6 مشروبات ساخنة غنية بالحديد لعلاج الأنيميا.. والأخير عصير طاقة

مشروبات ساخنة غنية
مشروبات ساخنة غنية بالحديد

تبحث العديد من الأمهات عن مشروبات ساخنة غنية بالحديد يتم إعطائها للأطفال في فصل الشتاء لوقايتهم من الأنيميا، ولتدفئة أجسامهم في ظل انخفاض درجات الحرارة، كما أن هذه المشروبات ينصح بتناولها يوميا لدعم مناعة الجسم ولزيادة إنتاج كرات الدم الحمراء، وفي هذا التقرير نرصد لكم مشروبات ساخنة غنية بالحديد.

 

مشروبات ساخنة غنية بالحديد

لحسن الحظ تتواجد العديد من مشروبات ساخنة غنية بالحديد، وتعمل على علاج الانيميا أو فقر الدم، وهي حالة طبية تتميز بانخفاض عدد خلايا الدم الحمراء أو كمية الهيموجلوبين في الدم، مع العلم أن الهيموجلوبين هو بروتين في خلايا الدم الحمراء ينقل الأكسجين إلى جميع أنحاء الجسم، ومن أبرز المشروبات الغنية بالحديد وفقا لموقع Health Line ما يلي:

مشروبات ساخنة غنية بالحديد

 

عصير البرقوق

البرقوق من الفواكه الغنية بالحديد، حيث يحتوي الكوب الواحد من عصير البرقوق على 3 مجم من الحديد، وبالتالي يوفر 18% من الاحتياج اليومي للحديد، كما يعمل البرقوق على تعزيز طاقة الجسم وعلاج حالات الإمساك لراحة الجهاز الهضمي.

 

عصير الشمندر

من أشهر مشروبات علاج الأنيميا، مشروب الشمندر أو البنجر، ويحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية الأساسية مثل حمض الفوليك والمنغنيز والبوتاسيوم والحديد والبيتين وفيتامين سي، كما إنه يعمل على تحسين امتصاص الأكسجين في خلايا الدم الحمراء، ويمكن تحسين نكهة عصير الشمندر بإضافة الفراولة أو الرمان لإعلاء قيمته الغذائية في علاج فقر الدم.

 

مخفوق بروتين البازلاء

قد يستغرب البعض من هذا المشروب، ولكنه فعال في علاج فقر الدم، كما إنه يوفر 30% من احتياج الجسم اليومي لمعدن الحديد، وهو عصير مشبع يمكن تحضيره بطرق متنوعة مع إضفاء نكهات مميزة مثل الليمون أو النعناع، والأفضل أن يتم تناوله دون سكر.

 

عصير النعناع

ومن مشروبات ساخنة غنية بالحديد، مشروب النعناع، حيث يحتوي 100 جرام من النعناع على 15 ملجم من الحديد، وبالتالي فإن تناول كوب واحد من النعناع سيمنح الجسم 4 ملجم من الحديد، وهو مشروب يساهم في استرخاء الجسم ومنع الإصابة بالقلق والاضطرابات أثناء النوم.

 

عصير التوت

يحتوي التوت على نسبة عالية من فيتامين سي والحديد، حيث يحتوي كوب واحد من مستخلص التوت على 3.22 ملجم من الحديد و16.80 ملجم من فيتامين سي، ويساعد فيتامين سي الموجود في التوت على امتصاص الحديد من مصادر الغذاء الأخرى، ولذلك يستحب تناول عصير التوت قدر المستطاع.

 

عصير السمسم والتمر

ومن المشروبات اللذيذة الغنية بالحديد، مشروب السمسم والتمر، حيث تحتوي بذور السمسم على نسبة عالية من الحديد، كما أن إضافة التمر المجفف سيعمل على إعلاء القيمة الغذائية للمشروب ليكون غني بالفوسفور وفيتامين E والزنك، ولتحضير هذا المشروب ينقع التمر في الحليب ويخفق في الخلاط مع بذور السمسم والعسل حتى الحصول على مشروب ناعم يتم تناوله طازجا.

 

أسباب الأنيميا

بعدما تعرفنا على مشروبات ساخنة غنية بالحديد، لا بد من تسليط الضوء على أسباب الأنيميا، حيث هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى فقر الدم ومنها ما يلي:

  • نقص الحديد، والحديد ضروري لتكوين الهيموجلوبين.
  • نقص فيتامين B12 وهو ضروري لتكوين خلايا الدم الحمراء.
  • نقص حمض الفوليك.
  • فقدان الدم بسبب الإصابة أو الجراحة أو الدورة الشهرية الغزيرة.
  • أمراض الكلى تسبب انخفاض إنتاج هرمون إريثروبويتين.
  • أمراض الكبد تؤدي إلى انخفاض إنتاج خلايا الدم الحمراء.
  • أمراض المناعة الذاتية تؤدي إلى تلف خلايا الدم الحمراء.