لماذا الأطعمة المقلية خطيرة؟.. بدائل صحية آمنة

لماذا الأطعمة المقلية
لماذا الأطعمة المقلية خطيرة؟

لماذا الأطعمة المقلية خطيرة؟.. أظهرت دراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الكثير من الأطعمة المقلية قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب.

لماذا الأطعمة المقلية خطيرة؟

لماذا الأطعمة المقلية خطيرة؟.. و تحتوي الأطعمة المقلية على سعرات حرارية أكثر من نظيراتها غير المقلية، وتناول الكثير منهم يمكن أن يزيد بشكل كبير من السعرات الحرارية، و غالبا يتم قلي الأطعمة في زيوت نباتية أو زيوت بذور معالجة، عند تسخينها، يمكن أن تشكل هذه الزيوت دهونا متحولة، وترتبط هذه الدهون بعدد من المشاكل الصحية، بما في ذلك زيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، كما  يساهم تناول الأطعمة المقلية في ارتفاع ضغط الدم، وانخفاض نسبة الكوليسترول الحميد (الجيد)، والسمنة، وكلها عوامل خطر للإصابة بأمراض القلب، ةتحتوي الأطعمة المقلية على مادة الأكريلاميد الضارة، وهي مادة سامة يمكن أن تتشكل في الأطعمة أثناء الطهي على درجة حرارة عالية، مثل القلي أو التحميص أو الخبز.

زيوت صحية للطهى 

ويمكن استعمال زيوت صحية في الطهى بحيث لا تشكل مخاطر على الجسم، ومنها:

زيت الزيتون البكر، لما له من خصائص مضادة للالتهابات ويحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية، وهذا يجعله أكثر ثباتا عند تسخينه في درجات حرارة عالية.

زيت جوز الهند، ويتكون زيت جوز الهند من 92% من الدهون المشبعة، ومقاومته للأكسدة تجعله زيت طهي مستقر، وأظهرت إحدى الدراسات أن زيت جوز الهند ظل مستقرا بعد 8 ساعات من القلي العميق.

تحتوي الأطعمة المقلية على سعرات حرارية أكثر من نظيراتها غير المقلية

زيت الافوكادو، ويعد جيدا للاستخدام في القلي السطحي، يحتوي على مستويات عالية من الدهون الأحادية غير المشبعة، مما يعني أنه يظل مستقرا إلى حد ما عند تسخينه.

زيت عباد الشمس، ويحتوي زيت عباد الشمس على مستويات عالية من أوميغا 6،كما أنه مصدر جيد لفيتامين هـ.

متى يكون الزيت خطرا؟

وبمجرد أن يبدأ الزيت في التدخين والتحلل، فإنه يطلق الجذور الحرة التي يمكن أن تسبب ضررا لخلايا الجسم. 

هل يمكن القلي دون زيت؟

ومن الوسائل الجيدة للحصول على أطعمة مقلية دون ضرر، هي استخدام آلة القلي دون زيت، حيث يتم إضافة ملعقة واحدة من الزيت إلى كمية الطعام بالكامل.

كما يمكن رش بعض نقاط الزيت على الطعام ثم قليه، وفي هذه الحالة يختلف مذاق الطعام قليلا ولكنه يصبح أقل ضررا.

تجفيف الأطعمة بالمناشف الورقية

عدم الانتظار حتى يصبح الطعام بُنيا

وعند القلي، يفضل عدم الانتظار حتى يصبح لون الطعام بنيا، لأن هذا يرفع من نسبة مادة الأكريلاميد المسببة للسرطان.

يفضل تناول الطعام المقلي في المنزل