فوائد فيتامين الزنك للرجال والنساء.. 10 منافع أبرزها تنظيم الهرمونات وتعزيز الخصوبة

فوائد فيتامين الزنك
فوائد فيتامين الزنك للرجال

فوائد فيتامين الزنك للرجال والنساء من الفوائد الضرورية جدا للحفاظ على صحة الجسم وتعزيز خصوبته، وذل لأن الزنك عنصر غذائي أساسي يلعب دورًا مهمًا في العديد من الوظائف في الجسم، ويمكن الحصول عليه من مصادر طبيعية من الأطعمة مثل اللحوم الحمراء والدواجن والأسماك والبذور والمكسرات، كما يمكن الحصول عليه من المكملات الغذائية.

 

فوائد فيتامين الزنك للرجال

تندرج أبرز فوائد فيتامين الزنك للرجال في عدد من المنافع التي نوضحها لكم وفقا لموقع WebMD كالتالي:

الصحة الجنسية

يلعب الزنك دورًا مهمًا في إنتاج هرمون التستوستيرون، وهو الهرمون المسؤول عن العديد من الوظائف الجنسية لدى الرجال، بما في ذلك الرغبة الجنسية وإنتاج الحيوانات المنوية وقوة الانتصاب، وقد أظهرت الدراسات أن الرجال الذين يعانون من نقص الزنك قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بضعف الانتصاب.

 

الخصوبة

يساعد الزنك أيضًا في إنتاج الحيوانات المنوية الصحية، وزيادة حركة الحيوانات المنوية، وتحسين بنية الحيوانات المنوية، وقد أظهرت الدراسات أن الرجال الذين يعانون من نقص الزنك قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بمشاكل الخصوبة.

 

صحة الجهاز المناعي

يساعد الزنك أيضًا في دعم الجهاز المناعي، حيث أنه ضروري لتكوين خلايا الدم البيضاء التي تساعد على محاربة العدوى، وقد أظهرت الدراسات أن الرجال الذين يعانون من نقص الزنك قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالعدوى.

 

صحة العظام

يساعد الزنك أيضًا في الحفاظ على صحة العظام، حيث أنه ضروري لتكوين الكولاجين، وهو البروتين الرئيسي الذي يشكل العظام، وقد أظهرت الدراسات أن الرجال الذين يعانون من نقص الزنك قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام.

 

صحة الجلد

يساعد الزنك أيضًا في الحفاظ على صحة الجلد، حيث أنه ضروري لتكوين الكولاجين وإصلاح الأنسجة التالفة، الرجال الذين يعانون من نقص الزنك قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب والأمراض الجلدية الأخرى.

 

جرعة الزنك الموصي بها للرجال

تختلف الجرعة الموصي بها من الزنك حسب العمر والحالة الصحية، وبشكل عام، تبلغ الجرعة الموصي بها من الزنك للرجال البالغين 11 ملليغرام يوميًا، بينما قد يحتاج بعض الرجال إلى جرعات أعلى من الزنك، مثل الرجال الذين يعانون من مشاكل في الخصوبة أو ضعف الانتصاب.

فوائد فيتامين الزنك للرجال

 

فوائد الزنك للنساء

وبخلاف فوائد الزنك للرجال، هناك فوائد الزنك للنساء ونرصدها لكم كالتالي:

فوائد الزنك في فترة الحيض

يخفف الزنك من أعراض الدورة الشهرية، حيث يقوم بتنظيم إفراز البروجسترون الذي يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة ما قبل الحيض، ولذلك فإن تناول مكملات الزنك تمنع عسر الطمث وتشنجات الدورة الشهرية. 

 

فوائد الزنك للمرأة الحامل

يلعب الزنك دورًا مهمًا في نمو وتطور الجنين بشكل سليم، كما إنه يقلل مخاطر الولادة المبكرة ومخاطر ودة جنين بوزن أقل من الطبيعي، ولكن لا ينبغي تناول الزنك للحامل إلى تحت استشارة الطبيب.

 

تنظيم الهرمونات

يساهم الزنك في تنظيم الهرمونات دخال الجسم عند كلا الجنسين، فعند النساء يؤثر على الهرمونات الجينية الأنثوية ما يؤدي لتكوين البويضات داخل المبيضين وإطلاقها. 

 

الوقاية من هشاشة العظام

يفضل تناول الزنك للنساء خصوصا بعد سن الأربعين، حيث يقلل من هشاشة العظام عن طريق زيادة كثافة العظام في الجسم.

 

تعزيز مناعة الجسم

يُعزز الزنك مناعة الجسم، حيث يقوم بتحفيز خلايا مناعية معينة ويقلل من الإجهاد التأكسدي عليها، حيث تؤدي مكملات الزنك إلى التقليل من خطر الإصابة بالعدوى وتعزز الاستجابة المناعية عند النساء الكبيرات بالسن. 

 

تحسين المزاج

والميزة الأهم أيضا في فوائد الزنك للنساء، إنه يعالج الاكتئاب ويعزز من الحالة المزاجية وفق إثباتات الدراسات الطبية التي أكدت أن تناول الزنك مع أدوية مضادات الاكتئاب أدى إلى تحسين الحالة النفسية.