الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

أبرزها "الست ماري روز".. ما هي أشهر الروايات لـ إيتيل عدنان؟

إيتيل عدنان
إيتيل عدنان

إيتيل عدنان.. يحتفل موقع محركات البحث جوجل اليوم الإثنين بالشاعرة والكاتبة، إيتيل عدنان (1925 - 2021) التي ولدت في بيروت، لبنان، وقد وصفتها المجلة الأكاديمية MELUS، في 2003 بأنها الكاتبة العربية الأمريكية الأكثر شهرة وتعيش حاليًا في باريس.


نشأت تتحدث اليونانية والتركية في مجتمع يتحدث العربية بالأساس، تلقت تعليمها في مدارس فرنسية للراهبات، وكانت الفرنسية اللغة التي كتبت بها أولى أعمالها، كما تعلمت الإنجليزية في شبابها، لتكون اللغة التي تكتب بها جميع أعمالها في المستقبل.


حصلت على شهادة البكالوريوس في الفلسفة من السوربون، ثم توجهت إلى الولايات المتحدة لتستأنف دراستها هناك في جامعة كاليفورنيا "بركلي" وجامعة هارفارد، كما أنها درست فلسفة الفن في جامعة دومينيكان في كاليفورنيا، لتعمل بعد ذلك محاضرة في عدة جامعات في أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية.

 

عادت إيتيل عدنان إلى لبنان لتعمل كصحفية ومحررة ثقافية بإحدى الصفحف اللبنانية، وهي جريدة تصدر باللغة الفرنسية في بيروت، كما ساهمت في بناء القسم الثقافي بالجريدة وأضافت الرسوم والرسوم التوضيحية، وتميزت فترة عملها في الجريدة بالافتتاحية التي كانت تعلق فيها على أهم القضايا السياسية.


كما أن إيتيل عدنان موهوبة بالرسم، فقد عرضت أعمالها في عدة معارض دولية ففي عام 2012 عرضت سلسلة من لوحاتها ذات الألوان الزاهية في معرض دوكومنتا بألمانيا،  وفي عام 2014 عرضت مجموعة من لوحاتها وأعمالها في متحف ويتني للفن الأمريكي.

 

كتب إيتيل عدنان العديد من الروايات أبرزها "الست ماري روز" وهى الرواية التي حصدت جائزة رفيعة من فرنسا عام 1977م، كما كتب مجموعات شعرية أبرزها " البحر والضباب"، لتحد جائزة كاليفورنيا للشعر عام 2013.


وتوج مشوارها الإبداعى بالمزيد من الجوائز والتكريمات، نذكر منها جائزة الكتاب العربي الأمريكي في عام 2010، وحصدت على جائزة لمبادا للآداب في عام 2013، وقد لقبت في عام 2014 بفارس الأدب من قبل الحكومة الفرنسية.
 

انضموا لقناة متن الإخبارية علي تيليجرام وتابعوا اهم الاخبار في الوقت المناسب.. اضغط هنا https://t.me/matnnews1