اضرار الافراط في أكل البطاطس.. احذر السمنة وارتفاع السكر

اضرار الافراط في
اضرار الافراط في أكل البطاطس

اضرار الافراط في أكل البطاطس.. البطاطس جزء من النظام الغذائى اليومي للكثير من الناس، حيث يعشقها الكبار والصغار، ولكن وفقًا لمتخصصين فالإكثار من تناول البطاطس في النظام الغذائي اليومي يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بحالات صحية خطيرة.

اضرار الافراط في أكل البطاطس 

اضرار الافراط في أكل البطاطس.. والإفراط في أكل البطاطس المقلية له تاثير سلبي على الجسم، نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من السكر في الدم، ما يعني أنه بعد تناولها يرتفع مستوى الجلوكوز في الدم بشكل حاد، ما يؤدي إلى ضعف الدورة الدمـوية.

وحذر أطباء من أضرار تناول البطاطس المقلية على الدماغ، ونصحوا الراغبين في الحفاظ على صحة الدماغ بالتقليل من استهلاكهم للبطاطس المقلية، واستبدالها بالمسلوقة أو المشوية، أو استهلاكها باعتدال، مرة أو مرتين في الأسبوع كحد أقصى.

ويمكن أن يزيد ارتفاع نسبة السكر في الدم من الشعور بالجوع بعد فترة وجيزة من تناول الطعام، وهو ما يترتب عليه الإفراط في تناول الطعام بعد ذلك، وعلى المدى الطويل، يمكن أن تسهم النظم الغذائية الغنية بالبطاطس والأطعمة عالية الكربوهيدرات سريعة الهضم أيضًا في الإصابة بالسمنة وأمراض القلب.

يمكن أن تزيد البطاطس ارتفاع نسبة السكر في الدم

البطاطس تزيد الوزن

وأشارت أبحاث إلى أن الأشخاص الذين استهلكوا كميات كبيرة من البطاطس المقلية أو المهروسة اكتسبوا وزنًا أكبر بمرور الوقت.

البطاطس ترفع ضغط الدم 

والإفراط في تناول البطاطس قد يسبب تطور أمراض القلب نظرًا لارتباطها بارتفاع ضغط الدم وهو مقدمة لمشاكل القلب والأوعية الدموية، ولكن لم يتأكد وجود تأثير مباشر لتناول البطاطس على ارتفاع ضغط الدم.

اضرار البطاطس المقلية

وعن اضرار البطاطس المقلية، فعلى الرغم من الطعم المميز الذي تمتلكه البطاطس المقلية، يشكل الإكثار من تناولها خطرًا كبيرًا، للاسباب التالية:

إنه ا من أكثر الأطعمة التي تسبب الإصابة بالسمنة، وذلك لأنها تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، حيث إن 200 جرام من البطاطس المقلية تحتوي على ما يقرب من 610 من السعرات الحرارية، وهذا قد يسبب السمنة للطفل، بالإضافة إلى تكون مادة "الأكريلاميد" نتيجة القلي وهو ما يؤدي إلى ضعف المناعة، وخصوصًا لدى الأطفال.

البطاطس  من أكثر الأطعمة التي تسبب الإصابة بالسمنة

وتحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات النشوية والدهون المشبعة التي تتسبب في زيادة الكوليسترول في الدم، وهذا ما يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب على المدى البعيد بسبب تناولها المستمر، لذلك ننصحك بالحد من تقديمها لعائلتك. تشكل البطاطس المقلية كذلك خطرًا كبيرًا على مرضى القلب، لأنها تزيد من ترسبات الدهون على القلب وكذلك الكبد، ما يزيد من خطورة الإصابة بالجلطات القلبية وانسداد الشرايين.

وترفع نسبة السكر في الدم، وذلك بسبب تحول الكربوهيدرات النشوية إلى سكريات في الجسم، ما يسبب الارتفاع الحاد في مستويات السكر في الدم، لذا ينصح بعدم تناولها وخاصةً لمرضى السكر، حيث تصيب مريض السكر بالكثير من المشاكل التي يكون في غنى عنها. التغذية المناسبة لمريض السكر.

والذين يتناولون البطاطس المقلية بشكل كبير هم أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم، والذي بدوره يؤدي إلى الكثير من المشاكل الصحية الأخرى، وذلك يرجع لكمية النشا الموجودة في البطاطس بكثرة، لذا فإن البطاطس المقلية من محظورات الأطعمة لمرضى ارتفاع ضغط الدم.

وتسبب البطاطس المقلية في زيادة ارتجاع المريء والإصابة بأمراض الأمعاء، وتقوم بزيادة معدلات الكوليسترول في الدم لاحتوائها على كمية كبيرة من الزيت، الأمر الذي يؤثر على صحة الكبد والكلى حيث تُحدث تغييرات في أنزيمات الكبد، الأمر الذي يمكن أن يؤدي للإصابة بالفشل الكلوي.