الإثنين 16 سبتمبر 2024
booked.net

كيف نحافظ على صحة العين؟.. 10 نصائح توصي بها الأكاديمية الأمريكية لطب العيون

كيف نحافظ على صحة
كيف نحافظ على صحة العين؟

كيف نحافظ على صحة العين؟ سؤال يدور في أذهان العديد من الأشخاص في الوقت الحالي، حيث أصبح النظر والتحديق في شاشات الموبيل وشاشات اللاب توب هو السمة السائدة التي لا نجني منها سوى ضعف النظر وإجهاد العين والتسبب في جفافها، ولذلك يجب معرفة نصائح مهمة للحفاظ على صحة العيون مع إجراء الكشف الدوري لدى الطبيب المختص كل 6 أشهر.

 

كيف نحافظ على صحة العين؟

لكل من يتساءل كيف نحافظ على صحة العين؟ فمن الضروري جدا معرفة سبل وقاية العينين من الضعف والإجهاد، لأنه وفقا لـ المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها CDC أن هناك 93 مليون مواطن في الولايات المتحدة معرض لخطر الإصابة بضعف النظر، ومن هذه النصائح ما يلي:

كيف نحافظ على صحة العين؟

 

ارتداء النظارات الشمسية

ينبغي ارتداء النظارات الشمسية أثناء الخروج نهارا لحجب الأشعة فوق البنفسجية الضارة، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض العيون، وهي نصيحة الأكاديمية الأمريكية لطب العيون.

 

فترات راحة من الشاشات

يجب تجنب قضاء وقتا طويلا أمام الشاشات لراحة العين من الجفاف، ولراحة الرقبة أيضا من الآلام، ولذلك توصي جمعية البصريات الأميركية باستخدام قاعدة 20-20-20 للوقاية من متلازمة رؤية الكمبيوتر، بمعنى أن كل 20 دقيقة، يمكن النظر إلى شيء ما على بعد 20 قدمًا على الأقل لمدة 20 ثانية.

 

استراحات من القراءة

لا يعد قضاء وقت طويل أمام الشاشات هو السبب الوحيد لإجهاد العينين. فعندما يقرأ الشخص كتابًا، فمن المحتمل أنه يحمله بالقرب منه لفترات طويلة أيضًا. يمكن أن يؤدي كلا النشاطين إلى قصر النظر، مما يعني أن الأشياء البعيدة تكون ضبابية بينما تكون الأشياء القريبة واضحة. وبالمثل، يجب استخدام القاعدة 20-20-20 لأخذ فواصل أثناء قراءة الكتب.

 

النشاط البدني

يمكن ممارسة تمارين رياضية مفيدة للعين لتعزيز صحة الأوعية الدموية فيها وتقليل خطر الإصابة بالجلوكوما واعتلال الشبكية السكري، ولذلك ينبغي ممارسة التمارين الهوائية أسبوعيا، وممارسة تمارين العين لتقليل إجهاد العين.

 

الخروج للطبيعة

الخروج للطبيعة أيضا من الطرق المعتمدة للحفاظ على صحة العين، حيث أوضحت الدراسات الطبية أن الأطفال الذين يقضون وقتًا في الهواء الطلق لديهم خطر أقل للإصابة بقصر النظر في مرحلة المراهقة والبالغين.

 

الامتناع عن التدخين

يزيد التدخين من خطر الإصابة بأمراض العين مثل إعتام عدسة العين أو الضمور البقعي المرتبط بالتقدم في العمر، ووفقا للدراسات الطبية فإن المدخن أكثر عرضة مرتين أو ثلاث مرات للإصابة بإعتام عدسة العين وما يصل إلى أربعة أضعاف خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالتقدم في العمر. 

 

تناول وجبات متوازنة

النظام الغذائي الصحي يساهم في تحسين صحة العيون، ولذلك يفضل تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات A وC وE والبيتا كاروتين وأحماض أوميجا-3 الدهنية واللوتين والزياكسانثين والزنك، وكذلك الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة للحد من الجذور الحرة التي يمكن أن تلحق الضرر بالعينين.

 

 تجنب فرك العينين

ولكل من يتساءل كيف نحافظ على صحة العين؟ يجب الأخذ في الاعتبار عدم فرك العينين، لأن فركها يسبب التهابها وجفافها، كما إنه يسبب في مشاكل ضعف النظر والإصابة بالصداع والالتهابات وحساسية العين، لأن البكتيريا والفيروسات العالقة على الأصابع أثناء الفرك تسبب التهاب الملتحمة.

 

غسل اليدين

وللحفاظ على صحة العين، يجب الحرص على غسل اليدين قبل لمس الوجه لتقليل الجراثيم والميكروبات العالقة والتي يمكن أن تدخل إلى العينين، حيث يؤدي غسل اليدين بانتظام إلى التقليل من خطر الإصابة بأمراض الجهاز التنفسي بنسبة تصل إلى 21% وأمراض الإسهال بنسبة تصل إلى 40%.

 

إزالة المكياج

لا بد أيضا للنساء من إزالة المكياج وجميع مستحضرات التجميل الموجودة على الوجه وحول العينين قبل النوم، وذلك تفاديا للإصابة بالتهاب الجفن، كما ينصح بعدم وضع مكياج العيون على الجفون الداخلية، وعدم مشاركة أدوات مكياج العيون مع الآخرين.