الأهلي يحتفل بالذكرى 117 على تأسيسه.. حكاية 149 لقبا في تاريخ نادي القرن وصائد البطولات

الأهلي
الأهلي

يحتفل النادي الأهلي المصري، اليوم الأربعاء الموافق 24 أبريل، بمرور 117 سنة على تأسيسه، وهو البطل التاريخي لقارة إفريقيا بلا منازع.

وتأسس النادي الأهلي في 24 أبريل لعام 1907، ما يعني مرور 117 عاما على تأسيس نادي القرن الإفريقي.

وفي 24 أبريل عام 1907، عُقد أول اجتماع لمجلس إدارة النادي الأهلي عند الساعة الخامسة والنصف مساءً بمنزل ميشيل إنس بالجيزة، وبرئاسته وعضوية كل من إدريس راغب بك وإسماعيل سرى باشا، وأمين سامى باشا وعمر لطفى بك ومحمد أفندي شريف سكرتيرًا.

ويعتبر المارد الأحمر أحد أعرق الأندية على مستوى قارة إفريقيا والعالم، بالنظر للتاريخ الكبير الذي حققه على كافة المستويات والأصعدة.

سبق وأن لعب العديد من أساطير كرة القدم الإفريقية في النادي الأهلي، على رأسهم محمود الخطيب رئيس النادي الحالي، والراحل صالح سليم، وغيرهما من الأسماء اللامعة.

وعلى مدار تاريخه الطويل الممتد إلى 117 عاما، عُرف النادي الأهلي دائما بالوطنية والعزة والكرامة، واتسمت القلعة الحمراء عبر عصورها بأنها صاحبة السبق في القضايا الوطنية المختلفة.

كما عُرف النادي الأهلي عبر عصوره المختلفة بالقيم والمبادئ والأخلاق والانضباط والالتزام، ودائمًا كان شعار "الأهلي فوق الجميع" هو السائد والمسيطر.

وعلى مدار 117 عامًا، نجح النادي الأهلي، في كتابة اسمه في التاريخ بحروف من نور، بعدما أصبح واحدًا من أكثر الأندية تتويجًا بالبطولات على مستوى العالم، كما توج بلقب نادي القرن في إفريقيا، والنادي الأكثر تتويجًا بالألقاب في تاريخ الكرة المصرية والعربية.

كما عُرف النادي الأهلي عبر عصوره المختلفة بالقيم والمبادئ والأخلاق والانضباط والالتزام، ودائمًا كان شعار "الأهلي فوق الجميع" هو السائد والمسيطر.


قلعة البطولات والإنجازات


يعد الأهلي هو النادي الأكثر تحقيقا للبطولات المحلية والإفريقية عبر التاريخ، حيث حصد 149 لقبا بالتمام والكمال.

وحقق النادي الأهلي على مدار تاريخه الطويل، الذي يصل إلى 117 عامًا، تقريبًا 149 بطولة مختلفة ما بين محلية أو قارية أو دولية أو عربية.

ويعد الأهلي ثاني أكثر الأندية تحقيقا للبطولات القارية في التاريخ بواقع 25 لقبا خلف ريال مدريد الإسباني (29).


بطولات الأهلي المحلية

 

في الدوري العام، حقق الأهلي أكثر من نصف ألقاب الدوري بما يعادل 65% من الدروع، حيث توج بـ 43 بطولة والزمالك 13 لقب والإسماعيلي 3 ألقاب ولقب وحيد لكلا من الأوليمبي والمقاولون العرب والترسانة وغزل المحلة.

وفي كأس مصر، حقق الأهلي اللقب 39 مرة، كما توج بالسوبر المصري 14 مرة، بالإضافة إلى 7 ألقاب من بطولة كأس السلطان حسين، و16 لقبا من دوري القاهرة.


بطولات الأهلي القارية

 

توج الأهلي بلقب نادي القرن الإفريقي، نظرًا لما حققه من إنجازات وبطولات إفريقية قادته للتربع على عرش القارة السمراء.

فالأهلي يحمل الرقم القياسي في عدد مرات الفوز بدوري أبطال إفريقيا، برصيد 11 لقبا.

توج بكأس السوبر الإفريقي 8 مرات.

حصل الأهلي على بطولة إفريقيا للأندية أبطال الكؤوس 4 مرات.

بطولة واحدة من الكونفدرالية الإفريقية.

بطولة واحدة من بطولة الأفروآسيوية.

حصد الأهلي الميدالية البرونزية في كأس العالم للأندية 3 مرات.


بطولات الأهلي العربية


كأس الجمهورية العربية المتحدة (مرة واحدة)

بطولات الأندية العربية (4 مرات)