الثلاثاء 30 أبريل 2024
booked.net

في يومه العالي.. ما هي طريقة الوقاية من مرض الهيموفيليا؟

طريقة الوقاية من
طريقة الوقاية من مرض الهيموفيليا

نقدم طريقة الوقاية من مرض الهيموفيليا في اليوم العالمي لهذا المرض، وهو واحد من الأمراض الوراثية التي ينتج عنها معاملات التخثر بالدم، ولذلك يعد من الأمراض الخطيرة التي تستوجب معرفة أسباب الهيموفيليا وأعراضه وكيفية الوقاية من الإصابة به لأن الوقاية خير من العلاج، وهو ما نوضحه في السطور التالية وفقا لموقع وزارة الصحة والسكان المصرية.

 

طريقة الوقاية من مرض الهيموفيليا

قبل توضيح طريقة الوقاية من مرض الهيموفيليا، يجب التنويه بأن الهيموفيليا أو كما يطلق عليه السيولة بالدم، هو مرض وراثي ينتج عنه نقص معاملات التخثر "التجلط" بالدم، مما يؤدي إلى عدم تخثر الدم بشكل صحيح وحدوث نزف تلقائي خاصة في المفاصل والعضلات والمخ وكثير من أعضاء الجسم، وتحيي المنظمات الصحية اليوم العالمي لمرض الهيموفيليا اليوم الأربعاء 17 أبريل 2024.

 

ووفقا لوزارة الصحة والسكان المصرية في منشور لها عبر صفحتها الرسمية بموقع فيس بوك، فإن مرض الهيموفيليا يصيب الذكور، أما الأنثى فتكون حاملة للمرض وتنقله للذكور بنظام الصفة المتنحية على كروموسوم X ونادرًا ما يظهر عليها بعض أعراض المرض، ولذلك فإن الكشف المبكر هو أول خطوة في طريقة الوقاية من مرض الهيموفيليا، كما يضمن الكشف المبكر الحفاظ على صحة المريض.

 

ولسوء الحظ لا توجد خطوات محددة للوقاية من مرض الهيموفيليا لأنه يحدث نتيجة طفرة جينية، إلا أن الطبيب قد يجري اختبارات جينية للأطفال المولودين لأسر لديها تاريخ عائلي للهيموفيليا؛ لمعرفة ما إذا كانوا مصابين والتعامل مع المرض في وقتٍ مبكر، كما أن هناك خطوات للإدارة الذاتية للمرض نوضحها لكم وفقا لوزارة الصحة والسكان كالتالي:

طريقة الوقاية من مرض الهيموفيليا

 

مراقبة علامات النزيف

 من المهم أن يصبح المريض على دراية بعلامات النزيف، مثل النزيف اللثوي أو الكدمات المفرطة أو نزيف الأنف، وأن يسعى للحصول على العلاج الطبي فورًا عند ظهور أي من هذه العلامات.

 

تجنب الأنشطة الشديدة

يجب على المريض تجنب الأنشطة التي تُعرضه لخطر النزيف، مثل الرياضات الاحتكاكية أو استخدام الأدوات الحادة.

 

الحفاظ على نمط حياة صحي

يساعد اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام والحصول على قسطٍ كافٍ من النوم على تحسين صحة المريض بشكلٍ عام والسيطرة على أعراض الهيموفيليا.

 

النظام الغذائي

لا بد أن يتناول مريض الهيموفيليا نظام غذائي يحتوي على فيتامينات ج وب 6 وب 12 وحمض الفوليك والنحاس والحديد، للحفاظ على مستوى الهيموجلوبين في الدم، للوقاية من مخاطر الأنيميا مع النزيف المتكرر.

 

أعراض مرض الهيموفيليا

وبالحديث عن طريقة الوقاية من مرض الهيموفيليا، نسلط الضوء على أعراض الهيموفيليا والتي تبدأ بحدوث نزف في أي جزء من أجزاء الجسم سواء الظاهرة أو الباطنة تلقائيا أو بعد الإصابة الطفيفة أو حتى بعد إجراء جراحي مثل خلع الأسنان، ومن أهم أعراض مرض الهيموفيليا ما يلي:

  • نزيف مفضلي نتيجة نزف داخل المفصل يؤدي إلى آلام وتورم واحمرار بالمفصل وخلل في وظيفة المفصل.
  • نزيف تحت الجلد حيث كدمات أو تجمعات دموية.
  • نزيف من الاغشية المخاطية مثل نزيف من الأنف أو اللثة.
  • نزيف داخلي مثل نزيف المخ أو الجهاز الهضمي أو الجهاز البولي.
  • نزيف يعصب وقفه بعد خلع الأسنان أو أي إجراء جراحي.
  • تجمع دموي بعد الحقن العضلي مثل حقن التطعيمات.
أعراض مرض الهيموفيليا