مشروب سحري لالتهاب الحلق.. 7 مشروبات ومضادات حيوية طبيعية من مطبخك

مشروب سحري لالتهاب
مشروب سحري لالتهاب الحلق

مع تعدد أسباب التهابات الحلق، يرغب الكثيرون في معرفة مشروب سحري لالتهاب الحلق يتم تناوله لتخفيف الألم جون تناول الأدوية، وهو ما يمكن تحقيقه بالفعل في حالة الإصابة بالتهاب الحلق البسيط والمتوسط وخصوصا إذا كان التهاب الحلق الفيروسي، أما التهاب الحلق البكتيري يتطلب تناول المضادات الحيوية تحت استشارة الطبيب.

 

مشروب سحري لالتهاب الحلق

يوصي الأطباء بتناول مشروب سحري لالتهاب الحلق لتخفيف الآلام الناتجة عن العدوى الفيروسية أو البكتيرية التي تهاجم الجهاز التنفسي ولا بد من مواجهتها قبل أن تتفاقم العدوى بإصابة الجهاز التنفسي السفلي، ولذلك نوضح لكم مشروبات لعلاج التهاب الحلق وفقا لموقع Health Line:

مشروب سحري لالتهاب الحلق

 

شاي البابونج

يساهم شاي البابونج في استرخاء الجسم والحصول على النوم العميق، وبالإضافة إلى ذلك يحتوي البابونج على مضادات الالتهابات التي تخفف من التهاب الحلق وتقليل آلامه، وذلك من خلال تناول البابونج المحلى بالعسل حيث يزيد العسل من القيمة الغذائية للمشروب السحري.

 

شاي الزنجبيل

الزنجبيل من أفضل مشروبات لعلاج نزلات البرد والإنفلونزا، كما إنه يعالج التهاب الحلق بفعالية كبيرة لأن الزنجبيل غني بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهابات ما يسكن الألم ويقلل أعراض البرد، ولذلك لا بد من تناوله مرتين يوميا كمشروبات دافئا.

 

عصير الجزر

يمكن تناول عصير الجزر لـ علاج التهاب الحلق، حيث يحتوي على نسبة من فيتامين سي تكافح العدوى الفيروسية والبكتيرية، كما إنه غني بمضادات الأكسدة، ولكن للحصول على فوائده القيمة لا بد من تناوله بدرجة حرارة الغرفة وليس باردا، كما يفضل تناوله دون إضافة السكر.

 

الحلبة

الحلبة من المشروبات الشتوية الرائعة متعددة المنافع الصحية، حيث تحتوي الحلبة على خصائص علاجية تخفف الألم وتقتل البكتيريا وتقلل التهيج والالتهاب، كما أن بذور الحلبة تحتوي على مضادات الفطريات التي تعزز مناعة الجسم، ولذلك يفضل تناول كوب من الحلبة الدافئة يوميا.

 

الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة مثل البوليفينول، وهي مركبات تعمل على تعزيز المناعة ووقاية الجسم من العدوى الفيروسية، كما أن الشاي الأخضر معروف بخصائصه المضادة للالتهابات التي قد تساعد في تخفيف آلام التهاب الحلق، حيث يحتوي الشاي الأخضر على مركب يسمى epigallocatechin-3-gallate، والذي يقلل البروتينات الالتهابية في الجسم، ولذلك يفضل الغرغرة بالشاي الأخضر لمدة 30 ثانية.

 

هل الليمون يزيد التهاب الحلق

وبالحديث عن مشروب سحري لالتهاب الحلق، يتساءل البعض عل الليمون يزيد التهاب الحلق؟ والإجابة الطبية لا، ولكن الليمون يقوي مناعة الجسم، ويعمل على إذابة المخاط والبلغم المتراكم في الحلق نتيجة الالتهاب، ما يزيد الشعور بالراحة، والقدرة على التنفس، حيث أثبتت الدراسات الطبية أن تناول الليمون يزيد نشاط الخلايا القاتلة الطبيعية ومقاومة الجراثيم.

مشروب سحري لالتهاب الحلق

 

مضاد حيوي للحلق طبيعي

يمكن الاعتماد على مضاد حيوي للحلق طبيعي من خلال النباتات والأعشاب ومنها ما يلي:

النعناع

يحتوي النعناع على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا يمكن أن تساعد في تخفيف الألم والتورم في الحلق، ويمكن تناول النعناع عن طريق إضافته إلى الشاي أو الحساء أو مضغه نيئًا.

 

الثوم

يحتوي الثوم على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للبكتيريا يمكن أن تساعد في تخفيف الألم والتورم في الحلق، كما يمكن تناول الثوم عن طريق إضافته إلى الطعام أو مضغه نيئًا.

 

العسل

يحتوي العسل على خصائص مضادة للبكتيريا يمكن أن تساعد في قتل البكتيريا المسببة لالتهاب الحلق، ولذلك يفضل إضافة العسل لكل المشروبات العشبية المفيدة في علاج التهاب الحلق.