التهاب الحلق في الصباح.. 5 أسباب محتملة وطرق علاجها

التهاب الحلق في الصباح
التهاب الحلق في الصباح

يعاني العديد من الأفراد من التهاب الحلق في الصباح، وهي مشكلة قد لا ترتبط بالإصابة بالعدوى الفيروسية أو البكتيرية، وإنما لها العديد من العوامل الأخرى المحفزة التي نوضحها لكم في هذا التقرير عبر متن نيوز.

 

التهاب الحلق في الصباح

قد يحدث التهاب الحلق في الصباح نتيجة بعض العادات غير الصحية وربما يكون بعضها غير مقلق، إلا أن الإصابة بـ التهاب الحلق الدائم يستدعي استشارة الطبيب لوصف العلاج المناسب، وفيما يتعلق بـ أسباب التهاب الحلق في الصباح، سنوضحها لكم وفقا لموقع Medical news today:

التهاب الحلق في الصباح

الجفاف

جفاف الجسم يؤثر سلبا على الحلق في الصباح، وهو ما يحدث نتيجة عدم شرب كميات كبيرة من الماء، أو تناول أطعمة مالحة قبل النوم، وكلك النوم في بيئة حارة ورطبة، كما أن التنفس من الفم أثناء النوم يسبب الجفاف للحلق، وبالتالي الشعور بأوجاع والتهابات في الحلق في الصباح.

 

وأما علاج الجفاف الذي يؤثر على التهاب الحلق في الصباح، يمكن علاجه من خل شرب كميات وفيرة من الماء على مدار اليوم وليس قبل النوم فقط، كما يمكن وضع كوب من الماء بجوار السرير لأخذ رشفات خلال الليل، كما يفضل النوم عدد ساعات كافية ليلا كل ليلة.

 

الشخير وانقطاع التنفس النومي

الشخير أثناء النوم يسبب تهيج الحلق والأنف عند الاستيقاظ من النوم، كما تتسبب هذه المشكلة في زيادة خطر الإصابة بانقطاع النفس الانسدادي، وهي حالة يتوقف فيها الشخص مؤقتًا عن التنفس أثناء نومه، يحدث نتيجة تضيق أو انسداد في الشعب الهوائية، وتسبب هذه الحالة المرضية الاستيقاظ المتكرر ليلا والإصابة بـ التهاب الحلق في الصباح.

 

ولتقليل مشكلة الشخير أثناء النوم للوقاية من التهاب الحلق بالصباح، أن يتم تجنب النوم على الظهر، وأن يتم تجنب الأدوية غير الضرورية التي يمكن أن تزيد من النعاس، كما يفضل الوصول إلى وزن معتدل أو الحفاظ عليه، وأما الإصابة بانقطاع النفس النومي فلا بد فيه من مراجعة الطبيب.

 

الحساسية

ومن ضمن أسباب التهاب الحلق في الصباح، الإصابة بالحساسية التي تسبب احتقان الأنف ما يؤدي لزيادة المخاط في الحلق وبالتالي الشعور بالحكة والتهيج والأوجاع، ومن العوامل المحفزة على الإصابة بالحساسية، النوم على وسائد بها غبار أو وبر، التعرض لحبوب اللقاح من النباتات أو الأشجار بالقرب من نافذة مفتوحة، ولعلاج هذه المشكلة لا بد من تنظيف المراتب والوسائد، والحفاظ على المنزل جافا ونظيفا.

 

عدوى فيروسية

وأما السبب الرئيسي المحتمل وراء الإصابة بـ التهاب الحلق في الصباح، الإصابة بعدوى فيروسية مثل الفيروسات المسببة لنزلات البرد والإنفلونزا، وفي هذه الحالة سيكون التهاب الحلق مرافقا للعطس والسعال والإجهاد البدني، وفي هذه الحالة يمكن علاج هذه المشكلة بتناول مسكنات الألم، ومص أقراص الحلق لتسكين التهاب الحلق، وأخذ مزيل احتقان الأنف، وتناول المشروبات الدافئة.

 

الارتجاع المعدي المريئي

يمكن أن يحدث التهاب الحلق في الصباح أيضا بسبب الارتجاع المعدي المريئي، لأن حموضة المعدة وتهيج بطانة المريء يسبب التهاب الحلق، وهو ما يزداد ليلا بسبب الاستلقاء على الظهر، ويسبب قلة البلغ أثناء النوم، وهو ما يمكن علاجه بتجنب الإفراط في تناول الطعام ليلا، ورفع الرأس بالوسادة عن مستوى الجسم، وذلك بجانب تناول الأدوية تحت استشارة الطبيب.