فوائد الرياضة للصحة النفسية.. تعرف عليها لممارستها في العام الجديد

فوائد الرياضة للصحة
فوائد الرياضة للصحة النفسية

كثيرًا ما نسمع عن فوائد الرياضة للجسم والعقل، ولكن ما هي فوائد الرياضة للصحة النفسية، وكيف يمكن تحقيق هذه الفوائد بأقل قدر ممكن من التعب الجسدي المصاحب لممارسة الرياضة، هذا ما سنتعرف على إجابته في السطور التالية لتسليط الضوء على أهمية الرياضة في حياتنا اليومية.

 

فوائد الرياضة للصحة النفسية

تتنوع فوائد الرياضة للصحة النفسية، حيث تحقق مجموعة من المنافع لتحسين الثقة بالنفس، وتقليل مستويات الاكتئاب والتوتر، فضلا عن دورها في تعزيز النوم المتواصل ليلا، وغيرها من فوائد نرصدها لكم عبر متن نيوز وفقا لموقع WebMD:

 

تحسين المزاج

واحدة من أهم فوائد الرياضة للصحة النفسية، إنها تحسن المزاج وتزيد الشعور بالسعادة والاسترخاء، لأن النشاط البدني يحفز المواد الكيميائية في الدماغ والمسؤولة عن الشعور بالسعادة، كما أن ممارسة الرياضة مع الأصدقاء ستجعلها نشاطا ترفيهيا يزيد الشعور بالسعادة والاندماج.

 

زيادة التركيز

تنمي الرياضة المهارات العقلية، حيث تنمية التفكير النقدي والتعلم والحكمة، ولذلك ينصح طبيا بممارسة الرياضة 3 مرات على الأقل أسبوعيا لمدة 30 دقيقة لكل مرة.

 

تقلل الاكتئاب

النشاط الجسدي يجعل العقل خاليا من الأفكار السلبية، ولذلك فالرياضة تساهم في تعزي الصحة النفسية عن طريق تقليل التوتر، كما إنها تساعد على إنتاج الأندروفين، وهي مادة كيمائية يتم إفرازها من الدماغ عند ممارسة الرياضة، ويساهم الأندروفين في الوقاية من القلق والاكتئاب والخوف والألم بل يؤدي للشعور بالمتعة.

 

تعزيز جودة النوم

من أبرز فوائد الرياضة للصحة النفسية أيضا، إنها تعزز النوم وتحسن من جودته ليلا، فالرياضة تساعد على النوم بشكل أسرع وأعمق، وبالتالي تؤثر إيجابا على النشاط البدني والعقلي صباح اليوم التالي، ما يؤثر على زيادة الإنتاجية في العمل.

 

تعزز الثقة بالنفس

ترتبط ممارسة الرياضة بتعزيز الثقة بالنفس لأنها تحسن من المظهر الخارجي للجسم، وتجدد الطاقة، ووفقا للدراسات الطبية تساعد الرياضة على تعزيز احترام الذات.

 

ينصح طبيا بممارسة الرياضة بانتظام وتقسيم الرياضة إلى جلسات أقصر، مثل 10 دقائق ثلاث مرات في اليوم في حال الشعور بالتعب، كما يمكن اختيار أي نوع من الرياضة المفضلة، مثل المشي أو الجري أو ركوب الدراجة أو السباحة أو الرقص أو أي نشاط آخر ينشط الجسم.

فوائد الرياضة للصحة النفسية

 

الآثار الجانبية المحتملة للرياضة

بشكل عام، تعتبر الرياضة آمنة للجميع، ولكن قد يعاني بعض الأشخاص من بعض الآثار الجانبية البسيطة، مثل:

  • ألم العضلات.
  • التعب.
  • الصداع.
  • الدوار.

 

فوائد المشي للقلق والتوتر

استكمالا لتوضيح فوائد الرياضة للصحة النفسية، نود أن نسلط الضوء أيضا على فوائد المشي للقلق والتوتر، حيث يعد المشي من الرياضات البسيطة والسهلة التي يمكن ممارستها في أي مكان وفي أي وقت، كما أنه من الرياضات الآمنة التي يمكن ممارستها من قبل جميع الأعمار والمستويات البدنية.

 

ومن فوائد المشي للقلق والتوتر:

  • تقليل مستويات الكورتيزول، وهو هرمون التوتر، حيث يؤدي ارتفاع مستويات الكورتيزول إلى زيادة مشاعر التوتر والقلق.
  • زيادة مستويات الإندورفين وهي مواد كيميائية تؤدي إلى الشعور بالسعادة والرضا، مما يساعد على تقليل مشاعر التوتر والقلق.
  • تحسين الدورة الدموية في الجسم مما يساعد على توصيل الأكسجين والمواد المغذية إلى الدماغ، مما يساعد على تحسين الحالة المزاجية وتقليل مشاعر التوتر والقلق.
  • تعزيز الاسترخاء حيث يساعد على تصفية الذهن وتحرير الأفكار السلبية، مما يساعد على تقليل مشاعر التوتر والقلق.

 

ولتحقيق فوائد المشي للقلق والتوتر، ينصح طبيا بممارسة رياضة المشي في الحدائق أو الشوارع أو المسار الرياضي، كما يمكن تجربة المشي في الطبيعة أو في الهواء الطلق، حيث يساعد التعرض للطبيعة على تقليل مشاعر التوتر والقلق، وبفضل عند ممارسة رياضة المشي ارتداء أحذية مريحة مناسبة للمشي، وبدء المشي ببطء ثم زيادة السرعة تدريجيًا.