الإثنين 16 سبتمبر 2024
booked.net

تمارين الاسترخاء للتوتر.. فيديو يوضح خطوات تمرين الاسترخاء العضلي

تمارين الاسترخاء
تمارين الاسترخاء للتوتر

يرغب الكثير من الأشخاص في تجربة تمارين الاسترخاء للتوتر، وهو ما نقدمه لكم بالتزامن مع بدء العام الميلادي الجديد 2024، حيث يحتاج البعض إلى تمارين فعالة لتقليل التوتر والقلق النفسي وللحصول على الاسترخاء الذي من شأنها أن يقلل آلام الرقبة النفسية والتوترات العضلية الأخرى في الجسم.

 

تمارين الاسترخاء للتوتر 

هناك العديد من تمارين الاسترخاء للتوتر، والتي يمكن أن تساعد في تقليل التوتر، وبعضها بسيط وسهل القيام به، بينما البعض الآخر أكثر تعقيدًا ويتطلب مزيدًا من الممارسة تحت استشارة أخصائي، ومن تمارين الاسترخاء الشائعة للتوتر ما يلي:

 

التنفس العميق

يعد التنفس العميق واحد من تمارين الاسترخاء للتوتر، وهو أحد أكثر تمارين الاسترخاء فعالية، ويحتاج إلى الجلوس أو في مكان هادئ، مع إغماض العينين، والتركيز على النفس من خلال أخذ شهيقًا عميقًا بالأنف، مع الشعور بالهواء الذي يدخل إلى الصدر، ثم إخراج الزفير ببطء من خلال الفم، والشعور بالهواء يخرج من الجسم، ثم يتم تكرار هذا التمرين لمدة 5-10 دقائق.

 

تمارين الارتخاء التدريجي

هذه طريقة أخرى فعالة للاسترخاء، ويمكن اعتبارها ضمن تمارين الاسترخاء للتوتر، ولا تحتاج سوى الجلوس أو الاستلقاء في مكان هادئ، مع إغماض العينين، والتركيز على عضلات الجسم، حيث البدء بعضلات القدم، وشدها لمدة 5 ثوانٍ، ثم ارخائها لمدة 10 ثوانٍ. مع تكرار هذا التمرين مع كل مجموعة من العضلات الموجودة في الجسم بما في ذلك الساقين والمؤخرة والبطن والظهر والرقبة وعضلات الوجه.

 

تمارين التأمل والتركيز

هذه طريقة للاسترخاء تركز على شيء واحد معين، ويمكن أن يكون هذا شيئًا بسيطًا مثل شعلة شمعة أو صوت موجة البحر، ويتطلب إجراء هذا التمرين الجلوس أو الاستلقاء في مكان هادئ، مع إغماض العينين، والتركيز على الشيء المختار، وإذا بدأت الأفكار المشتتة تطرأ على الذهن فيجب إعادة التركيز على الشيء الذي اختاره الشخص للتأمل فيه من جديد.

 

تأمل التخيل

وآخر تمارين الاسترخاء للتوتر، نوضحها لكم بتمرين تأمل التخيل، حيث يعتمد على الخيال، ويحتاج إلى اختيار مكانًا هادئًا ومريحًا لتخيله، ثم الجلوس أو الاستلقاء في مكان هادئ، مع إغماض العينين، والبدء في التخيل والتركيز على التفاصيل، مثل المنظر والرائحة والأصوات.

تمارين الاسترخاء للتوتر

 

فوائد تمارين الاسترخاء للتوتر

بعدما تعرفنا على كيفية ممارسة 4 تمارين للاسترخاء وتقليل التوتر، سيكون من الضروري الآن توضيح فوائد هذه التمارين كالتالي:

 

تقليل التوتر والضغط

تمارين الاسترخاء هي واحدة من أكثر الطرق فعالية لتقليل التوتر والضغط، ويمكن أن تساعد في خفض معدل ضربات القلب وضغط الدم ومستويات الكورتيزول، وهي هرمون التوتر.

تحسين النوم

يمكن أن تساعد تمارين الاسترخاء في تحسين جودة النوم وتقليل الأرق واضطرابات النوم الأخرى.

 

تحسين التركيز والذاكرة

تساعد تمارين الاسترخاء في تحسين التركيز والذاكرة، كما تساعد في تقليل تشتت الانتباه وتحسين القدرة على التعلم.

 

تحسين المزاج

تساعد تمارين الاسترخاء في تحسين المزاج، كما تساعد في تقليل المشاعر السلبية مثل القلق والاكتئاب.

 

تعزيز الصحة العامة

تساعد تمارين الاسترخاء في تعزيز الصحة العامة، ويمكن أن تساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم وبعض أنواع السرطان.