ما هي فائدة الشوكولاتة للجسم؟.. 7 منافع مذهلة أبرزها علاج الاكتئاب

ما هي فائدة الشوكولاتة
ما هي فائدة الشوكولاتة للجسم؟

ما هي فائدة الشوكولاتة للجسم؟ سؤال يدور في أذهان العديد من الأشخاص العاشقين لطعم الشوكولاتة وطعم الكافيين عموما، ولذلك يبحثون عن فوائد الشوكولاتة ليتم تناولها دون الشعور بالذنب، ولكن يجب التنويه بأن فوائد الشوكولاتة تتحقق بتناولها المعتدل فقط دون إفراط.

 

ما هي فائدة الشوكولاتة للجسم؟

لكل من يتساءل ما هي فائدة الشوكولاتة للجسم؟ يجب التنويه بأن الشوكولاتة تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية والدهون المشبعة، ولذلك ينبغي اختيار الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو، لأنها تحتوي على فوائد صحية أكثر من الشوكولاتة العادية، ونرصد لكم فوائد الشوكولاتة وفقا لموقع Eat This Not That كالتالي:

 

تحسين صحة القلب

 تساعد الشوكولاتة الداكنة على تحسين صحة القلب، وذلك لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية القلب من الأمراض، كما أنها تساعد على خفض ضغط الدم ومستويات الكوليسترول الضار في الدم.

 

تحسين صحة الدماغ

تساعد الشوكولاتة الداكنة على تحسين صحة الدماغ، وذلك لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الدماغ من الأمراض، كما أنها تساعد على تحسين الذاكرة والتركيز.

 

تحسين المزاج

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مضادات الأكسدة التي تساعد على تحسين المزاج، وذلك لأنها تساعد على زيادة إفراز السيروتونين، وهو هرمون السعادة.

 

تعزيز صحة الجلد

 تساعد الشوكولاتة الداكنة على تعزيز صحة الجلد، وذلك لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية الجلد من أضرار أشعة الشمس، كما أنها تساهم في تجديد خلايا الجلد شرط تناولها باعتدال.

 

تقليل مقاومة الأنسولين

ومن فوائد الشوكولاتة غير المتوقعة، مساهمتها في تقليل مقاومة الأنسولين، لاحتوائها على مركبات الفلافونويد وبالتالي تساهم في الوقاية من الإصابة بمرض الشكري النوع الثاني، وقد توصلت إحدى الدراسات الطبية إلى أن تناول 50 جرامًا يوميًا من الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة كاكاو 70% ساهم في تقليل مقاومة الإنسولين.

ما هي فائدة الشوكولاتة للجسم؟

 

فوائد الشوكولاتة الداكنة للاكتئاب

استكمالا لتوضيح إجابة السؤال المهم، ما هي فائدة الشوكولاتة للجسم؟ فإن الشوكولاتة الداكنة تحتوي على مضادات الأكسدة، مثل الفلافونويدات، والتي تساعد على حماية الخلايا من التلف، وقد وجدت بعض الدراسات أن مضادات الأكسدة في الشوكولاتة الداكنة قد تساعد على زيادة إفراز السيروتونين، وهو هرمون السعادة، كما تحتوي الشوكولاتة على عناصر أخرى تساعد على تحسين الحالة المزاجية، مثل:

  • الثيوفيلين: وهو مركب يشبه الكافيين، ويساعد على تحسين المزاج والتركيز.
  • التربتوفان: وهو حمض أميني أساسي يساعد على إنتاج السيروتونين.
  • المغنيسيوم: وهو معدن مهم لصحة الدماغ والجهاز العصبي، ويساعد على تحسين المزاج.

 

وبناءً على الأبحاث، فإن الشوكولاتة الداكنة قد تساعد على تحسين الحالة المزاجية وعلاج الاكتئاب، وذلك من خلال:

  • زيادة إفراز السيروتونين، وهو هرمون السعادة.
  • حماية الخلايا من التلف، مما قد يساعد على منع تلف الدماغ المرتبط بالاكتئاب.
  • تحسين الدورة الدموية إلى الدماغ، مما قد يساعد على تحسين وظائف الدماغ.

 

فوائد الشوكولاتة للنساء

بخلاف فوائد الشوكولاتة المذكورة في الأعلى، تتحقق فوائد الشوكولاتة للنساء خلال مرورهن بفترة الدورة الشهرية من خلال تقليل أعراض الحيض، حيث الانتفاخ وآلام البطن، والصداع، والتوتر والاكتئاب.

 

وقد وجدت بعض الدراسات أن تناول الشوكولاتة الداكنة قد يساعد في تخفيف أعراض الدورة الشهرية، وذلك لأنها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تساعد على تقليل الالتهابات، كما أنها تحتوي على مواد مغذية تساعد على تحسين الحالة المزاجية.

 

ولا توجد توصيات محددة حول مقدار الشوكولاتة الداكنة التي يجب تناولها للنساء، ولكن ينصح بتناول كمية صغيرة من الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاكاو تجنبا للإصابة بأضرار الشوكولاتة التي تحتوي على نسبة أعلى من السكر والدهون المشبعة.