحة القلب

يمكن أن يساعد الكركم في تحسين صحة القلب عن طريق خفض الكوليسترول وضغط الدم، وبالتالي فهو يساهم في خفض فرص الإصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية.

 

تحسين صحة الجهاز الهضمي

يمكن أن يساعد الكركم في تحسين صحة الجهاز الهضمي عن طريق تقليل التهاب القولون وتعزيز صحة الكبد، حيث يساعد الكركم على زيادة إنتاج الإنزيمات الحيوية مما يؤدي إلى تقليل السموم بفعالية في الجسم.

 

السيطرة على مرض السكري

يساعد الكركم على تقليل مقاومة الأنسولين، مما قد يكون له دور في منع حدوث مرض السكري من النوع الثاني، كما أنه له دور في تحسين السيطرة على مستويات الغلوكوز، ويزيد من تأثير الأدوية المستخدمة في علاج مرض السكري.

 

الوقاية من السرطان

يحتوي الكركم على الكركمين الذي يحفز الخلايا للقيام بالعملية التي تتسبب في التدمير الذاتي للخلايا السرطانية، وقد أكدت الأبحاث أن ملعقة صغيرة من الكركم تساعد في الوقاية من العديد من السرطانات، لاحتوائه على مضادات الأكسدة القوية، حيث يساهم الكركم في الوقاية من سرطان البروستاتا، وسرطان القولون، وسرطان الثدي، وسرطان الجلد.

فوائد الكركم

 

فوائد الكركم لتخسيس البطن

يعتقد أن الكركم يعمل لتخسيس البطن بعدة طرق، بما في ذلك:

  • تحسين عملية التمثيل الغذائي: قد يساعد الكركم في تحسين عملية التمثيل الغذائي، مما قد يؤدي إلى حرق المزيد من السعرات الحرارية.
  • تقليل الالتهاب: قد يساعد الكركم في تقليل الالتهاب، وهو عامل مسبب للسمنة.
  • زيادة إفراز الصفراء: قد يساعد الكركم في زيادة إفراز الصفراء، وهي مادة مساعدة على الهضم تساعد في تكسير الدهون.

 

وقد أجريت العديد من الدراسات حول فوائد الكركم لتخسيس البطن، وقد أظهرت نتائج هذه الدراسات أن الكركم قد يساعد في:

  • تقليل دهون البطن: وجدت إحدى الدراسات أن تناول 90 ملليغرام من الكركمين يوميًا لمدة 12 أسبوعًا أدى إلى انخفاض بنسبة 6.3٪ في دهون البطن.
  • تقليل مؤشر كتلة الجسم: وجدت دراسة أخرى أن تناول 1500 ملليغرام من الكركمين يوميًا لمدة 8 أسابيع أدى إلى انخفاض بنسبة 1.6٪ في مؤشر كتلة الجسم.
  • تحسين حساسية الأنسولين: وجدت دراسة ثالثة أن تناول 2 جرام من الكركمين يوميًا لمدة 12 أسبوعًا أدى إلى تحسين حساسية الأنسولين، مما قد يساعد في الوقاية من السمنة.