هل كربونات الصوديوم تؤذي الاسنان؟.. مميزات قليلة التكلفة

هل كربونات الصوديوم
هل كربونات الصوديوم تؤذي الاسنان؟

هل كربونات الصوديوم تؤذي الاسنان؟.. يرى الاطباء إنه يمكن استخدام كربونات الصوديوم كغسول للفم، إذ تساعد على محاربة الآفات والجراثيم التي قد تكون عالقة في الفم والأسنان والتي تتسبب بأمراض عديدة للثة.

هل كربونات الصوديوم تؤذي الاسنان؟

هل كربونات الصوديوم تؤذي الاسنان؟.. وعن سؤال استخدام كربونات الصوديوم لتبييض الأسنان هل هو أمن؟، ووفقًا لما ورد بمجلة الجمعية الأمريكية لطب الأسنان (JADA)، فإنه يمكن استعمال كربونات الصوديوم لتبييض الأسنان والتي تعتبر من الطرق قليلة التكلفة.

خطوات لاستخدام كربونات الصوديوم لتبييض الأسنان

وهناك خطوات لاستعمال كربونات الصوديوم لتبييض الأسنان كالتالى: 

خلط كربونات الصوديوم مع الماء بكمية متساوية لكليهما، والاستمرار في الخلط حتى تتكون عجينة من هذا الخليط.

غمس فرشاة الأسنان بالمعجون الذي تمّ تكوينه، ثمّ تفريش الأسنان بشكلٍ دائريّ مع الحرص على التأكد من تفريش جميع الأسنان بالمعجون جيدًا، مع الاستمرار في التفريش لمدة تصل لدقيقة واحدة تقريبا.

بصق المعجون الذي تمّ تفريش الأسنان به، ثم المضمضة بالماء حتى تصبح الأسنان لامعة ونظيفة وخالية من أيّ حبيبات.

هل كربونات الصوديوم تبيض الأسنان؟

تشير الادلة لكون معاجين الأسنان التي تعتمد على وجود مادة كربونات الصوديوم آمنة على الأسنان وفعّالة في إزالة بقع الأسنان مما يؤدي بدوره إلى تبييضها، كما أشارت العديد من الدراسات السريرية إلى كون معاجين الأسنان التي تحتوي على كربونات الصوديوم تعتبر أكثر فعالية في إزالة بقع الأسنان وتبييضها مقارنةً بالمعاجين الأخرى التي لا تحتوي على كربونات الصوديوم.

معاجين الأسنان التي تعتمد على وجود مادة كربونات الصوديوم آمنة على الأسنان 

هل لاستخدام كربونات الصوديوم في تبييض الأسنان آثار جانبية؟

وقد يكون لاستخدام كربونات الصوديوم بعض الآثار الجانبية المحتملة، ومن هذه الآثار ما يلي:
تلف مينا الأسنان التي تغلف الأسنان وذلك بعد الاستخدام المستمر لهذا الخليط، إضافةً لكون معاجين الأسنان التي تتضمن كربونات الصوديوم لا تحتوي على الفلورايد الذي يعمل على منع التسوس وتقوية الأسنان.

شعور غير مرغوب به عند استخدام كربونات الصوديوم بوجود طبقة على الأسنان أشبه بالرمال، حيث يعد ذلك مصدرًا للانزعاج وعدم الراحة.

نصائح قبل استخدام كربونات الصوديوم لتبييض الأسنان

وهناك عدد من النصائح التي ينبغي اتباعها قبل استعمال كربونات الصوديوم في تبييض الأسنان، منها:

  • الحرص على عدم استخدام كربونات الصوديوم كبديل لمعجون الأسنان؛ لكونها لا تحتوي على الفلورايد والذي يساعد على حماية الأسنان من التسوس إضافةً لكونه يقوي مينا الأسنان، لذا يمكن استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد إضافةً لكربونات الصوديوم في الحفاظ على صحة الأسنان.
  • تجنب فرك المزيج بقوة على الأسنان وذلك لحماية اللثة ومينا الأسنان.
  • الحرص على مراجعة طبيب الأسنان أولًا قبل استخدام كربونات الصوديوم لتنظيف الأسنان خاصةً في حال وجود مشاكل في صحة الفم والأسنان؛ كالأسنان الحساسة أو مشاكل اللثة.
  • تجنب استخدام كربونات الصوديوم في حال وجود دعامات تحتوي على غراء لتقويم الأسنان، أو عند استخدام مثبت دائم؛ وذلك لكون ذلك يخفف الغراء على هذه الدعامات.